قبل دخول المدارس.. ازاى نحمى أطفالنا من الأمراض.. الأنفلونزا والجديرى والكبد الوبائى "أ" الأكثر انتشاراً.. النظافة واستخدام الأدوات الشخصية والكشف المبكر والتطعيمات ضرورة.. وهذه الروشتة الكاملة للوقاية

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 03:35 م
قبل دخول المدارس.. ازاى نحمى أطفالنا من الأمراض.. الأنفلونزا والجديرى والكبد الوبائى "أ" الأكثر انتشاراً.. النظافة واستخدام الأدوات الشخصية والكشف المبكر والتطعيمات ضرورة.. وهذه الروشتة الكاملة للوقاية المدرسة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب ضعف مناعتهم، ومع دخول المدارس والزحام الموجود فى الفصول تزداد الإصابة بالعدوى بينهم، فهناك أمراض عديدة تنتشر فى المدارس نتعرف عليها فى السطور التالية وطرق الوقاية منها.

 الدكتور محمد شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، قال لـ"اليوم السابع"، إن الأمراض المعدية تنتشر فى المدارس بشكل كبير، بسبب تكدس الطلبة فى الفصول وكذلك عدم اتباع الطفل العادات الأساسية للنظافة الشخصية، مثل: استعمال أدوات الغير، وعدم غسيل الأيدى.

تطعيم
 
 
 

وأوضح أن الأمراض التى تنتشر بالمدارس عديدة منها: الأمراض الجلدية مثل: التهابات فطرية فى الجلد، وأمراض الجهاز التنفسي مثل: البرد، الأنفلونزا، الجديرى المائى، وأمراض الجهاز الهضمى مثل: النزلات المعوية والالتهاب الكبدى.

 

طرق الوقاية من أمراض المدارس
 

وأشار إلى أنه قبل دخول المدارس يجب أن يفحص الطبيب الطفل ويجرى فحوصات طبية وتحاليل للاطمئنان على صحته مثل: تحليل صورة دم، الكالسيوم، الحديد، البول والبراز وغيرها.

وعن طرق الوقاية أوضح أن التطعيمات ضرورية للأطفال قبل دخول المدرسة، فيمكن أن يحصل الطفل على تطعيم الجديرى المائى قبل دخول المدرسة أو الحضانة، وكذلك يمكن أن يحصل على تطعيم الالتهاب الكبدى بجرعة تنشيطية كل 5 سنوات.

وشدد على أهمية التغذية السليمة للطفل لتقليل الأمراض، فكلما زادت الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالفيتامينات فى طعامك كلما زادت مقاومة الأمراض .

وتابع نصائحه قائلاً إن الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة يجب أن يبلغوا المدرسة بهذه الأمراض، مثل: الجهاز التنفسى، الكلى، السكرى، الصرع وغيرها من الأمراض.

وشدد على ضرورة أن تصبح أدوات الطفل صحية، بحيث تكون نوعية الأدوات التى يستخدمها فى الطعام والشراب أدواته فقط، وتكون من أفضل أنواع البلاستيك، بحيث تكون خالية من مادة "BPA" ورقم 5 من أفضل أنواع البلاستيك الصحى.


تطعيم المدارس2
 
 
 

معايير اختيار شنطة مدرسة مناسبة للطفل
 

وعن معايير اختيار حقيبة الطفل أوضح الدكتور محمد شبيب أن حقيبة الطفل أقل من 12 سنة لها مقاسات معينة: طولها 40 سم وعرضها 28 سم ، أما الطفل الأكبر من 12 سنة فطولها يكون 45 سم، ويجب أن تكون الحقيبة من الظهر إلى الخصر ولا تنزل لأكثر من ذلك المستوى، على أن يكون وزنها مع الكتب المدرسية لا يتعدى 10-15% من وزن الطفل، حتى لا يحدث للطفل مشاكل فى العمود الفقرى والفقرات وعضلات الكتف والظهر.

  وأوضح ضرورة اختيار حقيبة يمكن غسلها، لتجنب العدوى وكنوع من النظافة، وأن يكون ظهرها مبطن بمادة قطنية أو إسفنجية مع ضرورة وضع حزام على الكتف وحزام على الخصر لتوزيع وزن الحقيبة.

وأكد أنه من الخطأ أن يحمل الطفل الحقيبة على كتف واحد ويجب توزيع الحمل على الكتفين، وعن طريقة حمل الطفل للحقيبة، قال إنه يجب أن ينحنى ويجلس على ركبتيه ثم يحمل الحقيبة.

 

أشهر أمراض المدارس
 

قال الدكتور أمجد عبد الحميد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال ومدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، لـ"اليوم السابع"، إن هناك عددا من الأمراض المنتشرة فى المدارس وهى:

-الأنفلونزا الموسمية:
 

تنتقل عن طريق الرذاذ والجو، تكون العدوى عن طريق الجهاز التنفسى وليس عن طريق التلامس.

- أعراض الأنفلونزا.
 

-ارتفاع درجة الحرارة.

-التهاب الحلق.

-صعوبة فى التنفس.

-فقدان الشهية.

-آلام فى العظام.

 

تلاميذ المدارس
 

 

طرق الوقاية من الأنفلونزا
 

- تهوية الفصول جيداً.

- عدم تكدس الفصول بالطلبة.

- عزل الأطفال المصابين بالأنفلونزا وعدم ذهابهم إلى المدرسة والراحة بالمنزل.

- الحصول على تطعيم الأنفلونزا الموسمية مع بداية دخول المدارس.

2- الجديرى المائى
 

ينتشر فى التجمعات وطرق العدوى عديدة عن طريق التلامس والجو.

أعراض الجديرى :

طفح جلدى، حبوب مائية، ارتفاع فى درجة الحرارة

طرق الوقاية:
 

تكون طرق الوقاية من خلال التهوية ، عزل الأطفال المصابين، الحصول على تطعيم الجديرى المائى قبل دخول المدارس.

3- مرض التهاب الكبد الوبائى "أ"
 

يصيب الأطفال نتيجة تناول الطعام والشراب الملوث وينتشر فى المدارس نتيجة العادات الصحية السيئة واستخدام زجاجات مياه مشتركة بين الأطفال.

أعراض التهاب الكبد الوبائى
 

ارتفاع درجة الحرارة

أعراض تشبه نزلة البرد

اصفرار العين

احمرار البول

طرق الوقاية:
 

-استخدام أدوات خاصة بكل طفل.

-الحصول على تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائى "أ".

 

4- الميكروب السحائى "التهاب أغشية المخ"
 

من الأمراض التى يمكن أن تصيب الأطفال فى المدارس ويتم تطعيم جميع الأطفال إجبارياً داخل المدرسة فى المرحلة الابتدائية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة