للطلاب والمراقبين..تعرفوا على حكم تسهيل الغش فى الامتحانات

الثلاثاء، 15 يناير 2019 09:00 ص
للطلاب والمراقبين..تعرفوا على حكم تسهيل الغش فى الامتحانات امتحانات - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما حكم تعاطف الطلاب مع بعضهم أو تعاطف المراقب فيتغافل أو يسهل الغش فى الامتحانات؟،سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف ،وجاء رد اللجنة كالآتى:

يلجأ بعض الطلاب لإبتكار الحيل للغش في الامتحانات، وقد نسوا أنهم بهذا يخدعون أنفسهم ووطنهم وهم لا يشعرون ، وقد يعرض الطالب نفسه للحرمان من الدراسة عقوبة له على اتباع هذا السلوك المنحرف ، فالغش في الامتحان حرام شرعا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي .

وربما يتعاطف بعض الطلاب مع زملائهم أو يتعاطف الملاحظ مع الطلاب ويظن أن هذه شفقة منه ورحمة ، ولكن الحقيقة أنه يشترك في فعل محرَّم شرعا لأن المعاونة على الحرام حرام قال تعالى {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }.

كما أن المراقب الذي يسمح للطلاب بالغش يُعدُّ من شهَّاد الزور ، ويصير مكسبه خبيثا وآكلا للحرام  لأنه يتقاضى أجره لضبط الامتحان ،  لا للسمر مع رفقائه ، ولا للجلوس أو العبث بالهاتف أو قراءة القرآن في وقت اللجنة  بل عليه أن يضبط الامتحان إقامة للشهادة التي أمره الله بها ، وإبراء للذمة قال تعالى {وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ} وإقامة الشهادة أداؤها على وجهها الذي ينبغي .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علي يحي صالح

واللي بيملي الامتحان حكمه ايه

انا معلم ابتدائي واعاني من الغش في الامتحانات ومع اني عملت باكثر من مدرسة اغلب مدارس مصر وخصوصاً الابتدائي منها وكل مدارس القري يمر معلم المادة ليقوم بحل الامتحان للطلاب ومع ذلك اثناء التصحيح نجد ربع المدرسة راسب إما لانه لا يستطيع الكتابة اساساً او خطه لا يقرأ . ونصف المدرسة حاصل على درجة النجاح فقط.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة