صور.. كيف تقضى رحلة سعيدة فى شتاء مميز بأسوان؟.. "اليوم السابع" يضع لك أجندة سياحية منذ وصولك للمطار وحتى مغادرتك.. "معابد فيلة" والاستمتاع برحلة نيلية لمشاهدة مقبرة الأغاجان والحديقة النباتية

الأحد، 30 سبتمبر 2018 03:00 ص
صور.. كيف تقضى رحلة سعيدة فى شتاء مميز بأسوان؟.. "اليوم السابع" يضع لك أجندة سياحية منذ وصولك للمطار وحتى مغادرتك.. "معابد فيلة" والاستمتاع برحلة نيلية لمشاهدة مقبرة الأغاجان والحديقة النباتية رحلة سعيدة فى شتاء مميز بأسوان
أسوان ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وينطلق موسم سياحى جديد بمحافظة أسوان، فبداية من شهر سبتمبر وحتى شهر مارس تشهد المحافظة ذروة الموسم السياحى السنوى، وتزدحم الفنادق والمناطق الأثرية بالزائرين القادمين من كل دول العالم لقضاء شتاء مميز على أرض أسوان، لذا إذا كانت هى واجهتك فى الشتاء القادم فعليك قراءة السطور التالية للتعرف على خريطة أسوان السياحية منذ وصولك مطار أسوان وحتى انتهاء رحلتك.

 

بالأسعار.. كيف تختار فندق سياحى مناسب لإمكانياتك المادية؟

عند وصولك مطار أسوان تستطع أن تتخذ سيارات الأجرة لتصل إلى الفندق الذى ستقوم به خلال رحلتك، وهنا تأتى خطوة هامة وهى اختيار الفندق الملائم لإمكانياتك المادية، حيث تتنوع مستويات الخدمة فى كل فندق فهناك فنادق ذات مستوى عالى تجد معظمها تطل على ضفاف النيل مباشرة فى مشهد رائع يجعل سعر الليلة بها يتراوح من أكثر من 2000 جنيه وحتى 800 جنيها كحد أدنى، وتتمتع هذه الفنادق بإطلالة رائعة فضلا تواجدها بوسط المدينة وسهولة الوصول إلى كافة المناطق الأثرية بيسر، وإذا لم تتلاءم امكانيتك مع هذه التكلفة فيمكنك البحث عن مستوى اقل من الفنادق والتى لم تتمتع بإطلالة مميزة على كورنيش أسوان لكنها تتواجد بوسط المدينة أيضا ويتراوح سعرها من 500 إلى 300 جنيه لليلة الواحدة.

 

التحف الاثرية ابرز هدايا الزائرين من محافظة أسوان
التحف الاثرية ابرز هدايا الزائرين من محافظة أسوان

وتتميز محافظة أسوان بانتشار الفنادق التى تتخذ الطابع النوبى، من حيث البساطة فى ديكورات الحجرة الخاصة بك، ومايميزها أيضا انها تطل على النيل لكنها تتواجد بالقرى النوبية وتنتشر اغلبها فى قرية غرب سهيل وتتراوح أسعارها من 1200 جنيها الى 500 جنيها لليلة الواحدة، كما يمكنك الإقامة بإحدى البيوت النوبية التى يوفرها اهالى القرى النوبية للسائحين مقابل مبالغ مالية منخفضة للغاية مقارنة بالفنادق.

 

خريطتك السياحية داخل مدينة أسوان ومعابد فيلة فى مقدمة أجندتك

بعد استقرارك فى قندق يتلائم مع امكانياتك المادية ويتيح لك فرصة التمتع برحلة شتاء لم تنسي، ستثير تساؤلا عن ماهى أهم المزارات الاثرية الهامة التى يجب زيارتها، وياتى فى مقدمة المعابد الأثرية التى عليك بزيارتها فى بداية رحلتك معابد فيلة التى تتواجد وسط جزيرة نيلية بمدينة أسوان، ويمكنك الوصول اليه من خلال المراكب النيلية أو الشراعية وفقا لرغبتك.

ووفقا لتصريحات  الدكتور أحمد صالح، مدير اثار أسوان، لـ"ليوم السابع"، فأن معابد فيلة تضم العديد من المقتنيات الاثرية الهامة نظرا لأن كل ملوك الدولة القديمة كان يحرصوا على بناء اثرية فى هذا المعبد، لذا نجد أن من اقدم مقتنيات هذا المعبد كان مقصورة للملك طهرقا، أحد ملوك الأسرة 25 النوبية، فضلا عن احتواء الجزيرة على عدة معابد ترجع تاريخها من العصر اليونانى من عهد بطليموس الثالث وحتى عهد  بطليموس الثانى عشر.

التوابل الاسوانية اهم مايميز المحافظة
التوابل الاسوانية اهم مايميز المحافظة

وأكد الدكتور احمد صالح، أن معابد فيلة من المعابد التى تثير دهشة السائحين نظرا لارتباطها بأساطير الحب والغرام واهم قصة حبة الالهة ايزيس وزوجها ازو ريس، كما أنها تحتوى على نقوش توضح ارتبط المصرى القديم بالفن والموسيقى منذ الاف السنين، فضلا عن تاريخ بعض العادات التى قمنا باقتباسها من المصرى القديم مثل احتفالية السبوع بالمولود والتى يجسدها بالمعبد بعض الأعمدة والتى يطلق عليها بيت الولادة.

 

المسلة الناقصة والسد العالى ومقبرة اغاخان وأبو الهوا مناطق "لاتفوتك "بأسوان

وبعد انتهاء جولتلك داخل معابد فيلة، يأتى زيارة منطقة المسلة الناقصة التى زيارتها تجعلك ترجع الى عهد الملكة حتشبسوت التى كانت ترغب فى بناء مسلة ضخمة لنقلها الى معبد الكرنك بالأقصر، وقبل إتمام بنائها تم اكتشاف شرخ بها جعل من الصعب نقلها لذلك استمرت بمكانها وأصبحت مزارا سياحيا هاما بأسوان، كما يمكنك زيارة مقابر المراء التى موجود على قبة "أبو الهوا" والتى ستصل اليها عبر مركب نيلية بالغرب الثانى للكورنيش، لكنها تحتاج الى مزيد من القدرة على التسلق للوصول الى نهاية القبة الجبلية التى بمنتهاها تستطيع رؤية محافظة أسوان بالكامل والتقاط الصورة التذكارية الرائعة.

الرحلات بالمراكب الراعية اهم الأنشطة الترفيهية باسوان
الرحلات بالمراكب الراعية اهم الأنشطة الترفيهية باسوان

ومن ضمن المزارات الهامة التى يمكنك رؤيتها فقط من على مسافة  خلال جولتك النيلية نظرا لغلقها امام الزيارة هى مقبرة اغاخان، كما يمكنك رؤية الفندق الذى تم تصوير مسلسل جراند اوتيل به، والذى يعتبر اقدم فنادق اسوان نظرا لبنائه فى عام 1899 على الطراز الفيكتورى ذات الطابع الانجليزى، وقبل أن تنهى رحلتك بالنيل يمكنك زيارة الحديقة النباتية المقامة على جزيرة نيلية وتضم العديد من الأشجار النادرة.

القرى النوبية اهم المزارات بمحافظة اسوان
القرى النوبية اهم المزارات بمحافظة اسوان

وتعد القرى النوبية من أهم الأنشطة السياحية التى طرأت على الخارطة للسائحين مؤخرا، وأبرزها قرية غرب سهيل، وتستطيع الوصول اليها عبر النيل أو بالطريق البرى، وهناك تستمتع بزيارة البيوت النوبية لتناول الطعام النوبى والمشروبات المميزة بالمحافظة مثل الكركدية ورسم الحنة، كما لايمكنك مغادرة القرية قبل مشاهدة التماسيح النيلية والتقاط الصور التذكارية معها، كما لركوب الجمال بالقرى النوبية مذاقا اخر للاستمتاع باستقلال الجمل على ضفاف النيل.

السد العالى من أهم المعالم بأسوان، لذا لايمكنك أن تقطع كل هذه المسافات ولم تشاهد الإنجاز المصرى العظيم، لذا فلابد ن جولة سريعة للتعرف على تاريخ بناء السد العالى واهم التضحيات التى قدمها المصريين من أجل هذا البناء العظيم، كما يمكنك خلال عودتك زيارة متحف النيل الذى تم اقامته حديثا لتوثيق تاريخ مصر مع دول حوض النيل.

تربية التماسيح في قرية غرب سهيل النوبية
تربية التماسيح في قرية غرب سهيل النوبية

ووفقا لتصريحات المهندس هشام فرغلى، مدير متحف النيل بأسوان، لليوم السابع، فأن المتحف يهدف التى توطيد العلاقات الثقافية بين مصر ودول حوض النيل نظرا لما بينهم من علاقات تاريخية منذ الاف السنين، ولذا تم تخصيص 11 قاعة باسم كل دولة افريقية وتتمكن كل دولة من وضع مقتنياتها حول اسهاماتها فى نهر النيل داخل المتحف، لافتا أن المتحف يوضح كيف ارتبط المصريون القدماء بالنيل وكان يقدسونه ويقدمون له القرابين مرورا بتاريخ نهر النيل حتى الوقت الراهن والتلوث البيئى الذى يحيط به.

 

معبد كوم أمبو وأبو سمبل أهم المعابد الأثرية بالمحافظة

وبعد انتهاء جولتك داخل متحف النيل، يمكنك زيارة معبد كوم امبو أهم معابد أسوان والذى شهد خلال الفترة الماضية سلسلة من الاكتشافات الآثرية الهامة التى تجعله محط انظار الجميع، والذى تم انشائه فى عهد البطالمة ويشهد اكبر مشروع لرفع المياه الجوفيه منه بعد أن مثلت ضررا بالأعمدة التاريخية، كما يضم المعبد متحف التماسيح والذى يحتوى على عدد من التماسيح العملاقة المحنطة منذ أيام الفراعنة.

 

ولم تصبح زيارتك لمحافظة أسوان مميزة إلا بزيارة معبد أبو سمبل والتى تبعد عن مدينة أسوان نحو 300 كيلو متر، والذى تم بنائه منذ 1244 عام قبل الميلاد، ويضم 4 تماثيل كبرى للملك رمسيس الثانى فضلا عن نقوش على جدران المعبد للملك رمسيس وزوجته نفرتارى، تستمتع بمشاهدة حفلات الصوت والضوء، واذا كانت زيارتك فى شهر فبراير أو أكتوبر يمكنك أن تشهد حضور ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى فى مشهد رائع .

جانب من معابد فيلة باسوان
جانب من معابد فيلة باسوان

 

قبل المغادرة.. اركب حنطور واحرص على شراء هدايا للأصدقاء من السوق السياحى

قبل مغادرتك محافظة اسوان، لابد من زيارة الى السوق السياحى لشراء عدد من الهدايا والتحف للأصدقاء والتى تذكرك أيضا برحلتك المميزة بأسوان، كما يمكنك شراء التوابل والبهارات المختلفة والبلح والكر كدية والفسيخ الاسوانى فهذه المنتجات تشتهر بجودتها العالية مقارنتها بالمحافظات الأخرى، كما يمكنك الاستغناء على السيارة واستقلال الحنطور لتلقى نظرة أخيرة على كورنيش أسوان المميز قبل المغادرة.

قرية غرب سهيل احد المزارات السياحية بالمحافظة
قرية غرب سهيل احد المزارات السياحية بالمحافظة

 

معابد فيلة أهم المعابد الاثرية باسوان واهم مقاصدك السياحية
معابد فيلة أهم المعابد الاثرية باسوان واهم مقاصدك السياحية

 

معابد فيلة تقع على جزيرة نيلية وتضم اقدم مقتنيات ملوك الدولة القديمة
معابد فيلة تقع على جزيرة نيلية وتضم اقدم مقتنيات ملوك الدولة القديمة

 

معبد كوم امبو اهم معابد المحافظة
معبد كوم امبو اهم معابد المحافظة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة