أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الفرنسى: دولة مالى تولد من جديد

الأحد، 23 سبتمبر 2018 10:46 ص
وزير الخارجية الفرنسى: دولة مالى تولد من جديد وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان إن مالى التى بدأ رئيسها ولاية ثانية مدتها خمس سنوات، تولد من جديد، كما دعا إلى العمل على إحلال السلام فى هذا البلد.

وقال لودريان - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الإحد - إن مالى تولد من جديد وعلى السلطات الآن تطبيق اتفاقيات السلام الموقعة عام 2015 فى العاصمة الجزائرية مع حركة التمرد السابقة والتى لم تطبق منذ ذلك الحين.
وأضاف الراديو أن هذه التصريحات تأتي في ختام زيارة للوزير الفرنسي للعاصمة "باماكو" حضر خلالها عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى الـ58 لاستقلال البلاد. 
وأوضح الوزير الفرنسي أن مالي استعادت كرامتها والظروف متوافرة من أجل تطبيق مرحلة إرساء الاستقرار والمصالحة حيث أن كل العناصر متوفرة.. مشيرا إلى أنه لمس إرادة حقيقية بهذا الصدد لدى الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا ورئيس الوزراء سوميلو بوبيي مايجا اللذين التقاهما.
واعتبر أن هذا "المجال يواجه قيودا" ودعا سلطات مالي الشديدة المركزية إلى الشروع في نقل الصلاحيات إلى المناطق.. مؤكدا أن رئيس مالي يرغب في القيام بذلك من خلال إصلاح الدستور، كما يجب عليه أيضا تنفيذ عملية التسريح ونزع سلاح من الجماعات المسلحة الموقعة على الاتفاق.
وشدد لودريان على ضرورة تعزيز تواجد الدولة في منطقة الوسط والتي تميل إلى الاختفاء حيث تترك المجال حر لكتيبة "ماسينا" وهي جماعة جهادية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة