روسيا تحذر من نشر منظومة الدرع الصاروخية فى دول أوروبية

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:09 ص
روسيا تحذر من نشر منظومة الدرع الصاروخية فى دول أوروبية منصة صواريخ - صورة أرشيفية
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الخارجية الروسية، من نشر الولايات المتحدة الأمريكية لمنظومة الدرع الصاروخية فى رومانيا وبولندا، لانه يهدد بانهيار معاهدة نزع الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى.

ووفقا لوكالة تاس الروسية، قال مدير قسم حظر انتشار الأسلحة ومنع انتشارها فى وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، فى مؤتمر صحفى "إذا لم تحل هذه المشكلة، فأن المعاهدة يمكن أن تنهار، ومن الواضح أن المسئول عن انهيارها ستكون الولايات المتحدة".

وترى روسيا أن نشر الأسلحة الاستراتيجية فى رومانيا وقريبا فى بولندا كجزء من الدرع الأمريكية ينتهك المعاهدة الموقعة عام 1987.

وأوضح يرماكوف أن منصات الإطلاق المنتشرة على الأرض فى أوروبا، يمكن أن تستخدم أيضا لإطلاق صواريخ هجومية، مثل 'توماهوك' التى يتجاوز مداها 500 كيلومترا.

وندد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، بالدرع الصاروخية الأمريكية، قائلا "فى أى وقت يمكنهم تغيير مضادات الصواريخ بـ'توماهوك'"، حيث يرى بوتين أن الدرع الصاروخية تمثل التهديد الرئيسى لأمن روسيا.

جدير بالذكر أن معاهدة نزع الأسلحة النووية تحظر نشر الصواريخ التقليدية والنووية التى يتراوح مداها بين 500 كيلومترا و5 آلاف و500 كيلومترا، لذا فأن نشر الدرع الصاروخية القادرة على إطلاق هذه القذائف يمثل انتهاكا.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة