صورة نادرة لأسطورة تاريخية.. من صاحب هذه الصورة؟

الأحد، 09 سبتمبر 2018 02:55 م
صورة نادرة لأسطورة تاريخية.. من صاحب هذه الصورة؟ عمر المختار
كتبت - هبة مكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
له ألقاب عديدة .. لقب بشيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء .. أنه عمر المختار .. أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين ، ولد في القرن التاسع عشر عام 1853م في ليبيا وعُرف منذ صغره بفطنته وذكائه.
 
شيخ المجاهدين الجديدة
الصورة النادرة لعمر المختار شيخ المجاهدين 
 
أنشأ عمر المختار تنظيم حركة التحرير والمقاومة منذ بداية الحرب الإيطالية على ليبيا فى سبتمبر 1911م واستطاع أسد الصحراء أن يقف نداً لدولة عظمى مثل ايطاليا تملك ترسانة عسكرية قوية في ذلك الوقت فحارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الايطاليين وأجريت له محاكمة صوريّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فنُفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبيراً بلغ حينها 73 عامًا في يوم 16 سبتمبر 1931.
 
عمر المختار بعد اعتقاله من قوات الاحتلال الايطالى
عمر المختار بعد اعتقاله من قوات الاحتلال الايطالى
 
 وكان الهدف من إعدام عمر المختار إضعاف الروح المعنوية للمقاومين الليبيين والقضاء على الحركات المناهضة للحكم الإيطالي لكن النتيجة جاءت عكسية، فقد ارتفعت حدة الثورات، وانتهى الأمر بانتصار الثورة الليبية وطرد الاحتلال الايطالى من البلاد.
وقام الممثل الأمريكي أنطوني كوين بتجسيد دور عمر المختار في فيلم "أسد الصحراء" الذى أنتج  عام 1981 وتناول قصة كفاح شيخ المجاهدين وكان الفيلم من إخراج مصطفي العقاد.
 
الشيخ محمد الابن الوحيد لعمر المختار
الشيخ محمد الابن الوحيد لعمر المختار
 
وكان الشيخ محمد الابن الوحيد للشيخ عمر المختار الذي عاش فى مصر 18 عاماً، قد توفى بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 97 عاما في يوليو من هذا العام فى مدينة بنغازى الليبية، ولم يكن عمره حين أُعدم والده على يد الاحتلال الإيطالى يتجاوز العاشرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة