وحذر مورير ، في خطاب "افتتاح تولي مهامه" مع بدء العام الجديد من أن عدم وجود الصلة بين الأصل والمستقبل وبين التقليد والابتكار قد يمثل خطرا على سويسرا .

واكد الرئيس السويسري ، على أهمية تمسك الشعب باصوله وجذوره وقيمه المشتركة والتي تتمثل فى الديمقراطية المباشرة والفيدرالية والتواضع والكفاءة والدقة فى المواعيد لافتا أنه يمكن لسويسرا أن تفخر بتلك القيم لانها اساس ازدهارها الحالى .
وقال مورير، إنه اذا كان الهاتف الذكي يمثل الحداثة والتحول السريع فى المجتمعات والتقدم التكنولوجى والفرص الجديدة التى يجب اغتنامها فى العمل أو الاقتصاد أو الأبحاث الا أنه يرمز فى الوقت ذاته إلى العزلة ويمنع التواصل المباشر وكذلك المزيد من العلاقات الاجتماعية الشخصية.
وحذر مورير من أن التغييرات والتحولات السريعة تخلق الكثير من عدم اليقين وتحتاج الى بوصلة للربط بين الأصل والمستقبل وبين ماتم التيقن من نجاحه وبين ماهو جديد .
وشدد الرئيس السويسري على ضرورة التمسك بالقيم المؤكدة للشعب السويسرى باعتبارها الأسس الصلبة لسويسرا الحديثة والتى بامكانها التقدم فى العديد من المجالات طالما ظلت تحترم قيمها وبما يسمح بالنظر الى المستقبل بثقة .