من "جونو" لـ"باركر".. أهم مركبات فضائية لناسا خارج الأرض الآن

الخميس، 27 سبتمبر 2018 12:00 ص
من "جونو" لـ"باركر".. أهم مركبات فضائية لناسا خارج الأرض الآن مركبة فضائية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركز وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على استكشاف الكون ودراسة الظروف الخارجية للكواكب المختلفة، وخلال السنوات الماضية أطلقت الوكالة عددا غير قليل من المركبات الفضائية التى لدى كل منها مهام محددة، سواء حول المريخ أو المشترى أو حتى خارج النظام الشمسى بالكامل، وفيما يلى نسلط لك الضوء على مجموعة من أبرز المركبات الفضائية الموجودين خارج الأرض الآن فى مهام مختلفة.

جونو

مركبة الفضاء "جونو" تعد من أحدث المركبات التى أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ومهمتها هى دراسة عواصف وجو كوكب المشترى وظروفه المختلفة، وهى تدور حول الكوكب منذ عام 2016 وتقوم بالتقاط صور وبيانات هامة وترسلها للأرض لكى يدرسها العلماء.

مركبة الفضاء Opportunity

هى ثانى مركبة فضاء غير مأهولة من وكالة ناسا أرسلت إلى سطح المريخ فى عام 2004 كجزء من برنامج استكشاف المريخ، وكان من المقرر لها العمل لفترة بسيطة، ولكن المركبة تم تمديد مهمتها أكثر من مرة، وتعرضت مؤخرا إلى تعطل بسبب عاصفة ترابية خطيرة ضربت المريخ، ومن وقتها لم تصدر إى إشارة.

نيو هورايزونز

هى أول مركبة فضائية تم إرسالها إلى كوكب بلوتو، ووصلت إليه بعد رحلة دامت 9 سنوات كاملة، وكانت مهمتها ناحجة للغاية إذ أرسلت مجموعة من الصور والبيانات الهامة للغاية عن الكوكب القزم،  وبعد ذلك توجهت إلى ما هو أبعد لدراسة حزام كايبر المتكون من قطع ثلجية تحيط بالمجموعة الشمسية.

باركر سولار بروب

هذه المركبة الفضائية لن تتوجه إلى أى كوكب، ولكن مهمتها غريبة بعض الشئ، إذ من المقرر أن تصل إلى أقرب نقطة ممكنة للشمس، وتم تصميمها من مواد تحميها من الحرارة الزائدة، وستحلق المركبة، التى يحميها درع حرارى جديد من وعه، فوق كوكب الزهرة وسيكون أول لقاء شمسى لها فى نوفمبر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة