أزمات المهاجرات للسويد فى رواية «علاقات خارج الإطار» لهدى المشهراوى

الجمعة، 18 يناير 2019 01:00 ص
أزمات المهاجرات للسويد فى رواية «علاقات خارج الإطار» لهدى المشهراوى علاقات خارج الإطار
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد الروائية والكاتبة الفلسطينية السويدية هدى المشهراوى حفل توقيع روايتها الجديدة «علاقات خارج الإطار» التى صدرت منذ أيام، فى تمام الساعة الحادية عشر صباح السبت 26 يناير الجارى، خلال فعاليات الدورة الخمسين من معرض القاهرة الدولى للكتاب.
 
تدور أحداث الرواية، الصادرة عن دار أطلس بالقاهرة، حول خمس نساء يختبرن مراحل عمرية وتجارب حياتية ومستويات تعليمية وثقافية مختلفة. كل واحدة منهن لها قصتها التى ترويها على حدة وهنَّ يعشن فى السويد، ماعدا صبحية وينحدرن من أصول شرقية «لبنان على وجه التحديد». ولعلَّ الرابط الوحيد بينهن هو الأصول التى تتحكم بهن ومحاولتهن التمرد على العادات والتقاليد فى أقصى شمال الأرض. ويظهر جلياً فى سياق السرد الروائى أن كل واحدة منهن تتمرد على واقعها بحسب الأدوات التى تمتلكها وقدرتها على مواصلة حياتها بحسب واقعهن الجديد امتزج بثقافة غربية سوف تغير من سلوكهن ونظرتهن إلى الحياة، وحرية الفرد والمجتمع، وعلاقاتهن بالمحيط.
 
ولا تخلو الرواية من وصف الحياة المعيشة فى مدينة يوتيبورى «جوتنبرج» حيث تقيم الروائية المشهراوى منذ أكثر من ربع قرن. ثمة قراءة متبصر للتقسيم الأثنى للمدينة والمناطق التى يسكنها المهاجرون وعلاقاتهم بالسويد والسويديين.
تنحو مشهراوي، التى أصدرت من قبل روايتها الأولى «أوراق الحب والمنفى» قبل حوالى عشر سنوات، فى روايتها الجديدة نحو إشكالية الثقافى بين الشرق والغرب، وحق المرأة فى الحب، وفى الحرية، وفى الجنس، وهى الموضوعات التى تشكل ناظماً للخطوط الرئيسة وتتمحور من حولها الرواية وما ترسمه من نتائج مصيرية لكل من صبحية، غادة، رنا، سمر وسلوى.
 
علاقات
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

مفيش من مالكة حد من أصول لبنانيه؟

الموضوع فعلا يستاهل رواية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة