صور..العالم هذا الصباح.. محتجون يحرقون مقار أحزاب سياسية عراقية فى أحداث عنف لليلة الرابعة بالبصرة.. مظاهرة لمتعاطىّ المخدرات بكولومبيا للمطالبة بتقنين الماريجوانا..طعن مرشح للانتخابات الرئاسية فى البرازيل

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 10:00 ص
صور..العالم هذا الصباح.. محتجون يحرقون مقار أحزاب سياسية عراقية فى أحداث عنف لليلة الرابعة بالبصرة.. مظاهرة لمتعاطىّ المخدرات بكولومبيا للمطالبة بتقنين الماريجوانا..طعن مرشح للانتخابات الرئاسية فى البرازيل العالم هذا الصباح
إعداد محمود رضا الزاملى _ تصوير (رويترز و أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة البصرة العراقية أحداث عنف، بعد أن خرج آلاف إلى شوارع المدينة، فى احتجاجات عنيفة لليوم الرابع على التوالى، وأشعل المتظاهرون الغاضبون من إهمال البنية التحتية المتداعية بمدينتهم النيران فى مقار أحزاب سياسية .

ومن مدينة البصرة العراقية إلى كولومبيا، والتى شهدت مظاهرات فى شوارعها احتجاجا على قوانين جديدة، تعدها الحكومة تهدف لحظر حمل مخدر الماريجوانا للاستخدام الشخصى، ودخن المحتجون حشيش الماريجوانا فى الشوارع، وطالب المتظاهرين بتقنين مخدر الماريجوانا بدلا من حظره، إذ أن القانون يُجرّم حيازتها وتعاطيها وزراعتها.

أما فى البرازيل ، فقد خضع النائب اليمينى المتطرّف جايير بولسونارو، الذى يتصدّر استطلاعات الرأى فى الانتخابات الرئاسية البرازيلية التى ستجرى الشهر المقبل، لجراحة عاجلة بعد تعرّضه للطعن فى بطنه أثناء جولاته فى حملته الانتخابية.

ولمزيد من التفاصيل:_
محتجون يحرقون مقار أحزاب سياسية فى أحداث عنف لليلة الرابعة بالبصرة العراقية

خرج الآلاف إلى شوارع مدينة البصرة العراقية، أمس الخميس، فى احتجاجات عنيفة لليوم الرابع على التوالى، وأشعل المتظاهرون الغاضبون من إهمال البنية التحتية المتداعية بمدينتهم النيران فى مقار أحزاب سياسية.

وقال مسؤولون بقطاعى الصحة والأمن إن عشرة متظاهرين لقوا مصرعهم فى اشتباكات مع قوات الأمن وأصيب عشرات منذ تفجرت موجة الاحتجاجات يوم الاثنين. وأصيب أيضا عشرات من قوات الأمن بعضهم نتيجة انفجار قنبلة يدوية.

واستهدف المحتجون أمس عددا من مبانى الإدارة المحلية وأشعلوا النيران فى مبنى المحافظة وأغلقوا طرقا رئيسية بوسط المدينة، وذكرت مصادر صحية وأمنية أن محتجا لقى مصرعه مساء الخميس متأثرا بحروق أصيب بها خلال احتراق مبنى المحافظة.

وقالت مصادر أمنية وصحية محلية إن المحتجين هاجموا مقر تلفزيون العراقية الذى تديره الدولة وأضرموا النار فى مقار حزب الدعوة الحاكم والمجلس الأعلى الإسلامى ومنظمة بدر التى يتنافس زعماؤها على تشكيل ائتلاف حاكم.

كما أشعل المحتجون النار فى مقر عصائب أهل الحق الشيعية ومقر تيار الحكمة على بعد حوالى 100 كيلومترا إلى الشمال من البصرة كما اقتحموا منزل القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي.

وقالت مصادر بالشرطة والجيش بالمنطقة إن النيران نشبت فى مقر المحافظة، وأشارت إلى أنه لم يكن هناك محتجون قرب المبنى حينما اشتعل بعد ظهر أمس.

وكان من المتوقع أن تجوب قوات الأمن بمن فيهم أفراد من فرقة الرد السريع شوارع المدينة بأعداد كبيرة أمس الخميس. لكن بحلول الليل كانت هناك أعداد ضئيلة بوسط المدينة ولم تكن تتدخل بوضوح لمنع ما يفعله المحتجون.

وأعلن مسؤولو أمن البصرة حظر تجول اعتبارا من الساعة العاشرة والنصف مساء (1930 بتوقيت جرينتش) أملا فى عودة الهدوء. وكان من المقرر أصلا بدء حظر التجوال الساعة الثالثة بعد الظهر لكن ذلك الحظر ألغى قبل دقائق من الموعد المقرر لسريانه.

وقال مسؤول أمنى بالبصرة إن قوات الأمن تسعى جاهدة للتعامل مع المظاهرات. وقال "ما زلنا ننتظر أوامر من السلطات العليا بالدولة".

وأُغلق أمس ميناء أم قصر البحرى الرئيسى الذى يعد شريانا مهما للواردات من الحبوب وغيرها. وقال موظفون بالميناء إن كل العمليات توقفت بعدما بدأ المحتجون مساء الأربعاء يسدون المدخل الذى يبعد حوالى 60 كيلومترا عن البصرة. ولم تتمكن الشاحنات ولا العاملون من دخول المجمع أو الخروج منه.

ولم تتأثر صادرات النفط التى يجرى التعامل معها فى مرافئ بحرية بالاضطرابات. وتدر الصادرات من البصرة أكثر من 95 فى المئة من دخل الدولة.

العنف فى البصرة
العنف فى البصرة

 

المتظاهرون يشعلون النار فى مقار الأحزاب
المتظاهرون يشعلون النار فى مقار الأحزاب

 

جانب من العنف فى البصرة
جانب من العنف فى البصرة

 

أعمال العنف فى البصرة العراقية
أعمال العنف فى البصرة العراقية

 

مظاهرة لمتعاطىّ المخدرات فى كولومبيا للمطالبة بتقنين الماريجوانا
 

تظاهر المئات فى شوارع كولومبيا، احتجاجا على قوانين جديدة، تعدها الحكومة تهدف لحظر حمل مخدر الماريجوانا للاستخدام الشخصى، ودخن المحتجون حشيش الماريجوانا فى الشوارع ، وطالب المتظاهرين بتقنين مخدر الماريجوانا بدلا من حظره، إذ أن القانون يُجرّم حيازتها وتعاطيها وزراعتها.

وجرت التظاهرة، بمشاركة مئات الأشخاص وقد طوقتها قوات الأمن وسط اعتقال عدد من المحتجين، وفقا لصور أبرزتها وكالة الأنباء الفرنسية، وغالبية المحتجين من فئة الشباب الذين حملوا لافتات يطالبون من خلالها بتقنين الماريجوانا، ودخن بعض المتظاهرين الماريجوانا خلال التظاهرات فى تحدِ للقانون.

أحد المتظاهرين يشرب المخدر
أحد المتظاهرين يشرب المخدر

 

اعتقال أحد المتظاهرين
اعتقال أحد المتظاهرين

 

الشرطة تطارد المحتجين
الشرطة تطارد المحتجين

 

الشرطة تطوق المتظاهرين
الشرطة تطوق المتظاهرين

 

الشرطة تعتقل إحدى المتظاهرين
الشرطة تعتقل إحدى المتظاهرين

 

الشرطة تفرق المتظاهرين
الشرطة تفرق المتظاهرين

 

تدخين مخدر الماريجوانا
تدخين مخدر الماريجوانا

 

جانب من المظاهرات فى كولومبيا
جانب من المظاهرات فى كولومبيا

 

شاب يشرب الماريجوانا
شاب يشرب الماريجوانا

 

شاب يشرب المخدر أمام الشرطة
شاب يشرب المخدر أمام الشرطة

 

شاب يضع المخدرات داخل السيجارة
شاب يضع المخدرات داخل السيجارة

 

عناصر من الشرطة الكولومبية
عناصر من الشرطة الكولومبية

 

متعاطى الحشيش فى كولومبيا
متعاطى الحشيش فى كولومبيا

 

مظاهرات فى شوارع كولومبيا
مظاهرات فى شوارع كولومبيا

طعن مرشح للانتخابات الرئاسية فى البرازيل
 

خضع النائب اليمينى المتطرّف جايير بولسونارو، الذى يتصدّر استطلاعات الرأى فى الانتخابات الرئاسية البرازيلية التى ستجرى الشهر المقبل، لجراحة عاجلة الخميس بعد تعرّضه للطعن فى بطنه أثناء حملته الانتخابية.

وقال أحد أبنائه، فلافيو بولسونارو، على تويتر إنّ والده تعرّض للطعن، متحدّثًا فى بادئ الأمر عن "جروح سطحية"، ليعود ويكتب على حسابه "لسوء الحظ، الأمر أكثر خطورة مما ظننّا".

وأضاف "لقد ثُقب كبده ورئته وجزء من الأمعاء، وفقد دماءً كثيرة. يبدو أنّ حالته استقرّت الآن"، غير أنّ المستشفى فى بلدة جويز دى فورا (جنوب شرق) حيث تعرّض المرشح للهجوم، نفى لاحقًا أن يكون كبد بولسونارو قد أصيب.

وبحسب المستشفى، فإنّ بولسونارو (63 عاما) أصيب فى الأمعاء وليس فى الكبد وباتت حالته "مستقرة"، وصرّح متحدّث باسم الشرطة العسكرية فى ولاية ميناس جرايس حيث تقع بلدة جويز دى فورا، لوكالة فرانس برس أنّ المشتبه به، وهو رجل يبلغ من العمر 40 عاما، اعتُقل على الفور. وأشار إلى أنه كان "يحمل سكينًا ملفوفًا بقطعة قماش".

ووفقاً للعديد من المواقع الإخبارية، فإنّ المهاجم مناضل سابق فى حزب يسارى ويُرجّح أنه قال إنه تصرّف "باسم الله"، وأظهرت لقطات تلفزيونية بولسونارو محمولاً على أكتاف مناصريه قبل تلقّيه ضربة عنيفة تحت الصدر وإجلائه من المكان.

وهو كان يقوم بحملته الانتخابية مرتديًا قميصًا أصفر، وكان يُحيّى الحشد فى شارع مزدحم فى جويز دى فورا، على بعد ثلاث ساعات بالسيارة من ريو دى جانيرو، عندما تعرّض للاعتداء، فى حدث نادر خلال حملة رئاسية فى البرازيل.

القبض على منفذ حادث الطعن
القبض على منفذ حادث الطعن

 

عدد من مؤيديه يحتشدون أمام المستشفى
عدد من مؤيديه يحتشدون أمام المستشفى

 

لحظة القبض على منفذ حادث الطعن
لحظة القبض على منفذ حادث الطعن

استمرار البحث عن ناجين أسفل الانهيارات الطينية فى اليابان جراء الزلزال
 

يكثف رجال الإنقاذ فى اليابان، جهودهم فى البحث عن ناجين أسفل الانهيار الأرضى الذى وقع بعد أن ضرب زلزال قوى جزيرة هوكايدو فى شمال اليابان، ، مما أدى إلى حدوث انهيار أرضى طمر منازل فأصاب عددا من الأشخاص وحاصر آخرين وقطع الكهرباء عن عدة مناطق.

وتظهر لقطات من الجو بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) انهيارا أرضيا بامتداد سلسلة تلال فى بلدة أتسومى الريفية. وأفادت (إن.إتش.كيه) بأن انقطاع الكهرباء وإغلاق الطرق حدث على نطاق واسع، لكن لم ترد أنباء مبكرة عن سقوط قتلى .

وكانت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية أفادت فى وقت سابق بأن الزلزال وقع على بعد 68 كيلومترا جنوب شرقى سابورو، المدينة الرئيسية فى هوكايدو.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي، الذى وصل إلى مكتبه قبل السادسة صباحا، للصحفيين إن حكومته أنشأت مركز قيادة لتنسيق جهود الإنقاذ والإغاثة. وقال إن الأولوية القصوى لحكومته هى إنقاذ الأرواح.

وعرضت (إن.إتش.كيه) لقطات تظهر انهيار جدار من القرميد وزجاجا مهشما فى منزل ونقلت عن الشرطة المحلية قولها إن هناك حالات انقطاع للكهرباء وإن بعض الأشخاص محاصرون فى مبان منهارة.

البحث عن ناجين أسفل الانهيارات الطينية فى اليابان
البحث عن ناجين أسفل الانهيارات الطينية فى اليابان

 

ذوى المفقودين بمحيط  الانهيارات الطينية فى اليابان
ذوى المفقودين بمحيط الانهيارات الطينية فى اليابان

 

رجال الإنقاذ بموقع الانهيار الطينى
رجال الإنقاذ بموقع الانهيار الطينى

 

رجال الانقاذ يبحثون عن ناجين
رجال الانقاذ يبحثون عن ناجين

حرائق الغابات تلتهم سيارات ومنازل فى كاليفورنيا
 

تمكن رجال الإطفاء فى ولاية كاليفورنيا من السيطرة على حريق غابات استعر فى غابة شاستا ترينيتى الوطنية  بولاية كاليفورنيا، وذلك بمساعدة الرياح الهادئة

وأظهرت صورا بثتها وكالة الأنباء الفرنسية، حجم الأضرار التى خلفتها الحرائق وقد أتت على عدد من السيارات والأشجار والمنازل التى تم تدميرها تماما جراء النيران الشديدة التى شهدتها المنطقة .

وأعلنت دائرة الإطفاء فى كاليفورنيا، نجاح عمليات إخماد الحرائق المستعرة فى أنحاء عدة من الولاية الأمريكية مؤكدة إن الحريق المندلع فى "مندوسينو كومبليكس" والذى دخل تاريخ كاليفورنيا بوصفه الحريق الأكثر تدميرا فى الولاية .

النيران  تحرق محتويات منزل
النيران تحرق محتويات منزل

 

النيران التهمت حافلة
النيران التهمت حافلة

 

النيران التهمت محتويات منزل
النيران التهمت محتويات منزل

 

النيران تلتهم سيارة
النيران تلتهم سيارة

 

تصاعد الأدخنة جراء الحرائق
تصاعد الأدخنة جراء الحرائق

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة