أكرم القصاص - علا الشافعي

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: ‎عصر الطاقة الجديد سيعيد رسم علاقات الدول

الجمعة، 11 يناير 2019 05:29 م
الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: ‎عصر الطاقة الجديد سيعيد رسم علاقات الدول اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
رسالة أبوظبي: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاني-محمد
 

 

أكدت اللجنة العالمية للجغرافيا السياسية فى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أرينا"، أن هناك تحولات عالمية فى الوضع النسبى للدول، وسيظهر قادة جدد للطاقة، وزيادة تنوع الجهات الفاعلة فى القطاع، مما ينتج عنه تغير فى العلاقات التجارية، ونشوء تحالفات جديدة.

 

وذكرت اللجنة فى اجتماع الوكالة الدولية التاسع الذى بدأ اليوم، الجمعة، فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، أن تحول قطاع الطاقة سيغير سياسات إدارة الطاقة التى نعرفها اليوم.

 

وذكرت اللجنة، فى الاجتماع الذى يعقد قبيل أسبوع أبوظبى للاستدامة، أنه وخلافا للوقود التقليدى، فإن مصادر الطاقة المتجددة تتوفر بشكل أو بآخر فى معظم المواقع الجغرافية.

 

ومن شأن هذه الوفرة أن تعزز أمن الطاقة وتحقق استقلالية أكبر لمعظم الدول فى مجال الطاقة.

وفى الوقت ذاته، ومع قيام الدول بتطوير مواردها من الطاقة المتجددة وزيادة دمج شبكاتها الكهربائية مع الدول المجاورة، ستظهر أشكال جديدة للترابط والأنماط التجارية.

 

وتوقعت اللجنة فى تقرير أعدته عن تأثيرات الطاقةالجديدة على الخريطة الجيوسياسة انحسار الصراع المرتبط بالنفط والغاز، وكذلك الأهمية الاستراتيجية لبعض المضائق البحرية.

 

وأشارت اللجنة إلى أن تحول قطاع الطاقة سيؤدى أيضاً إلى ظهور قادة جدد لقطاع الطاقة مع ازدياد نفوذ بعض الدول لضخها استثمارات كبيرة فى تقنيات الطاقة المتجددة. وعلى سبيل المثال، عززت الصين مكانتها الجيوسياسية من خلال ريادتها فى سباق الطاقة النظيفة لتصبح أكبر دولة فى إنتاج وتصدير وتركيب الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، والبطاريات، والسيارات الكهربائية فى العالم.

وقد يشهد مصدِّرو الوقود التقليدى انحسارا فى مستوى نفوذهم وتأثيرهم حول العالم ما لم ينجحوا بتكييف اقتصاداتهم مع عصر الطاقة الجديد.

 

وبهذه المناسبة، قال أولافور جريمسون، الرئيس السابق لجمهورية آيسلندا ورئيس اللجنة: "يمثل هذا التقرير أول تحليل شامل للتبعات الجيوسياسية لتحول قطاع الطاقة نحو المصادر المتجددة، وركيزةً أساسية لتعميق فهمنا لهذه القضية".

 

وذكر أن ثورة الطاقة المتجددة ستسهم فى تعزيز الموقع القيادى للصين على الساحة الدولية، وتقلل فى الوقت نفسه من نفوذ مصدّرى الوقود التقليدى، وتحقق استقلالية الطاقة لدول العالم.

 

وشدد رئيس أيسلندا السابق، إلى وجود مستقبل جيوسياسى مشرق ينتظر دول آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين لأن تحول قطاع الطاقة سيؤدى إلى حدوث تغييرات كبيرة فى موازين القوى".

 

فيما أوضح عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "إن تحول قطاع الطاقة العالمى بالاستناد إلى مصادر الطاقة المتجددة سيحد من التوترات الجيوسياسية المرتبطة بالطاقة، ويرسى أسساً أفضل للتعاون بين الدول، ومن شأن هذا التحول أيضاً أن يخفف من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التى غالباً ما تكون من الأسباب الرئيسية للتجاذبات والنزاعات الجيوسياسية".

وذكر المشاركون فى اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن تحول قطاع الطاقة العالمى سيشهد العديد من الفرص والتحديات فى آن معاً؛ إلا أن الفوائد تفوق التحديات ولكن فى حال  اتباع السياسات والاستراتيجيات الصحيحة،وحرى بالقادة وصناع السياسات أن يتوقعوا هذه التغييرات، وأن يكونوا قادرين على إدارة البيئة الجيوسياسية الجديدة المنبثقة عنها".

وذكر ممثلو رواد الأعمال فى الدول الأكثر معاناة، من تفاوت استخدامات الطاقة أنه يمكن لمصادر الطاقة المتجددة أن تساهم فى وصول الجميع إلى الطاقة، فضلاً عن توفير فرص العمل، ودعم النمو الاقتصادى المستدام، وتحسين الأمن الغذائى والمائي، وتعزيز الاستدامة، ومرونة المناخ، وتحقيق الإنصاف فى فرص التنمية.

 

0cf3a777-fa8d-4af3-ac6e-bd510a0f905e
 
2fc1ce87-5974-4e38-97cb-13eac7376ed5
 
46f25e32-5264-4686-91d4-4b5cd9b7e724
 
79592838-e945-4174-8ea7-4f65c143c816

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة