س وج.. ما تحب معرفته عن جبانة البجوات.. وما علاقة المسيحيين بها

الأربعاء، 02 يناير 2019 09:00 ص
س وج.. ما تحب معرفته عن جبانة البجوات.. وما علاقة المسيحيين بها جبانة البجوات
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقع خلف معبد هيبس فى منطقة الخارجة بالوادى الجديد وكلمة "جبوات" هى نطق أهل الوادى لكلمة "قبوات" جمع "قبو" وذلك إشارة لأن كل مقابر الجبانة تعلوها قباب، وهى مبنية من الطوب اللبن.

لماذا تمثل هذه الجبانة أهمية كبرى؟

تتمثل أهمية الجبانة فى أنها ترجع لأوائل العصر المسيحى، حيث فر أقباط مصر بدينهم خوفًا من الاضطهاد الرومانى للمسيحية، واستقروا فى الصحراء بعيدًا عن أيدى الأباطرة الرومان.

1
 

ما الذى يوجد فى الجبانة؟

تشبه الجبانة بشوارعها وهياكلها القائمة مدينة مهجورة، وتحتوى على 263 هيكلا أكثرها مزخرف من الخارج وقبابها مزينة بمناظر مختلفة من التوراة إضافة إلى المناظر المسيحية، وهذه المناظر تتميز بألوانها الزاهية المرسومة بطريقة الفريسكو – وهى خلط من الألوان بالماء للرسم – وهى طريقة سريعة التآكل والاندثار.

 

2
 

أين تكمن قيمة الجبانة الأثرية؟

أهمية الجبانة تكمن فى أنها استطاعت بمساعدة الجو الجاف للمنطقة الاستمرار والدوام طيلة هذه القرون، ويوجد فى العشرات من هياكلها آلاف الكتابات باللغات الإغريقية واللاتينية والقبطية والعربية. ومن أهم العناصر الأثرية للبجوات: مزار السلام ومزار الخروج والكنيسة.

ما هو مزار السلام؟

سمى "مزار السلام" بهذا الاسم لوجود رمز السلام مصور بقبة المزار، وهذا المزار هو أكثر المزارات شهرة لدى دارسى الفن ويطلق عليه لدى الباحثين الأوربيين اسم " مقبرة البيزنطية "، أما "مزار الخروج" فصور فيه قصة خروج بنى إسرائيل من مصر يتعقبهم فرعون بجنوده، كما صورت بعض الرسوم الزاهية الألوان التى تمثل بعض القصص المقتبسة من كتاب العهد القديم مثل قصة نوح وقصة فداء إسماعيل وغيرها.
و يوجد بالجبانة مخربشات تتمثل فى الكتا بات والخطوط التى سجلها زوار البجوات وتكثر هذه الظاهرة على جدران المقابر المزينة بالصور أو المكسوة بالملاط، ويبلغ مجموعها 63 مخربشة أكثرها مكتوب باللغة العربية وعددها 29 بينما المخربشات الإغريقية 19 والقبطية 12 وتبدأ الكتابات العربية منذ القرن التاسع الميلادي، وبجوار البجوات تم الكشف عن بقايا مساكن عين سعف التى كا نت المساكن الرئيسية للبجوات. أما الكنيسة فتقع وسط الجبانة وتطل على بلدة الخارجه القديمة، وتتكون من ثلاثة أروقة، والراجح أن زمن بنائها يرجع إلى القرن الخامس الميلادى.
 
3
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة