كشف حساب الحكومة لتفعيل مبادرة حياة كريمة أمام البرلمان أول فبراير.. لجنة التضامن تستدعى غادة والى للتعرف على الاتصالات مع المالية لتضمين المزيد من الاقتراحات بالموازنة الجديدة لصالح الفئات الأكثر احتياجا

الثلاثاء، 15 يناير 2019 06:00 ص
كشف حساب الحكومة لتفعيل مبادرة حياة كريمة أمام البرلمان أول فبراير.. لجنة التضامن تستدعى غادة والى للتعرف على الاتصالات مع المالية لتضمين المزيد من الاقتراحات بالموازنة الجديدة لصالح الفئات الأكثر احتياجا مجلس النواب يدفع بمبادرة "حياة كريمة" للأمام
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تستعد اللجان النوعيه بمجلس النواب لاستدعاء عدد من الوزارات تحت القبة، بداية شهر فبراير ، للتعرف على التفاصيل النهائية التى وضعتها الحكومة لتفعيل مبادرة حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا.
 
حيث ستتواصل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب ،وأيضا لجنة الخطة والموازنه والاقتصاديه مع الجهات المعنيه بالحكومه ، للتعرف على ما تم رسمه من قرارات بشأن تفعيل هذه المبادره بعد مرور 30 يوما على إطلاقها .

وكانت قد أعلنت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، أنه تم اختيار أفقر 277 قرية فى مصر، وذلك طبقاً لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن القرى المستهدفة تقع فى 15 محافظة معظمها فى الوجه القبلى.

محمد ابو حامد: حث "النواب" على متابعة خطط العمل بالدوائر وإزالة أى عقبات تواجه المجتمع المدنى

وأكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب ، أن اللجنة إجراءات آخرى للحماية الاجتماعية بالعمل على تحويل المواطنين الذى تحت خط الفقر من دائرة العوز إلى العمل ، من خلال طرح كيفية عمل المجتمع المدنى  لتشجيعهم على العمل من الأساس، موضحا أن اللجنة تعمل على تعزيز الحمايه الاجتماعيه .

وأوضح أنها ستعمل خلال الفترة القادمه على متابعة مدى التنسيق بين المجتمع المدنى والحكومة فى إطار مبادرة حياة كريمة والتى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للفئات الاكثر احتياجا، والسعى لإزالة أى عقبات عمل المجتمع المدنى فى ذلك ، إضافة إلى توجيه النواب بتفعيل دور كل عضو فى دائرته.

ولفت ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " ، أنه تم حث النواب على تبنى مبادرة الرئيس السيسى فى المحافظات والدوائر ، بالتواصل مع القيادات الشعبية بكل دائرة وتحريك المبادرة .

وشدد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، على أن اللجنة ستعقد لقاء مع الدكتورة غادة والى، وزير التضامن للتعرف على تفاصيل خطة تفعيل المبادرة نهاية الشهر الجارى، وسيليها لقاء للجنة مع الجمعيات الاهلية للتعرف على احتياجاتهم، وسيكون للجنة خط مباشر معهم لمحاولة تذليل أى عقبات تواجههم.

محمد بدرواى يطرح مجموعة اقتراحات لدعم الأسر تحت خط الفقر

فيما أكد النائب محمد بدراوى ،عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ،ورئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الحركة الوطنية، أن سيتقدم بعدد من المقترحات لوزارة المالية بعد إعلان الجهاز المركزى للتعبئه والإحصاء المؤشرات النهائية لمعدلات الفقر والتفصيليه لها فى كل محافظة نهاية يناير الجارى ، لافتا إلى أن اقتراحاته ستشمل توسيع الإنفاق فى عدد من البنود بالموازنة الجديدة للدولة 2019 /2020 والمنتظر وصولها للمجلس فى مارس المقبل .

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان ، إلى أن الاقتراحات ستشمل توسيع وزيادة الدعم نقدى ببرامج تكافل وكرامة، لتقدم مباشره للأسر تحت خط الفقر المدقع ، بجانب دعم الخدمات للأسر الأكثر فقرا بشكل مجانى لمدة عام بشكل يمكن هذه الاسر للخروج من تحت خط الفقر ومدها بمشروعات متناهية الصغر  ومتوسطه ، إضافة إلى رفع الدعم التموينى للأسر تحت خط الفقر لـ 75 جنيها، وإضافة قيمة 10% بالبطاقة لصالح العلاج ، على أن يتم تعويض الفارق من خلال إجراءات تنقيه البطاقات التموينيه.

وأوضح "بدراوى" أن مصر بها 5 آلاف قريه وحسب إعلان وزيرة التضامن فإنه لدينا 32 مليون مواطن تحت خط الفقر، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع الدكتور محمد معيط وزير الماليه لإعلامه بهذه الاقتراحات والعمل على تفعيلها .

رئيس الاتحاد العام للجمعيات: لم تواجهنا عقبات حتى الآن فى التحرك بالمحافظات

فيما يؤكد طلعت عبد القوى ، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهليه ، أنه تم الاتفاق على خطة مشتركة بين الحكومه والجمعيات الأهليه لتفعيلها بالمحافظات ، موضحا أن من هذه المنظمات من سيعمل بالتشارك مع الوزارات المعنية بمشروع توفير سكن كريم ببناء أسقف ورفع كفاءة المنازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحى وأخرى ستعمل على دعمها بعمليات جراحية وتوفير أجهزة تعويضية تشمل سمّاعات ونظارات وكراسى متحركة وعكازات.

 ولفت رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهليه ، أن هناك جهود آخرى للجمعيات الأهليه ستقوم بها بشكل منفرد مثل توزيع وجبات غذائيه وبطاطين، وتوعية الأسر بكيفية البدء فى المشروعات الصغيره والمتنامية والمتوسطه، وتجهيز الفتيات اليتيمات استعداداً للزواج.

وأوضح أنه حتى الآن لم تواجه الجمعيات أى أزمة فى التحرك على الأرض، وحال مواجهتها سيتم إخطار البرلمان والحكومة بأى مشكلة ترصد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة