المؤتمر الـ29 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية..

توافد المشاركين فى مؤتمر بناء الشخصية الوطنية والحفاظ على هوية الدول

الخميس، 17 يناير 2019 10:24 م
توافد المشاركين فى مؤتمر بناء الشخصية الوطنية والحفاظ على هوية الدول قيادات الاوقاف يستقبلون ضيوف مؤتمر القاهرة لبناء الشخصية الوطنية
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الشيخ على بن السيد عبد الرحمن الهاشمي مستشار الشئون الدينية والقضائية بوزارة شئون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن 130 ضيفا من مختلف دول العالم، للمشاركة بالمؤتمر الدولى التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف تحت عنوان: "بناء الشخصية الوطنية وأثره فى تقدم والحفاظ على هويتها"، يومى 19 و 20 يناير الجارى، ويستعرض 45 بحثا، بمشاركة جاليات من 70 دولة، برعاية رئاسة الجمهورية وحضور مفتى الجمهورية، وقادة الأزهر، ورئاسة الدكتور محمد جمعة وزير الأوقاف، والذي تبدأ فعالياته يومي السبت والأحد المقبلين، بفندق (كونراد) بالقاهرة، بعنوان: "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها".

 

00-3

ووصف "الهاشمى" وزير الأوقاف المصرى، بأنه رجل معروف بالعلم والذكاء، ومهموم بقضايا الدعوة، مؤكدًا حرصه الدائم على حضور مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في جميع الأوقات والأزمنة , لما فيه من خير كثير وعميم للأمة، مؤكدا أنه سيشارك ببحث عن: الاهتمام بالوطنية ؛ لأن الوطنية ركن أساس في حياة الإنسان , والذي يفرط في بلده ووطنه مرة واحدة يعيش مزعزع الكيان , فهو الحافظة التي تحفظ الأمة.

 وأيد "الهاشمى" حسب بيان رسمى، دعوة وزير الأوقاف لدعم الحفاظ على الوطن ضمن الكليات الستة للشريعة، قائلا: حينما هاجر رسول الله (صلى الله عليه سلم) من مكة إلى المدينة وقف مودعًا وطنه , وقلبه مملوء بالحنين إليه، فحب الوطن من الإيمان، وهو دليل على الوفاء، فكل الناس يتعلقون بوطنهم الأم، والمهاجرون مهما ابتعدوا عن أوطانهم يعودون إليه يومًا ؛ بل إن البعض يوصي بأن يدفن في وطنه إذا مات بعيدًا عنه ؛ لما لهذا الوطن من حقوق، ولما يجده من ديمومة المحبة والتآلف، وكل عربي أو مسلم وطنه الأول مصر، والوطن الثاني هو المكان الذي ولد فيه.

 

0-2

وتشارك الوفود لدى حضورها القاهرة فى 5 فعاليات رئيسية هى: 8 جلسات بمؤتمر القاهرة لبناء الشخصية الوطنية والحفاظ على هوية الدول، وافتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الدعاة باللغات، وزيارة المعالم  السياحية والدينية تعبيرا عن قبول الحضارات، وعقد جلسات هامشية لتحديد برامج العمل والتعاون بين الدول، واطلاق برامج اقتصادية ووقفية عبر الأوقاف واتحاد الأوقاف العربية وشركات تابعة وايفاد الدعاة والتبادل العلمى، فى المؤتمر المنعقد برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وبرئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

ويحضر المؤتمر 130 مفتيا ووزيرا ورئيسا لمؤسسات دولية ودينية وشخصيات عامة وشخصيات رسمية ودولية بارزة،  يتصدرون أعمال الجلسات وإلقاء الكلمات أبرزهم: الشيخ يوسف أدعيس، وزير الأوقاف والشئون الدينية بفلسطين.

1-8-1

و يحضر الدكتور عبدالعزيز سرحان، أمين عام الهيئة العاليمة للإغاثة، وممثلى قطاعات دينية بالسعودية والإمارات و يحضر مفتى اليونان وتنزانيا و كازخستان اللذان تم تكريمهما من رئيس الجمهورية.

ويتحدث فى المؤتمر: الدكتور محمد عيسى وزير الشئون الدينية والأوقاف –الجزائر، والشيخ عبد اللطيف فايز دريان مفتى الجمهورية اللبنانية، والدكتور محمد مطر سالم الكعبى – رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ عبد الرحمن بن محمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مملكة البحرين.

ويعقد على هامش المؤتمر 8 جلسات عمل على مدى يومين، وافتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب وتأهيل الأئمة وإعداد الدعاة والواعظات من مصر والخارج بمدينة السادس من أكتوبر بتكلفة 100 مليون جنيه.

5-8

ويفتتح وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة نيابة عن المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر.

وينظم المؤتمر، جولة سياحية وثقافية إلى مزارات دينية والأهرامات؛ للتعرف على الحضارة المصرية، والتأكيد على روح التسامح والتآلف والتعايش وقيم المواطنة التى تجمع بين أبناء الشعب المصرى.

ويصدر لأول مرة هذا العام كتيبا بالسيرة الذاتية لأهم 20 شخصية مشاركة بالمؤتمر ورؤاهم الفكرية، وملخصا بأهم الأبحاث المقدمة لتعظيم الاستفادة، كما سيخصص اليوم الأول بكامله للمناقشات حول محاور المؤتمر، إضافة إلى 3 ورش عمل منها ورشة عن دور مصر فى إفريقيا وعلاقاتها بدول القارة، وما تقوم به وزارة الأوقاف لتعزيز التعاون الدينى مع دول القارة، خاصة مع تولى مصر هذا العام رئاسة منظمة التعاون الإفريقى.

 

 

6-5
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة