الاتحاد الأوروبى والصين وروسيا يخططون لتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 01:30 م
الاتحاد الأوروبى والصين وروسيا يخططون لتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الاتحاد الأوروبى وإيران والصين وروسيا وضعوا خطة لتجاوز العقوبات الأمريكية الأحادية التى تهدف إلى شل الاقتصاد الإيرانى وإجبار الإيرانيين على إعادة التفاوض حول الاتفاق النووى الذى تم توقيعه فى عام 2015.
 
ويأمل الدبلوماسيون الأوروبيون فى أن يساعد الإجراء المقترح على إقناع إيران التى لا ترغب فى الاستمرار فى الصفقة على الالتزام بها أملا فى إنقاذ اقتصادها.
 
وفى حديثها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، قالت فدريكا موجيرينى، رئيسة الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، إن برنامج SPV  - كيان قانونى لتسهيل التجارة فى ظل العقوبات- يهدف إلى تسهيل المدفوعات المتعلقة بصادرات إيران بما فى ذلك النفط والواردات، طالما أن الشركات المعنية كانت تنفذ الأعمال المشروعة بموجب قانون الاتحاد الأوروبى.
 
وأضافت أن الهدف من ذلك هو جعل هذا البرنامج متوفرة ليس لشركات الاتحاد الأوروبى فحسب بل لشركات أخرى.
 
وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، شدد رئيس إيران حسن روحانى، على التزام طهران المستمر بالصفقة واتهم الولايات المتحدة بالضغط على دول أخرى لخرق الاتفاقية النووية.
 
وأوضحت الصحيفة أن وزير خارجية الولايات المتحدة دونالد ترامب ، مايك بومبيو ، خاطب مجموعة ضغط مناهضة لإيران، وقال إنه "منزعج وخائف للغاية من" خطة الاتحاد الأوروبى.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة