إعلان الفائزين بـ نوبل تزامنا مع محاكمة المتهم بالاغتصاب فى جائزة الآداب

السبت، 29 سبتمبر 2018 03:21 م
إعلان الفائزين بـ نوبل تزامنا مع محاكمة المتهم بالاغتصاب فى جائزة الآداب جائزة نوبل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق فعاليات موسم جائزة نوبل لعام 2018 الأسبوع المقبل فى ستوكهولم، مع حجب الجائزة الأدبية للمرة الأولى منذ 70 عاما بسبب فضيحة "أنا أيضا" #MeToo، حيث سيتم الكشف عن الفائزين بجائزة الطب من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا يوم الاثنين، وفى الوقت نفسه سوف تتجه الأنظار إلى محكمة ستوكهولم للحكم ضد الفرنسى جان كلود أرنو المتهم بالاغتصاب ولديه علاقات وثيقة مع الأكاديمية السويدية.

وكانت الأكاديمية السويدية قد قررت تأجيل جائزة نوبل للآداب هذا العام حتى عام 2019 عندما تمنح جائزتين - أول تأجيل منذ منح وسام ويليام فولكنر لعام 1949 فى عام 1950.

بدأت القصة باتهام "أرنو" البالغ من العمر 72 عامًا المتزوج من عضو الأكاديمية كاتارينا فروستينسون وهو شخصية مؤثرة فى المشهد الثقافى فى ستوكهولم منذ عقود. وحصل منتدى ناديه الثقافى على تمويل من الأكاديمية لسنوات.

لم يعد ستة من أعضاء الأكاديمية البالغ عددهم 18، الذين تم تعيينهم مدى الحياة، يشاركون بنشاط فى عمل المؤسسة بسبب الخلاف، إضافة إلى اثنين آخرين تظاهروا بالفعل لأسباب أخرى.

وبدون اكتمال النصاب القانونى المؤلف من 12 شخصًا وغير القادرين على انتخاب أعضاء جدد - وانتقاد لتضارب المصالح، وثقافة الصمت والتنافس الداخلى، تعهدت الأكاديمية بإجراء إصلاحات ضخمة.

وتأمل مؤسسة نوبل، التى تدير شئون مالية وإدارة جوائز نوبل، أن تتجمع الأكاديمية فى الوقت المناسب من أجل منح الجائزة مرة أخرى فى عام 2019.

وقال مدير المؤسسة لارس هايكينستين "أعتقد أن هناك فرصة.. لكن من السابق لأوانه الحكم".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة