صور.. عاملو الطواحين وكسارات الذهب بإدفو ينتظرون تقنين الأوضاع وتوفير أماكن بديلة

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:16 ص
صور.. عاملو الطواحين وكسارات الذهب بإدفو ينتظرون تقنين الأوضاع وتوفير أماكن بديلة عاملو الطواحين وكسارات الذهب
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المئات من الشباب العاملين بمجال التنقيب العشوائى عن الذهب، و بطواحين وكسارات الذهب الخام بإدفو يحلمون بعودة طواحينهم للدوران مجدداً، بعد حملة الإزالات المكبرة التى نفذتها الأجهزة التنفيذية مؤخرا بمنطقة وادى عبادى التابعة لمركز إدفو، والتى إستهدفت الطواحين ناحية شرق مركز إدفو شمال محافظة أسوان، التى صدر بشأنها قرارات إزالة  وذلك فى إطار السيطرة على عمليات التنقيب الجائر عن الذهب وإستخراجه بشكل قانونى.
 
وفي ظل الجهود الحكومية لإستخراج معدن الذهب بالطرق المشروعة وإستثماره لتحقيق أفضل العوائد المالية للعاملين  وللإقتصاد القومى بشكل عام .
 
بداية قال محمد السيد من العاملين فى مجال التنقيب العشوائى عن خام الذهب أن العاملين فى إستخلاص الذهب سواء بالعمل بالطواحين أو فى الجبال عددهم بالالاف بمراكز محافظة أسوان وخاصة مركز ادفو وأغلبهم أرباب أسر وكشف أنهم نقلوا شكاويهم للأجهزة التنفيذية والشعبية وفى إنتظار حدوث إنفراجة.
 
وقال أبو عمر من العاملين، أنه توقف دخله منذ فترة بعد إزالة طواحين وكسارات الذهب التى صدر بشأنها قرار إزالة  ولم يعد قادراً علي الحصول على أى عمل أخر بديل ، مناشدا بسرعة تقنين الأوضاع خاصة أن مجال الذهب يعمل به الكثير من الشباب والخريجين الذين  لم يجدوا عمل آخر.
 
ولفت الي أن هذا  المجال يتسم  بالعمل  الشاق وخاصة العاملين الذين يبحثون في الجبال والأودية بشكل عشوائي عن الرمال التي من المتوقع أن يكون فيها الذهب الخام فضلا عن العمالة الغير مباشرة . 
 
ويقول  محمد العبادي من الأهالي أن مصدر رزق الدهابة والعاملين في مجال الذهب هي  الطواحين وملحقاتهاالتي إشتروها بمالبغ كبيرة عن طريق مدخرات وقروض  يعملون بها منذ عشر  سنوات تقريبا من أجل توفير مصدر رزق دائم ، متمنيا أن يكون في القريب العاجل إنشاء مناطق بديلة للطواحين وتعويض المضارين و توفير الآلاف من فرص العمل للشباب من خلال شركات مساهمة ينضم اليها الدهابة ، لافتاً الي أهمية الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية والطبيعية بطريقة منظمة. 
 
فيما يطالب حمادة  حسن من أهالي إدفو  بضرورة  إنشاء منطقة صناعية لتجميع العاملين بمجال إستخلاص الذهب والعمل تحت مظلة حكومية تضمن مساهمتهم في الإنتاج الوطنى وتضمن حقوق العاملين للتمتع بالتأمينات والمعاشات والتأمين الصحي وعدم وجود خارجين علي القانون في هذا المجال ، فضلا عن الانتهاء من إنشاء  منطقة كسارات وطواحين الذهب بقرية العدوة بمركز إدفو والتي من المقترح أن تكون أكبر منطقة صناعية لتجميع ورش وكسارات الذهب على مساحة 91.4 فدان بمنطقة العدوة بمركز إدفو.
 
 وأضاف  منصور محمود من الأهالى ، أن الشباب االذين يعملون فى أنشطة إستخراج وطحن وتنقية خام الذهب علي قدر من الوعي  وحريصون علي العمل تحت مظلة شرعية مضيفا أن مصر غنية بمعادنها وثرواتها ، التي  ستفتح أفاقاً واعدة للشباب للحصول علي فرص عمل مناسبة وآمنة. مناشداً الشباب بالصبر حتي يتم دمجهم في المشروعات القومية التي سوف تنفذها الدولة في قطاع التعدين بأسوان . 
  
كان مركز إدفو بمحافظة أسوان  قد شهد حملة  تنفيذية مكبرة الشهر الماضى لإزالة طواحين إستخلاص خام الذهب من الصخور والرمال التى تعمل بشكل غير قانونى. 
 
  
 
 
 
طواحين (1)
)

طواحين (2)
 
طواحين (3)
 
 

طواحين (4)
 
 

طواحين (5)
 

طواحين (6)
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة