اجتماع "هيئة مكتب النواب" خلال ساعات لبحث جدول أعمال أولى جلسات الدور الرابع.. الجلسة الافتتاحية تشهد إعلان خلو 3 مقاعد.. والمتحدث باسم البرلمان يتوقع إجراء انتخابات اللجان خلال الأسبوع الثانى للانعقاد

الخميس، 27 سبتمبر 2018 05:00 ص
اجتماع "هيئة مكتب النواب" خلال ساعات لبحث جدول أعمال أولى جلسات الدور الرابع.. الجلسة الافتتاحية تشهد إعلان خلو 3 مقاعد.. والمتحدث باسم البرلمان يتوقع إجراء انتخابات اللجان خلال الأسبوع الثانى للانعقاد الدكتور علي عبد العال
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء العد التنازلى لإنعقاد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب من عمر المجلس النيابي، المُزمع أن ينطلق يوم 2 أكتوبر القادم، تستعد هيئة مكتب المجلس، لعقد اجتماع خلال ساعات، لوضع جدول أعمال أولى الجلسات والترتيب لإجراء انتخابات اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة تمهيداً لتشكيل هيئات مكاتبها، وذلك فى أعقاب وصول رئيس البرلمان د. على عبد العال، إلى القاهرة  بعد زيارته على رأس وفد برلمانى إلى ايرلندا.

ويأتى انعقاد مجلس النواب، يوم الثلاثاء القادم والموافق 2 أكتوبر 2018، فى ضوء دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مجلس النواب للأنعقاد فى دورته الرابعه من الفصل التشريعى الأول، وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، انطلاقا من صلاحياته الدستورية المنصوص عليها فى المادة  (115) من الدستور، وتفيد بأن يدعو رئيس  الجمهورية مجلس النواب للانعقاد الدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر وإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ومن المتوقع أن يفتتح رئيس المجلس، الجلسة – فى ضوء نصوص اللائحة الداخلية للبرلمان، باسم الله، وباسم الشعب، ويتلو قول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (وقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمِنُونَ) ،وعرض أسماء المعتذرين من الأعضاء وطالبى الإجازات، يعقبها تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع للفصل التشريعى الأول.

ومن المحتمل، أن تشهد الجلسة الافتتاحية للدور الرابع، إعلان خلو 3 مقاعد برلمانية بعد وفاة أصحابها، وهم النائب أحمد عبد التواب، عضو مجلس النواب عن دائرة  مركز طامية بالفيوم، ومقعد دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بعد وفاة النائب رفعت جودة داغر، عضو مجلس النواب عن الدائرة، ومعقد دائرة شمال سيناء بعد وفاة النائب حسام الرفاعي، تمهيداً لإجراء الانتخابات التكميلية.

ويقول السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إن هيئة مكتب مجلس البرلمان ستعقد اجتماعا فور عوده الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس للقاهرة، بعد انتهاء زيارته الرسمية التى يقوم بها إلى ايرلندا على رأس وفد برلمانى بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب الأيرلندى شون أوفيريل، وذلك لتحديد جدول أعمال أولى جلسات الدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب وتحديد عدد أيام انعقادها والإجراءات الخاصة بانتخابات اللجان النوعية.

وأضاف الشريف، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الجلسة الافتتاحية للمجلس تُستهل بتلاوة قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بدعوة مجلس النواب لانعقاد الدور الرابع من الفصل التشريعى الأول، مع دعوة رئيس المجلس جميع أعضاء مجلس النواب الراغبين فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية لتقديم طلبات بذلك إلى الأمين العام للمجلس المستشار أحمد سعد، وتقوم هيئة المكتب ببحث هذه الطلبات  وإعلان القوائم قبل عرضها على المجلس، على أن يُعلن رئيس المجلس قوائم الترشيحات لعضوية اللجان بالجلسة العامة بعد دراسة أى اعتراضات مقدمة من النواب، وتعتبر نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة ثم يتم الدعوة لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

وفى سياق متصل، أشاد وكيل مجلس النواب باجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مع رؤساء الهيئات البرلمانية فى حضروه، مؤكداً أنها خطوة ممتازة وتبشر بالخير وتأتى فى إطار التعاون والتنسيق المشترك بين السلطة التشريعية والتنفيذية من أجل تحقيق الأفضل للمواطن المصرى، وفى هذا الصدد طلبنا عقد اجتماع دورى لمناقشة كافة القضايا والموضوعات التى تحتاج إلى إيضاحات.

وأشار محمود الشريف، إلى أنه تم التأكيد على المتابعة الدورية لتنفيذ برنامج الحكومة، وأن رئيس الوزراء أعلن عن المنظومة الإليكترونية لمتابعة البرنامج لتقيم خطوات الانجاز والمعوقات على أن يتم إرسال تقرير للمجلس دورى فى هذا الشأن، وذلك استجابة لمطلب اللجنة الخاصة التى تضمنت توصياتها عرض تقرير ربع سنوى على البرلمان، لافتاً إلى أن اللقاء أيضا ركز على أهميه استشعار المواطن نتائج الإصلاح الاقتصادى على الأرض وذلك من خلال ضبط الأسعار والقضاء على الوسطاء فى السلع واقترح رئيس الوزراء فى هذا الصدد أنشاء منافذ مباشرة لمنع تعدد الوسطاء ويحصل المواطن على المنتجات بأسعار منخفضة.

وأكد الشريف، أن المجلس النيابى سيصب اهتمامه خلال دور الانعقاد الرابع سواء على المستوى الرقابى أو التشريعى بما يصب فى صالح المواطن البسيط، مشيراً إلى أن مصر عبرت بالفعل إلى بر الأمان والاستقرار تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى والمشروعات القومية التى يطلقها وسيعمل المجلس خلال الفترة القادمة على متابعة تنفيذ الحكومة لتوجيهات الرئيس وضمان إدراك المواطن لمردود هذه الانجازات.

من جانبه قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن الجلسة الافتتاحية من المتوقع أن تشهد تلاوة قرار رئيس الجمهورية بانعقاد الدورة الرابعة لمجلس النواب، وعرض الرسائل، ثم يعقبها الذهاب إلى جدول الأعمال الذى سيحدده هيئة مكتب المجلس، ويتم إرساله إلى كافة أعضاء المجلس قبل انعقاد الجلسة الافتتاحية يوم 2 أكتوبر بوقت كافي.

وعن ميعاد إجراء الانتخابات بهيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب والبالغ عددها 25 لجنة، توقع المتحدث باسم مجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن يتم إجرائها فى الأسبوع الثانى من انعقاد الجلسات، على أن تشهد الجلسة الافتتاحية دعوة رئيس المجلس للأعضاء الراغبين فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية لتقديم طلبات بذلك إلى الأمين العام للمجلس وتقوم هيئة مكتب البرلمان ببحث هذه الطلبات والنظر فيها تمهيداً لاعتمادها فى الجلسة التالية.

وفى ذات السياق، يستعرض الدكتور صلاح فوزى رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، الإجراءات اللائحية للجلسة الافتتاحية وإجراء الانتخابات باللجان النوعية بتأكيدة أن افتتاح دور الانعقاد هى جلسة عادية يرأسها رئيس مجلس النواب، وحسب المقرر فى اللائحة، يتلو الأية الكريمة " وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله" ثم يستعرض الرسائل والاعتذارات وطالبى الأجازة، وكذلك تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد للدور الرابع، مشيراً إلى أنه لا يوجد شرط قانونى بحضور رئيس مجلس الوزراء الجلسة الافتتاحية على أن يُحدد ذلك خلال إجتماع هيئة المكتب السابقة لانعقاد الجلسة وبحضور وزير شئون مجلس النواب، ليدرج بجدول الجلسة الافتتاحية.

ويؤكد فوزى، فى تصريحة لـ"اليوم السابع"، عدم ضرورة إتمام انتخابات اللجان النوعية فى أول يوم للانعقاد إنما يبدأ المجلس فى الإجراءات المتعلقة بها، وذلك بدعوة الأعضاء الراغبين فى تعديل رغباتهم لتسليم ذلك الأمين العام ويبحثها مكتب المجلس ويتولى التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لاقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ولذوى الخبرة والتخصص، ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، وينظر أى اعتراضات أو اقتراحات مقدمة، على أن يعرض رئيس المجلس القوائم عقب ذلك على المجلس وتعتبر نافذة بمجرد إقرارها دون مناقشة، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان.

ويضيف فوزى، أن الترشيحات على هيئات مكاتب اللجان، تقدم كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتُجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة