أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. نقوش فرعونية مكتشفة بشمال المملكة العربية السعودية

الجمعة، 11 يناير 2019 03:00 ص
شاهد.. نقوش فرعونية مكتشفة بشمال المملكة العربية السعودية جانب من التقرير
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية "العربية"، تقريراً، يكشف رصد نقوش الفراعنة فى تيماء شمال السعودية، وذلك بواحة تيماء التاريخية الشهيرة والتى تعد من أكبر المواقع الأثرية فى السعودية والجزيرة العربية.

اكتشف علماء الآثار السعوديون فى منطقة "الزيدانية" التابعة لمحافظة تيماء، نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك "رمسيس الثالث" أحد ملوك مصر الفرعونية.

وقال مراسل "العربية": "بوصولنا إلى منطقة "الزيدانية" غرب واحة تيماء ذات الطرق الوعرة تجلى لنا نقشٌ هيروغليفيٌ على صخرةٍ ثابتة يحملُ توقيعا للملك "رمسيس الثالث" أحد ملوك مصر الفرعونية فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد".

من جانبه أشار محمد النجم مدير إدارة الآثار بمحافظة تيماء، إلى أنه جرت العادة أنه لا يتم نقش مثل هذه النقوش إلا بحضور فرعون نفسه، وهذه دلالة على أن رمسيس الثالث قد تواجد بنفسه فى هذه المنطقة.

وأثار العثورُ على نقش "رمسيس الثالث" تساؤلا حول أسباب وجوده شمال غرب الجزيرةِ العربية، فيما توصل علماءُ الآثار السعوديون من خلال بحوث ميدانيةٍ إلى طريق تجارى مباشر يربط وادى النيل بتيماء تسلكـه القوافلُ التجارية المصرية.

ولا يقتصر الأمر فى منطقة "الزيدانية" على نقش "رمسيس الثالث" بل يتعداه إلى الكثير من الشواهد الأثرية كالنقوش الآرامية والثمودية والنبطية، إلى جانب بعض الرسوم كالوعول والأبقار والنعام والثعابين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة