أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كلاكيت كل سنة.. زيادة مصروفات المدارس الخاصة تؤرق أولياء الأمور بالمحافظات.. "التعليم" تشكل لجان تفتيش.. أولياء الأمور: خربت بيوتنا.. وتعليم أسيوط: لم نتلق شكاوى.. ومدارس الإسماعيلية تلتزم بالزيادة

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 01:00 م
صور.. كلاكيت كل سنة.. زيادة مصروفات المدارس الخاصة تؤرق أولياء الأمور بالمحافظات.. "التعليم" تشكل لجان تفتيش.. أولياء الأمور: خربت بيوتنا.. وتعليم أسيوط: لم نتلق شكاوى.. ومدارس الإسماعيلية تلتزم بالزيادة زيادة مصروفات المدارس الخاصة تؤرق أولياء الأمور بالمحافظات
أعد الملف حسن مشالى - السيد فلاح - جاكلين منير - هناء أبو العز - عمرو خلف - ضحا صالح - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجددت أزمة مصروفات المدارس الخاصة بالمحافظات، بالرغم من إصدار وزارة التربية والتعليم قرارات ومنشورات دورية تحدد فيها المصاريف ونسب الزيادة المطروحة، إلا أن التحايل من جانب أصحاب المدارس الخاصة يؤدى فى النهاية إلى رفع كلفة التعليم الأساسى فى مصر بنسب باهظة، وهناك مدارس قليلة التزمت بزيادة نسب شرائح المصروفات فى المدارس الخاصة، بينما قامت مدارس أخرى برفع السعر بالشكل الذى آثار استياء أولياء الأمور، ويبلغ عدد المدارس الخاصة فى مصر 6664 مدرسة، منها 6447 مدرسة خاصة "عربى ولغات"، و217 مدرسة دولية، بحسب بيانات وزارة التعليم.
 
أولياء-أمور-طلبة-مدرسة-خاصة-بسوهاج-(1)
 

شكاوى من زيادة المصروفات بالإسكندرية

فى الإسكندرية شهدت بعض المدارس الخاصة بالمحافظة شكاوى من أولياء الأمور مع اقتراب العام الدراسى الجديد، من زيادة المصروفات المدرسية فى المدارس الخاصة، حيث شكا أولياء الأمور إحدى المدارس الخاصة بالإسكندرية، من زيادة المصروفات السنوية بدون موافقة التربية والتعليم على تلك الزيادة.
 
وأشارت أمل هداية ولية أمر لطالبتين بالمدرسة، إلى أن الزيادة غير مقررة رسميًا، مضيفة أن أولياء الأمور فوجئوا بتعليق المدرسة لافتة تفيد بزيادة المصروفات من 3 آلاف جنيه فى التيرم الواحد إلى 6 آلاف جنيه بالنسبة للطلاب من رياض أطفال وحتى الإعدادية فى حين تبدأ مصروفات المرحلة الثانوية من 7 آلاف جنيه.
 
وأضافت أن أولياء الأمور قاموا بالتوجه إلى الإدارة التعليمية بوسط الإسكندرية فى منطقة وسط الإسكندرية، وأفاد مدير إدارة التعليم الخاص أن إدارة المدرسة قامت بالتقدم بطلب بالفعل لزيادة المصروفات هذا العام، لكن الإدارة التعليمية رفضت الزيادة بسبب زيادتها العام الماضى.
 
وقالت إن الزيادة المقررة جاءت بخلاف سعر الكتب التى بلغت 1550 جنيها فى التيرم الواحد، أى أن الزيادة مضاعفة وليست زيادة بسيطة.
 
وطالب أولياء الأمور بتدخل وزارة التربية والتعليم لوقف الزيادات غير المقررة بالمدارس الخاصة، خاصة فى ظل الارتفاع الكبير والغير مبرر من إدارة المدرسة.
زيادة-مصروفات-المدارس-الخاصة-تؤرق-أولياء-الأمور-بالإسكندرية-(1)
 
 

زيادة اشتراكات أتوبيسات المدارس الخاصة

ويقول محمود عبد المنعم، ولى أمر طالبتين فى إحدى مدارس اللغات: "تفاجئت بزيادة الاشتراك فى أتوبيس المدرسة من 812 جنيها العام الماضى إلى 1219 هذا العام، مضيفا أنه كان المعتاد أن تكون الزيادة السنوية للمصروفات الدراسية لا تتعدى الـ400 جنيه، أما هذه السنة بلغت الزيادة فى كل مرحلة 1000 جنيه.
 
وأوضح عبد المنعم أن الحقيقة نحن لا نعترض على هذه الزيادات بقدر اعتراضنا على عدم وجود مقابل خدمى جيد يرضينا، فالأتوبيسات مكدسة جدًا، وكذلك الفصول وصلت لبعض الأحيان إلى 60 طالبا فى الفصل، وهذا يتنافى مع وعودهم لنا فى البداية بأن لكل طالب مقعد فى الأتوبيس وكثافة الفصل لن تزيد عن 25 طالبا.
 
وأضاف عبد المنعم أن كل هذه الوعود تبخرت فى الهواء تحت جشع إدارة المدرسة وضعف وتجاهل وتخاذل وزارة التربية والتعليم، أمام كل هذا الاستغلال وعدم قدرتها كل عام على ضبط منظومة التعليم الخاص.
أولياء-أمور-طلبة-مدرسة-خاصة-بسوهاج-(2)
 

لجان تفتيش على المدارس

من جانبها، قالت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن المديرية تعمل على تشكيل لجان للتفتيش المالى والإدارى للمرور على المدارس الخاصة لفحص شكاوى أولياء الامور، والتأكد من قانونية الزيادة السنوية.
 
وأوضحت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم لسابع"، أن الزيادة السنوية فى المدارس الخاصة يجب أن تخضع لاشتراطات معينة، منها أن تكون تلك الزيادة وفقا للائحة الداخلية للمدرسة وألا تتخطى شروط ولوائح التنظيمية للمدرسة، وأن تكون قد أعلن عنها فى مكان ظاهر لجميع أولياء الأمور داخل المدرسة.
 
و قالت آمال عبد الظاهر إن إدارة المدرسة لن تغامر بإقرار زيادة سنوية غير مطابقة للائحة الداخلية لها، حيث إن العقوبة تصل إلى حد وضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى من الوزارة مباشرة.
زيادة-مصروفات-المدارس-الخاصة-تؤرق-أولياء-الأمور-بالإسكندرية-(6)
 

مطالب بتفعيل الدفع عبر البنوك لمواجهة تلاعب المدارس الخاصة

وفى الإسماعيلية أكد أولياء الأمور أن المدارس الخاصة قامت بزيادة المصروفات الدراسية، بنسبة غير مبالغ فيها، لكن الزيادات التى تمت، لم تكن بموافقة وزارة التربية والتعليم، لأن الوزارة أعلنت عدم وجود زيادة فى المصروفات هذا العام.
 
وطالب أولياء الأمور بتفعيل نظام السداد فى البنوك منعًا لتلاعب المدارس الخاصة بأسعارها كل عام.
 
وقال فاخر عبد العزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن محافظة الإسماعيلية بها 19 مدرسة خاصة، وجميعها تحت رقابة مديرية التربية والتعليم، ولا تسطيع أى مدرسها منهم زيادة أى مصروفات إلا بموافقة الوزارة.
 
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يجوز رفع المصروفات الدراسية إلا بعد العرض على اللجنة المركزية للتعليم الخاص بالوزارة.
 
وفى الشرقية أعرب العديد من أولياء الأمور بالمحافظة، عن زيادة المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، الذى سيودئ إلى إرهاقهم ماديا.
 
وقالت ولى أمر لتلميذتين بإحدى المدارس الخاصة، إن المدرسة زادت المصروفات بقدر ألف جينه من 11 ألفا إلى 12 ألف جنيه، بالإضافة إلى 1500 جنيه زيادة فى مصروفات الأتوبيس المدرسى، وأصبح 5 آلاف جنيه، وكذلك باقى المصروفات الأخرى، الأمر الذى سيكون إرهاقا ماديا شديدا عليها، مناشدة بضرورة تحديد شريحة سعرية محددة لكل مرحلة تعليمية.
 
وأضافت أمل أحمد، ولى أمر بإحدى المدارس بالزقازيق، أن المدرسة أقرت زيادة فى المصرفات تتعدى 2500 جنيه، لافتة إلى أن الأسر أصبحت مجبرة على القبول بالأمر الواقع، خاصة أن فى المقابل المدارس بالتعليم العام لا تقدم تعليما جيدا أو بالأصح مناسب للطالب.
طارق شوقي وزير التعليم
 

أولياء الأمور: مصاريف المدارس الخاصة "خراب بيوت"

بينما طالب محمد عمر، ولى أمر طالب بضرورة إعادة النظر فى المنظومة التعليمية لمراعاة ظروف الطبقة المتوسطة، لافتا إلى أنهم كمهندسين أو أطباء وغيرهم دخولهم محدودة لا يتحملون تلك الزيادات، والتى وصفها بـ"خراب البيوت".
 
من جانبه قال ثروت الجوهرى، مدير التعليم الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية، إن الزيادة فى المصروفات المدرسية تمت وفقا للكتاب الدورى الوارد بالوزارة لتعديل القرار 137 لسنة 2017، بالزيادة بحسب الشرائح المحددة، مضيفا أنه حيال ورد أى شكاوى بزيادة تخالف الشريحة المحددة للمدارس يتم اتخاذ إجراءات القانونية الصارمة ضدها، لافتا إلى أن جميع الشكاوى التى تتسلمها المديرية يتم فحصها أول بأول.
مدرسة1
 

"تعليم أسيوط": لم نتلق شكاوى

وفى أسيوط قال صلاح فتحى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن مديرية التربية والتعليم تقوم بالإشراف على مدارس التعليم الخاص بنطاق المحافظة، مؤكدا أنه حتى الآن ومنذ البدء فى تحصيل الرسوم الدراسية لم تتلق مديرية التربية والتعليم أى شكاوى فى هذا الشأن بمخالفة المدارس للرسوم والمصروفات المقررة وزاريا بالتنسيق مع هذه المدارس.
 
وأوضح "فتحى" أنه حال تلقى المديرية لأى شكاوى سواء رسمية أو شفهية ستقوم بتشكيل لجان على الفور لمتابعة الشكوى وفحصها وإصدار قرارات ملزمة فيها ضد هذه المدارس.
 
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن المصروفات الدراسية للمدرسة الخاصة تنظم وفقا للائحة كل مدرسة فكل مدرسة تضع المصروفات الدراسية وفقا للوائح والقواعد الخاصة بها والتى تلتزم بها أمام الوزراة.
 
وأكد فتحى أن المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة تزيد كل عام طبقا لشرائح الوزارة، وحال تأخر نشرات الزيادة من الوزارة فإن المدارس تلتزم بمصروفات العام السابق لحين أشعار آخر.
 

أولياء الأمور بسوهاج: نلجأ للاستدانة لسداد المصروفات

وفى سوهاج أصبحت مصاريف المدارس الخاصة عبئا كبيرا على أولياء الأمور الذين يكتوون بنار المصاريف الجديدة، خاصة بعد زيادتها كل عام، مما آثار استياء أولياء الأمور خاصة من لديه عدد من الأبناء داخل المدارس الخاصة مما جعل البعض يلجأ للاستدانة لسداد هذه المصاريف الخاصة.
 
ويقول عبد الحليم عبد العزيز أحد أولياء الأمور إن مصاريف المدارس الخاصة مرتفعة هذا العام واضطررنا إلى الالتحاق بالمدارس الخاصة لأن التعليم فيها أفضل من المدارس الحكومية، لكن ارتفاع أسعارها كبير هذا العام وتزيد كل عام، مناشدا وزارة التربية والتعليم بالنظر إلى ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة وزيادة الرسوم الدراسية.
 
فيما قال محمود أبو عكوة أحد أولياء الأمور إننا نعانى من ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة كل عام مما جعل أولياء الأمور يكتوون بنار هذه الأسعار وهذا يمثل عبئا كبيرا على الأسرة فلم نعد قادرين على دفع هذه المصروفات، ولا نعلم من الذى حددها بهذه الزيادة، مناشدا الإدارات التعليمية التدخل لحل تلك الأزمة.
 
ومن جانبه قال الدكتور عمرو شلتوت، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إن مصروفات المدارس الخاصة تحددها إدارة التعليم الخاص بالوزارة وليس للمديرية أى دخل فى تحديد المصروفات.
 
وأضاف وكيل تعليم سوهاج، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تحديد المصروفات يتم حسب ضوابط كل مدرسة خاصة والشريحة الخاصة بها من ناحية دفع المصروفات فتكون الزيادة 2 أو 3% كل عام حسب الشريحة المقررة، مشيرا إلى أن مديرية التربية والتعليم تقوم بالتفتيش على هذه المدارس بصفة مستمرة من الناحية القانونية والإدارية فقط وليس من ناحية تحديد المصروفات والتى تكون بتحديد من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم.
 

4 مدارس خاصة فقط فى مطروح

وفى مطروح أكد الدكتور سمير النيلى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن المديرية لم تتلق أى شكاوى من أولياء أمور تلاميذ المدارس الخاصة، عن وجود مخالفات أو تجاوزات ففى تحصيل رسوم ومصاريف الدراسة، مع الالتزام بنسب الزيادة المقررة من وزارة التربية والتعليم.
 
وأوضح "النيلى"، أن مدينة مرسى مطروح بها 4 مدارس خاصة فقط وجميعها ملتزمة بتحصيل المصروفات المقررة وعدم فرض أى رسوم زيادة، مشيرا إلى أن إدارة المدارس الخاصة وإدارة الإشراف المالى والإدارى بالمديرية، تتابع هذا الأمر وغيره داخل المدارس الخاصة، بشكل مستمر، ويتم التحرى عن مدى التزامها من خلال مراجعة الدفاتر وسؤال أولياء الأمور.
 
ومن جانب آخر، أكد عدد من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة بمطروح، أنهم سددوا المصروفات مع الزيادة السنوية المقررة دون زيادة، وأن إدارات المدارس الخاصة أطلعتهم على قرار الوزير الخاصة بنسبة الزيادة المقررة، مؤكدين عدم الزامهم بأى مصروفات أخرى، على أن يتم تحصيل زيادة المصروفات السنوية مع القسط الثانى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة