شاب مصرى يسجل براءة اختراع لأحدث تكنولوجيا الذكاء الصناعى بالعالم

الأحد، 23 سبتمبر 2018 07:21 م
شاب مصرى يسجل براءة اختراع لأحدث تكنولوجيا الذكاء الصناعى بالعالم مصطفى محمود عيسى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزايد كل يوم الحديث عن الذكاء الاصطناعى فى العالم، وتتنافس الشركات العالمية وكبريات الدول لاستخدامه فى العديد من المجالات كونه يوفر مزيداً من الخيارات والتسهيلات للمستخدمين للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة..إلا أن الخبر السعيد هو اختراع شاب مصرى أحدث تكنولوجيا فى هذا المجال عالمياً.

مصطفى محمود عيسى شاب مصرى، تخرج مثل أقرانه من كلية الهندسة جامعة حلون، إلا أن نبوغه فى دراسته أهله للعمل بفروع كبرى الشركات العالمية بمصر، حتى أصبح "مهندس متميز" بقطاع التكنولوجيا بأحد أكبر شركات الاتصالات، وهو منصب يضم 15 فرداً فقط حول العالم، كما أنه أول عضو من خارج أوروبا وأمريكا، واستحق هذا المنصب بعد تسجيل اختراعين أحدهما هو أحدث تكنولوجيا للذكاء الصناعى فى العالم.

4984345_1527076585
 

يروى مصطفى محمود، نجاحه فى اختراع أحدث تكنولوجيا فى الذكاء الصناعى، قائلا :"تخرجت من كلية الهندسة جامعة حلون عام 2006، وعملت بشركتى فيلبس وإينى لمدة عاماً قبل انتقالى للشركة التى أعمل بها حاليًا".

وتابع محمود، والذى يبلغ 35 عاماً، فى حواره مع "اليوم السابع": "وصلت لمنصبى بعدما نجحت فى تسجيل برائتين اختراع فى إنجلترا؛ الأولى براءة اختراع أحدث تكنولوجيا فى الذكاء الصناعى وهى "MIL" عام 2014، والثانى براءة اختراع معنية بصحة الإنسان والحفاظ على صحته فى التعامل مع التكنولوجيا عام 2016".

وأوضح محمود، تفاصيل براءة اختراعه أحدث تكنولوجيا للذكاء الصناعى، قائلا :"ببساطة الذكاء الاصطناعى هو علم محاولة تقليد الكمبيوتر ذكاء الإنسان، واختراعى هو جزء متقدم من هذا العلم من خلال محاولة تقليد تخيل الإنسان، وهذا يساهم فى حل العديد من المشاكل"، مضيفا :"الميزة فى الاختراع هو أن العالم يحاول تعليم الماكينات كيفية التعلم من خلال تزويدها بالبيانات، وقد تكون هذه البيانات ضخمة وغير متوفرة، والاختراع بيحاول استيعاب تلك البيانات ومعالجتها حتى لو كانت غير صحيحة".

 

وأضاف أن النجاحات السابقة أهلته لتولى رئاسة لجنة تنظيم الاتصالات فى الأمم المتحدة العام الماضى بعد انتخابه وآخر من كوريا الجنوبية، متابعا أن تلك اللجنة تعد حاليا معايير وشروط قبل تطبيق أى تكنولوجية جديدة فى الهواتف.

9a9a9a9a9a999aAI-620x294

الروبوت

وعن نصائحه للشباب المصرى الذى دائما ما يحلم بالسفر للخارج، يقول مصطفى محمود :"حققت نجاحاتى السابقة دون السفر للخارج بسبب ارتباطى بأهلى"، مضيفا :"يجب على الدولة إعداد برامج تأهيلية تساعد المخترع على التعلم والاطلاع على أحدث التكنولوجيا وتحقق له عائد، خاصة وأن مصر بها عنصر بشرى متميز بدليل انتشارهم فى كبرى الشركات، متابعا :"المشكلة أن هناك فجوة بين التعليم العالى واحتياجات السوق العالمى".

201802100518111811

مستقبل الصحافة وتطور الروبوت 

وعن تأثير الذكاء الصناعى على مستقبل الصحافة، أوضح مصطفى محمود، أن الذكاء الصناعى لن يستغنى عن العامل سوى الذى لا يتطور، مضيفا :"دائما ما أذكر هذا المثال فى المؤتمرات الدولية، وهو عامل الحطب الذى كان يكسر الأشجار مع ظهور آلة تقطيع الأشجار، لم نستغنى سوى عن العامل الذى لم يتعلم كيفية استخدامها.

وأضاف أما بالنسبة للصحافة، فإن الذكاء الصناعى قد يساعد الصحفى فى تنبيهه أن هذا الموضوع قد يعرضه لمشاكل قانونية مع إحدى الجهات، أو أن هذا الموضوع منشور فى وسيلة أخرى، أو أن هناك حدث جديد يتناسب مع ما تكتبه، أو يساعدك فى تحويل كتب أو منشورات إلى نص، أى أنه فى النهاية يسهل كتابة الخبر ويتأكد من صحته فقط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة