أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: صعود الشيعة المتنامى فى العراق يثير مخاوف من دعم السنة لعودة داعش.. هزيمة جديدة لتيريزا ماى.. مواجهة درامية فى البرلمان تستدعى وضع الخطة "ب".. وإسبانيا بلد أكثر ديمقراطية من فرنسا وأمريكا

الخميس، 10 يناير 2019 02:09 م
الصحف العالمية اليوم: صعود الشيعة المتنامى فى العراق يثير مخاوف من دعم السنة لعودة داعش.. هزيمة جديدة لتيريزا ماى.. مواجهة درامية فى البرلمان تستدعى وضع الخطة "ب".. وإسبانيا بلد أكثر ديمقراطية من فرنسا وأمريكا تيريزا ماى وتنظيم داعش
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، عدد من القضايا أبرزها قلق السنة من صعود الشيعة المتنامى فى العراق وتعرض تيريزا ماى لهزيمة برلمانية جديدة.
 
 

الصحف الأمريكية 

 
 
رئيس البرلمان العراقى 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الميليشيات الشيعية الكبيرة والمسلحة فى العراق تدير الآن العديد من المناطق السنية، التى ساعدوا فى تحريرها من عناصر تنظيم داعش، مما يعزز مشاعر الاستياء بين السكان المسلمين السنة التى يمكن أن تغذى عودة الدعم للتنظيم الإرهابى.
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية على موقعها الإلكترونى، الخميس، أنه بعد فوزها بحوالى ثلث المقاعد فى الانتخابات البرلمانية، العام الماضى، تتمتع الميليشيات الشيعية، بسلطة عسكرية وسياسية غير مسبوقة فى العراق. وقد أثار صعودهم المخاوف بين السياسيين العراقيين والسكان السنة والمسئولين الأمريكيين من أن قادة الميليشيات يخلقون دولة موازية تقوض الحكومة العراقية المركزية وتحيى ذلك النوع من المظالم السنية التى عززت صعود داعش الدرامى قبل ثلاث سنوات.
 
خلال القتال من أجل طرد المتطرفين السنة عناصر داعش، حشدت الميليشيات الشيعية لتأمين الأماكن المقدسة ثم نمت لتصبح مقاتلين فعليين فى خط المواجهة فى كل معركة مهمة. وقد اكتسبوا وضعا قانونيا فى العراق تحت راية قوات الحشد الشعبى (PMF)، حيث جلبوا 50 ميليشيا وحوالى 150 ألف مقاتلا تحت سيطرة الحكومة الأسمية.
 
 
وتقول الصحيفة الأمريكية، إنه الآن فإن الميليشيات، التى بعضها ذو جذور تعود إلى عهد صدام حسين، والبعض الآخر ظهر لمحاربة الاحتلال الأمريكى بعد الغزو عام 2003 وآخرين تشكلت عام 2014 لمحاربة داعش، يضعون أنظارهم على السياسية و الأهداف الاقتصادية.
 
 
 
 
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن رودى جوليانى محامى الرئيس دونالد ترامب، قال إن الفريق القانونى لترامب أبلغ المحقق الخاص روبرت مولر بأن الرئيس الأمريكى لن يجيب عن أى أسئلة أخرى فى التحقيق الخاص بالتدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية عام 2016.
 
 
كان ترامب قد سلم أجوبة مكتوبة على أسئلة من مولر فى أواخر نوفمبر الماضى. وفى مقابلة مع رويترز قال جوليانى إن مولر أثار احتمال إرسال أسئلة أخرى لمتابعة التحقيق لكن الفريق القانونى للرئيس أبلغ المحقق الخاص قبل عيد الميلاد بأن ترامب لن يجيب.
 
وتابع جوليانى أنه لم تحدث أى اتصالات منذ ذلك الحين بين فريق محاميى ترامب وفريق مولر.
 
وقال جوليانى لرويترز "بالنسبة إلينا كل شيء انتهى... لسنا مقتنعين بأن لديهم أسئلة لا يعرفون إجاباتها". وأضاف جوليانى أن الكرة الآن فى ملعب مولر.
 
 

الصحف البريطانية

هزيمة جديدة لتيريزا ماى ..مواجهة درامية فى البرلمان تستدعى وضع الخطة "ب" 

 
 
 
 
 
قالت صحيفة "الجارديان"، إن قدرة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى على المناورة حال تم رفض اتفاق البريكست الخاص بها فى تصويت العموم بعد أيام، تعرضت لضربة جديدة مساء أمس الأربعاء بعدما خسرت الحكومة مواجهة برلمانية درامية ثانية خلال أيام.
 
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن رئيسة الوزراء المحاصرة عليها أن تضع الخطة (ب) فى غضون ثلاثة أيام عمل قبل تصويت يوم الثلاثاء المقبل.
 
كانت هناك مشاهد غاضبة فى مجلس العموم عندما اتخذ رئيس البرلمان، جون بيركو، القرار المثير للجدل بالسماح بالتصويت على التعديل، الذى قدمه المدعى العام السابق دومينيك جريف.
 
وأوضحت الصحيفة أن الهزيمة الجديدة، التى أعقبت تعديلا خلفيا منفصلا لمشروع قانون المالية يوم الثلاثاء، تعنى أنه سيتعين على الحكومة العودة إلى البرلمان بسرعة مع خطة.
 
واعتبرت الصحيفة أن الجدول الزمنى السريع سيزيد من الضغوط على حزب العمل للتحرك بسرعة. ويمكن تعديل الاقتراح الذى يحدد خطة الحكومة من قبل النواب الذين يأملون فى طرح مقترحاتهم البديلة الخاصة، من استفتاء ثانٍ إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وسيتعين على حزب جيرمى كوربين أن يقرر ما الذى يجب دعمه.
 
وأصبح كيير ستارمير، وزير الظل المعنى بالخروج ، يوم الأربعاء أبرز شخصية فى حزب العمال بعد أن ألمح بأنه يجب تمديد المادة  50 والتى تبدأ الخروج رسميا والمقرر أن تفعل فى مارس المقبل، إذا لم يكن بالإمكان كسر الجمود فى البرلمان.
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية : 

سالفينى يحظى بلقب رجل السياسة لعام 2018

 
 
 
 
اكتسب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى، لقب رجل السياسة لعام 2018، وذلك بعد قيام خبراء السوق السياسية لشركة (Morris Consulting) الاستشارية بفحص جميع أنشطة التسويق والاتصالات للسياسيين الإيطاليين خلال عام 2018.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقالت الشركة الاستشارية الإيطالية فى بيان اليوم الخميس، إنه "وفقا لمعايير التقييم، التى لا تشير إلى قرارات العمل السياسى، بل للاستراتيجيات، التقنيات واستخدام وسائل الإعلام والأدوات التى تهدف إلى الحصول على القبول والاحتفاظ به، فقد أظهرت أن لدى ماتيو سالفينى قدرة عالية على حدس الوقت المناسب للسوق، تحديد الهدف، السرعة التكتيكية والاستخدام الفعال لأدوات الاتصالات الاجتماعية والتلفزية".
 
وخلصت الشركة إلى القول إنه "لا يزال هناك مجال لدى سالفينى لإضفاء تحسن على العلاقات الإعلامية فى مجال استخدام الإذاعة وفى تلطيف حدة النبرات".
 
 

دراسة: إسبانيا بلد أكثر ديمقراطية من فرنسا والولايات المتحدة

 
أكدت قناة "اتينا 3" الإسبانية، أن إسبانيا بلد أكثر ديمقراطية من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، وذلك وفقا لدراسة أجرتها صحيفة "الاكونوميست" البريطانية.
 
وأشارت القناة إلى أن الدراسة أكدت أن إسبانيا تحتل المرتبة الـ 19 من 167 التى تشكل قائمة الدول الأكثر ديمقراطية فى العالم، وبالتالى فهى فى أول 20 دولة.
 
 
وأكدت القناة أن القائمة مستمدة من معايير مختلفة، مصنفة فى خمس فئات وهم، العملية الانتخابية والتعددية وأداء الحكومة والمشاركة السياسية والثقافة السياسية والحقوق المدنية.
 
وتترأس القائمة النرويج، يليها ايسلانسيا والسويد ونيوزيلندا والدنمارك وكندا وايرلندا وفنلندا واستراليا وسويسرا.
 
ومن ناحية أخرى، تعتبر الدراسة أن روسيا والصين أنظمة استبدادية، وأدرجت عدة بلدان أفريقية فى نفس التصنيف مع اهتمام خاص بالحالة فى تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
 
وتم إعداد هذا التقرير من قبل وحدة الاستخبارات الاقتصادية سنويا منذ عام 2006.
 
 

الصحافة الإيرانية..

حذف أصفار العملة لن يؤثر على العملة الإيرانية المتدهورة

 
 
 
 
تساءلت "أفتاب يزد"حول الآلية المالية المزمع تدشينها بين أوروبا وطهران للالتفاف على العقوبات الأمريكية، وتساءلت على صدر صفحتها هل فشل تأسيس القناة المالية؟.
 
ونقلت تصريحات لمدير مكتب روحانى، محمود واعظى قال فيها أن الأوروبيين قدموا لإيران اعتذار على التأخير فى تدشين الآلية المالية SPV، وفى الوقت نفسه قال اسحاق جهانجيرى نائب روحانى أن القارة الخضراء لا تمتلك قدرة على التصدى للولايات المتحدة.
 
من بين الموضوعات الأخرى التى ناقشتها الصحف، هى شائعات استقالة وزير الخارجية، ونشرت الصحيفة صورة لجواد ظريف، وعلقت "افتاب يزد" قائلة "يريدون أن ينهكوا ظريف"، نقلت عن واعظى قوله إن بعض المتشددين هى من بادروا فى الترويج لهذه الشائعة.
 
ومن الواضح أن طهران ليست جادة فى حذف أصفار العملة، كما قال المسئولين الأسبوع الجارى، ونقلت صحيفة افتاب يزد عن رئيس البنك المركزى عبد الناصر همتى، الذى قال إن حذف أصفار من العملة إجراء سطحى وغير مؤثر.
 
الأمر نفسه تحدثت عنه صحيفة "ستاره صبح" الإصلاحية، فى مقالها الافتتاحى تحت عنوان "حذف 4 أصفار من العملة الوطنية لا يداوى الآلام".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة