أكرم القصاص - علا الشافعي

"يارب بارك إكليل السنة بصلاحك".. بالماء والإنجيل البابا يترأس صلوات الغطاس بالإسكندرية.. "اللقان والبرامون والأنوار" طقوس وأسرار تعميد المسيح بنهر الأردن.. القمص صليب متى: الغطاس يفتح بابًا كبيرًا للتأمل الروحى

الجمعة، 18 يناير 2019 10:16 م
"يارب بارك إكليل السنة بصلاحك".. بالماء والإنجيل البابا يترأس صلوات الغطاس بالإسكندرية.. "اللقان والبرامون والأنوار" طقوس وأسرار تعميد المسيح بنهر الأردن.. القمص صليب متى: الغطاس يفتح بابًا كبيرًا للتأمل الروحى صلوات عيد الغطاس
سارة علام - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يارب بارك أكليل السنة بصلاحك" يرددها  كاهن الكنيسة ،  وهو يصلى قداس عيد الغطاس المجيد الذى احتفلت به الكنائس الليلة،  و ترأس البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات "لقان عيد الغطاس" بالإسكندرية  ،  كعادته حيث دأب البابا على صلاة هذا القداس بمقره بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(1)

البابا تواضروس يقدم شرحا للمعانى الروحية فى صلوات عيد الغطاس

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني، شرحًا للمعاني الروحية الكامنة في صلوات قداس لقان عيد الغطاس، مشيرًا إلى قيمة وبركات الماء ومعانيه ورموزه في الكتاب المقدس.

عيد "الغطاس" هو عيد تعميد المسيح فى نهر الأردن، وهو من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة،  لأنها أعياد ترتبط بالمسيح ذاته كعيد الميلاد المجيد، ويأتي العيد محملا بعدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وكلها أسماء يونانية لطقوس وصلوات تقام في الغطاس من كل عام .

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(2)

وفى المعادى صلى القس اسطفانوس ،  كاهن كنيسة العذراء الأثرية ،  قداس العيد بعدما فرضت الشرطة سياجًا أمنيًا حول الكنيسة ووفرت بوابات إلكترونية بالإضافة للشرطة النسائية التي فتشت الحاضرات ، وفى شبرا، ترأس القمص صليب متى ساويرس صلوات القداس قبل أن يصلى اللقان ويرش الماء المقدس على وجوه شعب الكنيسة

وقال القمص صليب متى ، كاهن كنيسة مارجرجس في عظة العيد، عيد الغطاس هو ذكرى معمودية  المسيح فى نهر الأردن، وللعيد عدة أسماء، منها الغطاس، لأن الآباء الأوائل استوعبوا مبكّرا أن المعمودية لا تتم إلا بالغطس فى الماء، أما الاسم الثانى هو "عيد الإبيفانيا"، وهى كلمة يونانية تعنى الظهور، وهو لفظ يُستخدم فى الحياة العامة للتعبير عن زيارة شخصية عظيمة كالإمبراطور حين يحضر احتفالات، فيقال "إبيفانيا"، لأنه ظهر ورآه الناس، وتعنى هنا "الظهور الإلهى"، والاسم الثالث هو "عيد الثيؤفانيا"، وكلمة ثيؤس تعنى الله، والكلمة كلها تعنى "الظهور الإلهى" أيضًا.

غطس المسيحيين فى نهر النيل عقب الغطاس

"ويضيف متى : الاسم الرابع هو عيد الأنوار، لأن العصور القديمة شهدت غطس المسيحيين فى نهر النيل عقب القداس، وأحيانًا كانت الكنائس تضم مغطسًا يغطسون فيه للتبرك بمعمودية المسيح، وكان الناس يمسكون شموعًا، فسُمِّى عيد الأنوار، لأن المعمودية فى الفكر المسيحى هى الاستنارة، ونُلبس المعمَّد اللون الأبيض، ونزفه، لأنه حصل على استنارة الروح القدس".

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(3)

ويستكمل قائلا : "فى القرون الأولى كانوا يحتفلون بعيد الغطاس مع عيد الميلاد، لأن ميلاد المسيح هو ظهور أيضًا، ثم صرنا نحتفل بهما كعيدين مختلفين"، مشيرًا إلى أن عيد الغطاس يفتح بابًا كبيرًا للتأمل الروحى، وأن المسيح حين عُمِّد فى نهر الأردن، نزل ليقدس المياه ويؤسّس سر المعمودية فى الكنيسة، وهو باب الأسرار،: "كل نعمة نعيشها كمسيحيين، تنبع من سر المعمودية، وننمى سر المعمودية بالتناول والتوبة".

برامون الغطاس جزء من لغة يونانية دارجة فى الأوساط الكنسية

قبل عيدى الميلاد والغطاس، تقال فى الكنائس كلمة "برامون الميلاد"، أو "برامون الغطاس"، كجزء من لغة يونانية،  دارجة فى الأوساط الكنسية، وكلمة "برامون" اليونانية وردت أول ترجمة عربية لها فى المراجع القبطية خلال القرون الوسطى، بمعنى "فوق العادة"، إلا أن هذا التفسير ظهر وقت ضعف الإلمام باللغة اليونانية، ولم يعتمد على قاموس بقدر ما كان وصفًا لاختلاف طريقة الصوم فى هذا التوقيت عن باقى أيام الصيام التى تسبقه، لكن هذا المعنى هو الأكثر انتشارًا حتى الآن.

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(4)

وفقًا لموقع "تكلا هيومنت" المتخصص فى القبطيات، فإن كلمة "بارامون" مشتقة من الفعل " بارامينو"، ومعناه "ثبت - استمر - داوم"، أما كلمة "برامونى" حينما تأتى اسمًا فإنها تفيد واحدًا من تلك المعانى: "الاستمرار فى الخدمة (للعبيد) - أو الثبات والمداومة - أو السهر والترقب"، ولهذا تطلق عليه الكنيسة "الاستعداد" أو "السهر"، خصوصًا أن السهر مصطلح ورد على لسان المسيح يفيد "الجهاد الروحى".

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(5)

ينتمى "صوم الميلاد"، الذى يسبق عيد الميلاد المجيد، لما يُعرف بـ"أصوام الدرجة الثانية"، التى يُسمح فيها بأكل السمك، ولا تشترط الانقطاع عن الأكل والشرب، لكن أيام "البرامون" التى تسبق عيدى الميلاد والغطاس، يكون صيامها من الدرجة الأولى، إذ لا يُسمح فيها بأكل السمك، ويُصام فيها صومًا انقطاعيًا عن الأكل والشرب حتى المساء، كما تُصاحب أيام البرامون قراءات خاصة فى الكنيسة، وتختلف بحسب مدة أيام البرامون.

صلاة اللقان

"صلاة اللقان" إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الغطاس المجيد أيضًا، ويقول القمص صليب متى ساويرس، كاهن كنيسة العذراء وعضو المجلس الملّى العام، إن كلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبت فى أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه فى الوقت الحالى فى وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(6)

ويوضح القمص "صليب" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن طقس اللقان يرتبط غالبًا بالأعياد ذات الصلة بالماء، إذ تهدف الكنيسة من طقس اللقان فى عيد الغطاس، أو "الظهور الإلهى"، أن تتذكر معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

رشم الصليب

وفى عيد الغطاس، تُقرأ النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ويقوم الكاهن بـ"رشم الصليب"، أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، كرمز للاغتسال من الخطية، كما يرتبط عيد الغطاس لدى الأقباط المصريين بأكل القلقاس والقصب، وللاثنين دلالات مسيحية، فالقلقاس لا يؤكل إلا بعد نزع قشرته الخارجية كما حدث مع المسيح قبيل تعميده، وهو رمز التطهر من الخطيئة، أما القصب فيمتاز بكثرة السوائل داخله، ويرمز أيضًا لماء المعمودية، وذلك وفقًا لما أكده الدكتور مينا رسمى عبد الملك، عضو المجمع العلمى المصرى.

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(7)

 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(8)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(9)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(10)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(11)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(12)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(13)
 

 

البابا-تواضروس-يترأس-قداس-عيد-الغطاس-(14)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(1)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(2)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(3)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(4)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(5)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(6)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(11)
 

 

قداس-عيد-الغطاس-بالإسكندرية-(14)
 

 

قداس عيد الغطاس  (1)
 

 

قداس عيد الغطاس  (2)
 

 

قداس عيد الغطاس  (3)
 

 

قداس عيد الغطاس  (4)
 

 

قداس عيد الغطاس  (5)
 

 

قداس عيد الغطاس  (6)
 

 

قداس عيد الغطاس  (7)
 

 

قداس عيد الغطاس  (8)
 

 

قداس عيد الغطاس  (9)
 

 

قداس عيد الغطاس  (10)
 

 

قداس عيد الغطاس  (11)
 

 

قداس عيد الغطاس  (12)
 

 

قداس عيد الغطاس  (13)
 

 

قداس عيد الغطاس  (14)
 

 

قداس عيد الغطاس  (15)
 

 

قداس عيد الغطاس  (16)
 

 

قداس عيد الغطاس  (17)
 

 

قداس عيد الغطاس  (18)
 

 

قداس عيد الغطاس  (19)
 

 

قداس عيد الغطاس  (20)
 

 

قداس عيد الغطاس  (21)
 

 

قداس عيد الغطاس  (22)
 

 

قداس عيد الغطاس  (23)
 

 

قداس عيد الغطاس  (24)
 

 

قداس عيد الغطاس  (25)
 

 

قداس عيد الغطاس  (26)
 

 

قداس عيد الغطاس  (27)
 

 

قداس عيد الغطاس  (28)
 

 

قداس عيد الغطاس  (29)
 

 

قداس عيد الغطاس  (30)
قداس عيد الغطاس  (31)
 

 

قداس عيد الغطاس  (32)
 

 

قداس عيد الغطاس  (33)
 

 

قداس عيد الغطاس  (34)
 

 

قداس عيد الغطاس  (35)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة