أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل محطة السكة الحديد الجديدة المخطط إنشاءها بشمال الجيزة لتكون بديلا لـ"محطة مصر".. أشرف رسلان: تضم مجمع ورش للجرارات والعربات الجديدة المتعاقد عليها.. والمحطة تجاور مترو إمبابة لخدمة قطارات الصعيد

الجمعة، 18 يناير 2019 03:00 ص
تفاصيل محطة السكة الحديد الجديدة المخطط إنشاءها بشمال الجيزة لتكون بديلا لـ"محطة مصر".. أشرف رسلان: تضم مجمع ورش للجرارات والعربات الجديدة المتعاقد عليها.. والمحطة تجاور مترو إمبابة لخدمة قطارات الصعيد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى ـ تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تنفيذ المشروع بالكامل خلال 5 سنوات

كشف المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد تفاصيل المحطة الجديدة المخطط إنشاءها شمال الجيزة، فى منطقة بشتيل بالجيزة لتكون بديلة لمحطة مصر برمسيس لتخفيف الضغط والزحام فى وسط البلد، لافتا إلى أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين خلال 5 سنوات، وأن المرحلة الأولى تشمل إنشاء مجمع ورش خلال عامين والمرحلة الثانية تضم إنشاء محطة ركاب متكاملة شاملة مول تجارى خلال 3 سنوات.


 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم التعاقد مع شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتى تضمن مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات على مساحة 36 فدان بتكلفة  تصل إلى 350 مليون جنيه، مخطط الإنتهاء من هذه المرحلة خلال عامين، لافتا إلى أن هذه الورش ستكون لخدمة العربات والجرارات الجديدة التى تعاقدت عليها الهيئة مؤخرا شاملة 1300 عربة ركاب جديدة و100 جرار جديد.

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن مجمع الورش الجديدة يستهدف استيعاب العربات والجرارات الجديدة التى تم التعاقد عليها فعليا أو جارى التعاقد حاليا، مشير إلى أن هذه الورش ستكون على غرار الورش المركزية الخاصة بصيانة العربات والجرارات والموجودة بمنطقة الشرابية والتى تخدم حاليا القطارات التى تقوم من محطة مصر برمسيس، حيث مخطط إنهاء إنشاءها خلال عامين ليبدأ تشغيلها بداية 2021.

محطه مصر (8)

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن المرحلة الثانية تضم إنشاء محطة ركاب كبيرة بها مول تجارى لخدمة قطارات الصعيد، لافتا إلى أن المحطة الجديدة المخطط إنشاءها ستكون نهائية لبعض قطارات الصعيد بدلا من محطة مصر برمسيس، متابعا: "المحطة الجديدة تستهدف تخفيف ضغط القطارات على محطة مصر خصوصا أن مع مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها ستساهم فى زيادة أعداد القطارات العاملة يوميا".

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن مجمع الورش والمحطة الجديدة سيخفف الضغط على محطة مصر بالقاهرة وبالتالى سيساهم ذلك فى تخفيف التكدس  المرورى فى وسط البلد، مشيرا إلى أن المحطة الجديدة ستكون مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجارى إنشاءها حاليا ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تشرع وزارة النقل فى أعمال تنفيذها حاليا.

محطه مصر (3)

واستطرد رئيس هيئة السكة الحديد: "بالتالى سيكون لدينا مجمع ورش ومحطة ركاب رئيسية تجاورها محطة مترو أنفاق بحيث ينزل الركاب من قطار السكة الحديد ليستقل المترو كما هو حادث حاليا فى محطة مصر برمسيس"، لافتا إلى أنه مخطط الإنتهاء من تنفيذ هذا المشروع بالكامل خلال 5 سنوات قادمة، وأنه تم الإنتهاء من كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع وتم التعاقد الفعلي بعد موافقة مجلس الوزراء مع الشركة المنفذة للمرحلة الأولى.

محطه مصر (6)

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيتم البدء فى أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع المتمثلة فى محطة الركاب والمول التجارى عقب انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى مباشرة، لافتا إلى أنه تم إعطاء الأولوية فى المرحلة الأولى لإنشاء الورش لاستيعاب العربات والجرارات الجديدة التى تم التعاقد عليها مؤخرا وكذلك الجارى التعاقد عليها.

محطه مصر (7)

ويشمل مجمع الورش ورشة صيانة للعربات المميزة والمكيفة ومبنى خدمات ملحق، وعدد 2 ورشة صيانة للجرارا، ووحدة غسيل آلى للقطارات، وزانات وقود لتمويل الجرارات بالوقود، وتشمل محطة الركاب مجمع تجارى وإدارى لاستثماره تجاريا للاستفادة من حركة الركاب التى سيتكون موجودة بالمحطة الجديدة.

محطه مصر (1)
 
محطه مصر (2)
 
محطه مصر (4)
 
محطه مصر (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة