جامعة المنيا تحصل على المركز 1001 عالميًا بالتصنيف البريطانى

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 04:29 م
جامعة المنيا تحصل على المركز 1001 عالميًا بالتصنيف البريطانى اجتماع مجلس جامعة المنيا
المنيا - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور محمد جلال حسن، القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، عن حصول جامعة المنيا على المركز 1001 عالميًا، ضمن 25 ألف جامعة عالمية فى تصنيف "التايمز البريطانى" الذى يعتمد على الاستشهادات العلمية، حيث يتم من خلال هذا المؤشر حساب العدد الكلى للاستشهادات الخاصة بالأبحاث المنشورة والموثقة للجامعة دوليًا، وعدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بها، إلى جانب معايير نسبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والميزانية المخصصة من الجامعة لهم، بالإضافة إلى البيئة التعليمية والنظرة العالمية للجامعة وخدماتها لمجتمعها الخارجى.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة المنيا، برئاسة الدكتور محمد جلال حسن، وبحضور اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتور مصطفى عبد النبى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أبو بكر محى الدين، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعمداء الكليات، ومدير مركز ضمان الجودة، والمدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة، والمستشار القانونى، وأمين عام الجامعة، أعضاء المجلس.

وتابع الدكتور محمد جلال، أن تصنيف التايمز البريطانى للجامعات يعكس نشاط وفاعلية نقل المعلومات فى الجامعة وتوافر عناصر الربط مع الصناعة، مما يعزز رغبة الجهات الصناعية فى الدولة على استقطاب الدعم المادى من القطاع الصناعى كدليل على كفاءة الجامعة.

ومن جانبه قدم "محافظ المنيا" تهنئته لأعضاء المجلس بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، مؤكدًا على حرص المحافظة الدائم على التعاون مع جامعة المنيا، لما تمتلكه من كوادر بشرية وخبرات علمية، ولكونها المنوط بها صناعة الأجيال والكوادر الطلابية والعلمية، باعتبارها بيت خبرة تستطيع أن تسهم فى دفع عجلة التنمية بالمحافظة والمجتمع المصرى.

وأعلن رئيس الجامعة عن فتح باب الترشح للتقدم لجوائز الجامعة لعام 2018/2019 اعتبارًا من أول أكتوبر القادم، التى تشمل جائزة للنشر العلمى للباحثين فى مجلات علمية دولية ذات معامل تأثير بالكليات، وأفضل رسالة دكتوراه وماجستير وجائزة لأفضل طبيب وممرض مثالى والموظف والعامل المثاليين.

كما ناقش المجلس تفعيل دور مركز متحدى الإعاقة الذى تم إنشاؤه حديثًا بالجامعة، للمساهمة فى دمج متحدى الإعاقة وتزويده بقاعدة بيانات عن طلاب الجامعة من ذوى الاحتياجات الخاصة، وكافة الخدمات التى تساعدهم على استكمال دراستهم، وتخفيض الرسوم الدراسية لهم، وتهيئة البيئة التعليمية الملائمة من خلال تقديم دورات تدريبية لتعليم طريقة "برايل" للطلاب المكفوفين، وإعداد ورقات امتحانية ذات حجم كبير لتتناسب مع ضعاف البصر، إلى جانب مضاعفة الوقت الخاص لهم أثناء تأديتهم للامتحانات.

وعلى صعيد آخر نقل رئيس الجامعة ما جاء بالاجتماع الأخير بالمجلس الأعلى للجامعات، وشكر رئاسة مجلس الوزراء المستشفيات الجامعية لتقليلها قائمة الانتظار للمرضى خلال الفترة الماضية، والتى شهدت تطوير وتحديث بالمستشفيات الجامعية وافتتاح العديد من المستشفيات التخصصية لخدمة مرضى المحافظات.

وفى سياق متصل أعلن الدكتور "محمد جلال" بأنه سيتم عمل مسح طبى وإجراء تحاليل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة للكشف عن فيروس سى وتقديم العلاج بسرية تامة لمن يثبت اكتشاف الفيروس لديه، لافتًا بأنه تم ربط جميع الخدمات وشهادات التخرج لخريجى الجامعة، والترقى لأعضاء هيئة التدريس وأساتذة الجامعة، وكذلك تقارير الكفاءة للعاملين مشروطة بإجراء تحليل الفيروس.

واستطرد "رئيس الجامعة" بأنه فى إطار سياسة الدولة المتبعة للنهوض بالتعليم العالى فى مصر من خلال إدراج التعلم الإلكترونى كأحد الأنماط الأساسية للتعليم بالجامعات المصريـة؛ لتصبح قادرة على المنافسـة على الصعيدين الإقليمـى والعالمـي، تم توافر وتفعيل مايقرب من 800 مقرر الكترونى بالجامعات المصرية، مشيرًا بأن جامعة المنيا أعدت مايقرب من 30 مقرر إلكترونى وذلك تمهيدًا لتحويل جميع مقرراتها استعدادًا لاستقبال طلاب الثانوية العامة فى الأعوام القادمة بنظام التعليم الإلكترونى الحديث، وتقديم الجامعات لجميع مقرراتها إلكترونيًا، حيث يتم تجهيز المقرر المراد تطويره بجودة عالية ومتوافقة مع معايير الجودة الدولية، ويكون موافقًا مع الخطة الدراسية المتبعة فى أقسام الكليات ويكون ذلك بتسجيل جميع محاضرات المقرر وتوفير محتوى المادة العلمية من أهداف وأنشطة وبنوك الأسئلة للامتحانات.

وتابع رئيس الجامعة بأن الجامعة ستبدأ فى عقد مجموعة من الدورات التدريبية فى السكرتارية الإلكترونية وإدارة المراسلات والأرشفة الإلكترونية، والتى ستعقد على مرحلتين إحداهما للمسار الأساسى والآخرى للمسار المتقدم، على أن تكون اختبارات اجتياز تلك الدورات تفاعلية.

وأشار الدكتور "جلال" إلى أنه خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين ستتقدم كليات التمريض، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك بعد إرجائهم من قبل الهيئة لاستيفاء باقى المعايير.

كما قرر مجلس جامعة المنيا صرف مكافأة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة تزامنًا مع بدء العام الدراسى الجديد وتقديرًا للمجهودات وتحفيزًا لبذل المزيد من الجهد والعطاء.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة