"القومية للأنفاق": التعاقد مع استشارى فرنسى لمد المترو إلى قليوب قريبا.. طارق أبو الوفا: نراجع العقود لتوقيعها خلال أيام.. والاستشارى يجهز دراسات المشروع وتصميماته ومستندات الطرح لاختيار المقاول المنفذ

الخميس، 27 سبتمبر 2018 07:00 ص
"القومية للأنفاق": التعاقد مع استشارى فرنسى لمد المترو إلى قليوب قريبا.. طارق أبو الوفا: نراجع العقود لتوقيعها خلال أيام.. والاستشارى يجهز دراسات المشروع وتصميماته ومستندات الطرح لاختيار المقاول المنفذ طارق أبو الوفا ومترو الانفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم التعاقد مع استشارى فرنسى خلال ايام للقيام بالأعمال الاستشارية والدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع مد الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب، متابعا: "نراجع حاليا العقود التى سيتم توقيعها بين الطرفين.. وأتوقع توقيع العقود قريبا".

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أن لجنة البت الرئيسية بالهيئة اعتمدت فوز المكتب الاستشارى الفرنسى "سيسترا" للقيام بالأعمال الاستشارية للمشروع بقيمة إجمالية 50.163 مليون جنيه، ضمن المناقصة التى طرحتها الهيئة على مرحلتين لاختيار استشارى  المشروع.

 

مراجعة العقود من أجل توقيعها

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، إنه يجرى حاليا مراجعة العقود من أجل توقيعها، وأنه بمجرد توقيع التعاقد سيبدأ المكتب الاستشارى الفرنسى فى إجراء الدراسات الخاصة بالمشروع والتصميمات التفصيلية وتحديد مسار المشروع والمساحات المطلوب نزع ملكيتها لتنفيذ هذا المشروع، بجانب تجيهز مستندات الطرح وكراسة الشروط للمناقصة التى سيتم طرحها لاختيار المقاول أو الشركة التى ستقوم بتنفيذ المشروع.

وأوضح طارق أبو الوفا أنه تم اختيار المكتب الاستشارى الفرنسى ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة بين 6 مكاتب استشارية عالمية تم تأهيليها فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح التى تمت بين مختلف المكاتب الاستشارية العالمية، حيث تم استبعاد فنيا 3 مكاتب استشارية خلال المرحلة الثانية من الطرح وانتهى التقييم المالى بالمرحلة الثانية من الطرح إلى فوز مكتب الاستشارى الفرنسى.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت فى البحث عن مصدر لتمويل تكلفة هذا المشروع سواء من خلال الموازنة العامة للدولة أو عبر قروض دولية ميسرة تقدمها المؤسسات والبنوك الدولية، لافتا إلى أنه سيتم الشروع فى إعداد دراسات وتصميمات المشروع لحين توفير التمويل المطلوب لتنفيذ هذا المشروع.

 

الانتهاء من دراسات وتصميمات المشروع خلال 6 شهور

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أنه متوقع الانتهاء من الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع خلال 6 شهور من التعاقد مع الاستشارى، حيث سيقوم الاستشارى بدراسات وتصميماته تحت إشراف الهيئة، وأنه عقب استقرار الهيئة على تحديد المصدر الممول لتكلفة المشروع سيتم طرح مناقصة لاختيار المقاول المنفذ له، لافتا إلى أن التكلفة التقدير للمشورع تصل إلى حوار 7 مليار جنيه.

ومشروع مد مسار الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب سيمتد موازيا لشريط السكة الحديد حتى يصل إلى شمال قليوب، ويتضمن إنشاء مجمع مواقف لسيارات الإقليم وجراج متعدد الطوابق بجوار محطة مترو قليوب، بحيث تكون قليوب محطة تبادلية لكافة وسائل النقل، حيث سيمر مشروع مد المترو خلال مساره أعلى الطريق الدائرى حتى يصل إلى قليوب،  ومخطط إنشاء كبارى علوية للسيارات أعلى التقاطعات المرورية التى تتعارض مع مسار مشروع مد الخط الثانى للمترو من أجل عزل مسار المترو عن الشوارع والطرق المرورية المحيطة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة