انتهاء عصر الاستيراد.. مصر تنطلق نحو تصدير الغاز الطبيعى.. مصادر: الغاز المصرى فى الأسواق العالمية مطلع 2019.. والقاهرة مركز إقليمى للطاقة فى شرق المتوسط.. والأردن وإسبانيا أولى محطات استئناف التعاقدات المجمدة

السبت، 29 سبتمبر 2018 05:14 م
انتهاء  عصر الاستيراد.. مصر تنطلق نحو تصدير الغاز الطبيعى.. مصادر: الغاز المصرى فى الأسواق العالمية مطلع 2019.. والقاهرة مركز إقليمى للطاقة فى شرق المتوسط.. والأردن وإسبانيا أولى محطات استئناف التعاقدات المجمدة ويزر البترول - حقل ظهر
كتب : أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتيرة متسارعة من الإنجازات، يواصل قطاع البترول إحراز العديد من النجاحات بعدما استطاع على مدار السنوات القليلة الماضية التوسع بشكل لافت فى مجال البحث والاستكشاف وإبرام تعاقدات مع شركات عالمية فى هذا المجال.

 

وبعد الإعلان الرسمى عن توقف مصر عن استيراد الغاز الطبيعى المسال، بوصول آخر الشحنات المستوردة من الخارج قبل أيام، استطلع "اليوم السابع" آراء العديد من الخبراء والمسئولين فى قطاع البترول للتعرف على الموعد التقديرى لبدء الدولة المصرية عهد التصدير، والتحول فعليا إلى مركز إقليمى للطاقة.

 

وذكر مصدر حكومى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مصر بإمكانها البدء فى تصدير الغاز فعلياً اعتباراً من بداية العام المقبل، موضحاً أنه بعد الوفاء الكامل بالتزامات وزارة البترول باحتياجات السوق المحلى، ستكون الخطوة التالية هى تصدر الغاز، والوفاء بالتزامات الدولة المصرية بتعاقداتها المبرمة قبل 25 يناير والتى توقفت نتيجة حالة الانفلات الأمنى التى تلت أحداث ثورة 2011.

وذلك بعد الوفاء بإلتزامات السوق المحلية، سوف تكون الخطوة الأولى فى تصدير الغاز المصرى هو الوفاء بالتعاقدات المبرمة قبل 25 يناير، والتى توقفت نتيجة للأحداث التى أربكت الاقتصاد المصرى آنذاك.

 

وأضاف المصدر الذى رفض نشر اسمه أن دولاً مثل الأردن وإسبانيا ستكونان فى مقدمة الدول المستوردة للغاز المصرى خلال أشهر، مشيراً إلى أن استقرار الارتفاع فى معدلات الإنتاج المصرى من الغاز يحسمان موعد بدء التصدير بشكل فعلى.

 

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول، قد أعلن صباح السبت أن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج، وذلك بعد بوصول آخر شحنات الغاز المستوردة من الخارج.

 

وبحسب مصدر بقطاع البترول فإنه لم يتم تحديد كميات الغاز التى ستقوم مصر بتصديرها إلى الخارج حتى الأن، مشيرا الى ضرورة وفاء مصر بالتزاماتها التعاقدية خاصة التعاقدات السابقة مع الأردن وإسبانيا التى أوقفنا تصدير الغاز المصرى إليهما بعد ثورة 25 يناير.

 

وقال المصدر فى تصريحاته إن مصر على طريقها وبقوة للتحول إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز بالمنطقة، لافتاً إلى أنه من المتوقع بدء مشاورات مع الحكومة الأردنية خلال أسابيع لاستئناف التصدير بعدما تم تعديل الاتفاقية الخاصة بهذا الشأن، والتى كان قد تم توقيعها بادئ الأمر عام 2004، مشيراً إلى أن وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتى أجرت زيارة إلى القاهرة قبل قرابة شهر، وعقدت مباحثات مع الوزير طارق الملا.


وكانت مصر تصدر الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط الغاز العربي بداية من عام 2004، إلا أن التفجيرات للخط عقب ثورة يناير 2011، أدت إلىتوقف تصدير الغاز للأردن، فضلًا عن حاجة مصر للغاز منذ ذلك الوقت.

 

ويقدر إنتاج مصر اليومى من الغاز 6.6 مليار قدم مكعب فى الوقت الحالى،  فى مقابل 3.8 مليار قدم مكعب مطلع عام 2016 .

 

وتأتى تلك الزيادة فى وقت يؤكد فيه كافة الخبراء، على أن وتيرة الإنتاج تتزايد بشكل ملحوظ، حيث أعلن وزير البترول فى تصريحات سابقة أن إنتاج حقل ظهر على سبيل المثال، تضاعف 6 مرات منذ افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة