رجل الدين المتشدد فى إيران: علينا حرق الاتفاق النووى

الخميس، 17 يناير 2019 03:39 م
رجل الدين المتشدد فى إيران: علينا حرق الاتفاق النووى آية الله أحمد جنتى
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد آية الله أحمد جنتى رجل الدين الإيرانى المتشدد ورئيس مجلس الخبراء وأمين مجلس صيانة الدستور، عدم تنفيذ حكومة الرئيس حسن روحانى دعوة المرشد الأعلى بحرق الاتفاق النووى اثر انسحاب الولايات المتحدة منه فى مايو العام الماضى بحسب وکالة إيسنا.

وفى يونيو 2016 هدد المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى بحرق الاتفاق النووى المبرم بين إيران والسداسية فى 2015، حال انتهاك الولايات المتحدة له على خلفية تهديد مرشحي الرئاسة الأمريكية آنذاك بالقضاء على الاتفاق.

ودعا جنتى اليوم الخميس، خلال اجتماع مشترك بين هيئة الرئاسة ولجان مجلس الخبراء، في الدورة الخامسة، لإحراق الاتفاق النووى، وأشار إلى تصريحات خامنئى قائلا "ينبغى أن نشكو المسئولين لماذا لم يحرقوا الاتفاق؟ فى النهاية ينبغى عليهم أن يحرقوه".

وانتقد رجل الدين المتشدد سلوك الأوروبيين البلدان الضامنة للاتفاق النووى، قائلا: "التعويل على أوروبا فى الظرف الراهن يعد غباء".

تعثر الآلية المالية الأوروبية SPV للالتفاف على الاتفاق النووى، اثار انتقاد العديد من المسئولين الإيرانيين الذين يرون أن الوضع لا يمكن أن يسير وفقا لهذا النهج، وتضغط طهران على أوروبا من أجل تفعيل هذه الآلية لمنحها أسباب البقاء فى الاتفاق.

وحذر على شمخانى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الأسبوع الماضى أوروبا معتبرا أن فرصتهم انتهت من أجل إيفاء بالتزاماتهم حيال الاتفاق النووى.

وفرضت الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووى حزمتين من العقوبات فى أغسطس ونوفمبر العام الماضى، تستهدف حرمان طهران من عوائد مبيعات النفط التى تعد مصدرا أساسيا لميزانية البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة