عميد معهد القلب لــ"اليوم السابع": قضينا على قوائم الانتظار بإجراء 80 عملية قسطرة ودعامات وقلب مفتوح يوميا.. والإعلان عن مشروع لعلاج مرضى القلب من الأطفال بمستشفى إمبابة قريبا.. ويؤكد: نستقبل مليون حالة سنويا

الأحد، 30 سبتمبر 2018 11:00 ص
عميد معهد القلب لــ"اليوم السابع": قضينا على قوائم الانتظار بإجراء 80 عملية قسطرة ودعامات وقلب مفتوح يوميا.. والإعلان عن مشروع لعلاج مرضى القلب من الأطفال بمستشفى إمبابة قريبا.. ويؤكد: نستقبل مليون حالة سنويا الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب
كتبت ــ أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* نستقبل 400 حالة قلب يوميا

 

* أى مريض يعالج بالمجان لحين انتهاء الإجراءات.. وتدريب الممرضين وصغار الأطباء

قال الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب، عميد معهد القلب القومى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إننا قضينا على قوائم الانتظار بناء على مبادرة الرئيس السيسى، موضحا أن معهد القلب القومى به كتيبة من الاستشاريين المتخصصين فى مجال القلب والقسطرة والجراحة.

 وأضاف أن معهد القلب القومى كان فى المقدمة، وفور إعلان الرئيس عن المبادرة بدأنا فورا يوم الجمعة رغم أنه إجازة رسمية، وقمنا بإجراء 80 حالة، منها 70 حالة قسطرة ودعامات، و10 حالات قلب مفتوح، مؤكدا أن هذا الرقم كبيرا، وحصلنا على المركز الأول من لجنة القوائم على مستوى الجمهورية، حيث يواصل الأطباء الليل بالنهار، ولم يتوقف العمل حتى الآن، وإذا حضر مريض الساعة 4 فجرا سيجد استشاريا متمكنا ينقذ حياته، وهذا لا يحدث فى المستشفيات الخاصة، وقضينا على قوائم الانتظار فى مجال القسطرة القلبية والدعامات، وخلال شهر سنقضى على قوائم الانتظار فى مجال جراحة القلب.

وأوضح، نقوم بعلاج الأطفال حديثى الولادة، وبدأنا بوحدة الأطفال حديثى الولادة، مؤكدا أن هناك مشروعا عملاقا، والذى سيتم من خلاله تخصيص المستشفى الموجودة فى إمبابة التابعة لمعهد القلب القومى لتكون مخصصة لعلاج قلب الأطفال للتوسع فى عمليات الأطفال، وعلاج العيوب الخلقية، وهناك فريق طبى من المملكة العربية السعودية سيقوم ببعض جراحات قلب الأطفال بتكلفة كبيرة، يتكلفها الفريق الطبى السعودى الذى سيأتى بمعداته، وإمكانياته، لإجراء عدد كبير من عمليات قلب الأطفال بالمعهد.

د جمال شعبان
د جمال شعبان
 

وأكد أن وزيرة الصحة وعدتنا بمساندة المعهد، لافتا أن المعهد لدية كتيبه كبيرة من الأطباء القادرين على إنهاء قوائم الانتظار.

وأشار إلى أن المعهد تم تأسيسه فى الستينات، وكان هذا التخصص غير موجود فى دول كثيرة، ونقوم بالعمل بروح الفريق، ونقدم الدعم المادى والمعنوى للأطباء، ولدينا حوالى 200 استشارى قلب، ويوجد بمعهد القلب القومى 10 غرف عمليات، و9 غرف للقسطرة، وهذا المكان لا يوجد له مثيل فى الشرق الأوسط، ويقارن بالمستشفيات العالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويوضع على الخريطة العالمية، وقمت بفتح جميع الغرف المغلقة بالمعهد، وطالما يتوافر سرير لا نتأخر فى استقبال أى مريض، وسنقوم بإدخال التقنيات الحديثة، وإرسال البعثات للعالم.

عميد معهد القلب القومى يتابع بعض الحالات خارج مكتبة
عميد معهد القلب القومى يتابع بعض الحالات خارج مكتبة
 

ولفت إلى أن يوم الجمعة سيتم تخصيصه لإجراء عمليات تغيير الصمام الميترالى بالبالون من خلال القسطرة، وتوسيع الصمام الميترالى بدون جراحة، حيث يتم تشغيل جميع غرف العمليات فى وقت واحد، وإجراء 15 حالة فى هذا اليوم.

 وتابع "سأقدم للأطباء الدعم المادى والمعنوى لمساعدتهم على علاج المرضى بالمجان"، موضحا أن المعهد يستقبل 400 حالة يوميا، ومليون مريض فى السنة، والعلاج مجانا لحين إنهاء الإجراءات، مؤكدا على تسهيل كل الإجراءات على المرضى، وأنه سيتم ادخال تقنيات جديدة، وذلك بإجراء القسطرة من خلال اليد، الاستعانة بخبراء لتدريب الأطباء والممرضين.

واستطرد، أن مبنى أو مستشفى معهد القلب بإمبابة سيتم تخصيصه للأطفال، وحاليا نقوم بإجراء قسطرة للأطفال وتخصيص يومين فقط فى الأسبوع، ولدينا حوالى 200 استشارى كلية طب داخل معهد القلب لتخصصات قلب الأطفال.

 
معهد القلب القومي
معهد القلب القومي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة