20 كلمة فى قاموس اللغة الإنجليزية من أصل عربى.. تعرف عليها

الأحد، 23 سبتمبر 2018 02:16 م
20 كلمة فى قاموس اللغة الإنجليزية من أصل عربى.. تعرف عليها قاموس - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللغة العربية هى واحدة من أقدم لغات العالم، وشهدت مفردات اللغة تطورًا كبيرًا ومدخلات كثيرة على مر العصور ومع تواكب الأزمنة، حتى أصبحت فى يومنا هذا واحدة من اللغات الخمس الأكثر استعمالا حول العالم، حيث يستخدمها نحو 400 مليون شخص حتى الآن، كما أنها واحدة من أكثر اللغات المتنوعة بين كل لغات العالم.

 

وإلى جانب انتشار الأبجدية العربية لتكون لغة لعدد كبير من سكان هذا العالم، فإن لها تأثيرها الواضح على بعض اللغات الأخرى، ويتضح هذا الأمر فى كثير من الكلمات الإنجليزية المقتبسة من اللغة العربية، وفى هذا التقرير نستعرض مجموعة من أبرز الكلمات المستخدمة فى قواميس اللغة الإنجليزية، والتى يعود أصلها لكلمات باللغة العربية، وهى:

 

1- Alcohol

هى واحدة من أكثر الكلمات المستخدمة فى اللغة الإنجليزية، ولكنها فى الواقع مقتبسة من كلمة "الكحول" فى اللغة العربية، والتى تعبر عن كافة منتجات الكحوليات، والتى ظهرت عند بداية عمليات تقطير النبيذ.

 

2- Algebra

مقتبسة من اللغة العربية من كلمة "الجبر"، والتى تعبر عن علم رياضيات "الجبر" الذى ظهر فى القرن التاسع الميلادى على يد "الخوارزمي" مؤلف علم الجبر، والذى باتت تطلق على كافة عملياته الخوارزميات أو Algorithms.

 

3- Artichoke

هى كلمة باللغة العربية الفصحى يطلق عليها "الخرشوف"، فيما يطلق عليه باللهجة العربية الإسبانية "الخرشوفة"، ثم انتقلت إلى الفرنسية لتصبح "الخرشوا" ثم فى الإيطالية "خرشوفو"، لتترسخ فى الإنجليزية تحت اسم " Artichoke".

 

4- Candy

وهى مقتبسة من كلمة عربية مهجورة تدعى "قند"، والتى تطلق على العصير المتبلور من قصب السكر، والتى استمد منها الأمريكيون كلمتهم الشهيرة "كاندى"، واستمدت تلك الكلمة من أصول باللغة "السنسكريتية" ثم انتقلت إلى العربية ثم الفارسية.

 

5- Coffee

أصل تلك الكلمة فى جزيرة العرب ويطلق عليها "القهوة" ثم انتقلت إلى التركية وأطلق عليها "قهفة"، والإيطاليون أطلقوا عليها "كافيه"، وأخيرا وصلت إلى بريطانيا تحت اسم " Coffee".

 

 

6- Cotton

أصل الكلمة فى اللغة العربية والشرق الأوسط والهند وأمريكا الجنوبية، التى امتازت بزراعة القطن، ثم أصبحت كلمة أساسية مقتبسة فى كل لغات العالم.

 

7- Magazine

هى كلمة مقتبسة من اللغة العربية من كلمة "مخزن"، والتى استخدمها الفرنسيون تحت اسم "MAGASIN" تحت اسم المحل، والتى حولها الإيطاليون تحت اسم magazzino، ليبدأ فى استخدامها صناعة الصحافة والإعلام.

 

8- Mattress

الوسائد أصلا اختراع عربى، حيث لم تكن موجودة فى أى لغات أو ثقافات أخرى، ثم اعتمدت فى اللغة اللاتينية والأوروبية، ومرت إلى الإيطالية ثم الإنجليزية.

 

9- Orange

كلمة أصلها جنوب وشرق آسيا، وأصلها يعود إلى اللغة السنسكريتية، وتعود إلى كلمة "مارانجا"، ثم انتقلت إلى الفارسية لتصبح "نارنج"، وأصبحت فى العربية "نارنج"، ثم انتقلت إلى الإسبانية عن طريق التجار العرب.

 

10- Safari

هى كلمة سواحلية للرحلات الاسكتشافية، والتى يطلق عليها "سفارى"، والتى تستخدم لرحلات الأدغال الأفريقية والسياحة والألعاب.

 

11- Sofa

كلمة مقتبسة من "صوفا" فى اللغة العربية، والتى تعمل كمنصة مرتفعة أو السجاد التى يجلس عليه الناس، ثم انتقلت إلى التركية لتصبح كلمة "أريكة".

 

12- Sugar

كان يجلب التجار العرب السكر إلى أوروبا الغربية، وكان منتج جديد عليهم، ووصفوه لهم بأنه "سكر" فعرفت الكلمة لهم بأنه "سكر"، وأصلها من اللغة السنسكريتية يطلق عليها sharkara.

 

13- Zero

قدم عالم الرياضيات الإيطالى "فيبوناتشى" مصطلح الصفر إلى الأوروبيين فى القرن الثالث عشر، وكان قد نشأ وترعرع فى شمال أفريقيا، واقتبس تلك الكلمة من مصطلح "صفر" فى العربية، والتى تعنى أنه أمر فارغ ولا شىء، ويعود أصل الكلمة أنها بالأحرف اللاتينية zephrum، التى أصبحت zero فى اللغة الإيطالية.

 

14 - Algorithm

أصلها الخوارزمية نسبة إلى العالم والفلكى محمد بن موسى الخوارزمى.

 

15 - Mummy

من مومياء

 

 

16 - Ginger  من جنزبيل

 

17 - Candle

من قنديل

 

18 - Mirror من مرآة

 

19 - Jar

  من جرة

 

20 – saffron من زعفران

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة