​هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت ؟..تعرف على رأى لجنة الفتوى بالأزهر

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 02:00 ص
​هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت ؟..تعرف على رأى لجنة الفتوى بالأزهر لجنة الفتوى-ارشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
​هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت ؟ سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وجاء رد اللجنة فى معرض ردها كالآتى:
 
الصلاة لا تسقط عن الميت ولا تبرأ ذمته منها بفعل غ​​يره لأنها فرض عين وهي من العبادات البدنية الخالصة فلا ينوب فيها أحد عن أحد بخلاف الصدقة، واختلاف الفقهاء فى من يصلى نوافل ويهب ثوابها للميت، فقال بعضهم: يصل الثواب للميت متى وهب له المصلى، وقال بعضهم لا يصل، وبناءً على الأول فإنه لا مانع من صلاة النافلة وهبة ثوابها للميت. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم كمال

كيف

بهذه الفتاوى وامثالها قد تجعل الناس تعتمد على ابناءها فى الايمان . او الاسلام . فقريبا نقرأ فتوى بان يتم الشهادة نيابة عن الذى لم يسلم . ويسلم ابناءه نيابة عنه . الصلاة هى الصلة بين العبد وربه . والعبد الفاجر الذى فجر فى حياته ببجاحة امام الله ومات قد يؤدى اهله عنه الصلاة والصيام والحج والزكاة وكمان الشهادة وبكده يبقى ادى كل الفرائض ويدخل الجنة ؟ . ينقطع كل شىء للميت بعد مماته ولا يفيده اى شىء الا الدعاء فقد يخفف عنه جزء من العذاب لان الدعاء من ولد صالح شفاعة منه للميت . والله اعلم . الم يقل الله عز وجل لنا صلى وصوم وزكى وتصدق بعد الشهادة وحج هذا كله فى حياتنا ؟ ومن لا يفعل ومات فقد عصى الله وصب غضبه عليه وخلاص خلصت فترة اختباره ورسب فى الامتحان وبدأ وقت الحساب . فلنتقى الله فى قتاوينا ياناس .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة