أكرم القصاص - علا الشافعي

"أطفال فى الكوشة".. معلومات صادمة عن الزواج المبكر فى مصر.. 117.2 ألف طفل "بدرجة زوج".. الصعيد يستحوذ على 50% من الظاهرة.. البحر الأحمر الأعلى فى انفصال "القاصرات".. وانتشار الظاهرة وراء تسرب 21 ألف تلميذ

الإثنين، 21 يناير 2019 10:00 م
"أطفال فى الكوشة".. معلومات صادمة عن الزواج المبكر فى مصر.. 117.2 ألف طفل "بدرجة زوج".. الصعيد يستحوذ على 50% من الظاهرة.. البحر الأحمر الأعلى فى انفصال "القاصرات".. وانتشار الظاهرة وراء تسرب 21 ألف تلميذ زواج القاصرات- أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 1504 طفل متزوج فى عمر 10 سنوات .. بينهم 110 مطلق وأرمل

- 108.6 ألف "قاصر" يعول.. و 232 "طفل" فقدوا زوجاتهم

- 1043 مطلقة و 415 أرملة فى سن من 10- 17 عام

 

يعد الزواج فى سن مبكر من أخطر المشاكل الاجتماعية التى تواجهها المجتمعات بمختلف الدول العربية والأفريقية، حيث تمثل تلك الظاهرة شكل من أشكال العنف ضد المرأة، ومؤخراً خاصة خلال العقد الماضى، حاز الزواج المبكر على اهتمام وطنى ودولى، بعد اكتشاف عدم تعلقه فقط بالفقر، وإنما بأسباب أخرى مثل التعليم والمعتقدات الثقافية والسلوكية.

 

 

فى مصر، ووفقا لقانون الطفل المصرى لعام 2008، يعد الحد الأدنى لسن الزواج هو 18 سنة للإناث والذكور، لذا يشير مصطلح الزواج المبكر إلى الزواج الذى يتم قبل بلوغ هذا السن، ولمواجهة تلك الظاهرة سعت الدولة المصرية لفرض المزيد من العقوبات المشددة على كل من يساهم فى تزويج قاصرات، أبرزها، وصول العقوبة إلى السجن لمدة 7 سنوات بخلاف غرامة.

 

أرقام صادمة
 

أرقام صادمة، كشفها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول مدى انتشار ظاهرة الزواج المبكر فى مصر ضمن دراسة حديثة صادرة عنه منذ أيام، استهدف منها إلقاء الضوء على أثار زواج القاصرات على الأفراد فى هذا السن المبكر، باعتبارهم الأساس المستقبلى للمجتمع، فالزواج المبكر يؤدى إلى تفشى الأمية والفقر، بخلاف أضراره النفسية والصحية والاجتماعية على الأسرة بأكملها.

 

 

بالرغم من تأكيد الإعلان العالمى لحقوق الإنسان على الحق الكامل للرجل والمرأة فى الزواج وتأسيس أسرة متى ما بلغا السن القانونى "18 عام"، إلا أن هناك أكثر من 117.2 ألف طفل فى عمر من 10 إلى 17 عام متزوجين ويحملون صفة "زوج أو زوجة"، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل يصل إلى أن هناك بين هؤلاء الأطفال المتزوجون، أرامل ومطلقين، بحسب جهاز الإحصاء.

 

بيانات رسمية
 

أكدت البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء فى دراسته الحديثة، احتلال إقليم وجه قبل "محافظات الصعيد" على أكبر عدد لحالات زواج القاصرات، بنحو 59 ألف حالة من إجمالى حالات الزواج المبكر فى مصر، تلاه فارق طفيف إقليم وجه بحرى، والذى بلغ عدد حالات الزواج المبكر به 49.7 ألف حالة، فى حين جاءت محافظات الحدود الأقل عددا بـ 1771 حالة فقط.

 

 

وطبقا لجهاز الإحصاء، هناك علاقة طردية بين نسبة المتزوجين والفئة العمرية، فكلما زاد العمر، ارتفعت نسبة الزواج "مبكرا"، بمعنى أن الفئة العمرية من 16-17 عام هى الأعلى فى عدد المتزوجين بنسبة 94.2% من إجمالى حالات الزواج فى هذا العمر، فى حين يوجد 5.8% من أصحاب تلك الفئة العمرية مطلقين وأرامل أو فى حالة عقد قران.

 

33.7% من حالات الزواج المبكر فى عمر 10- 11 عام مطلقين وأرامل
 

وفى المقابل شكلت نسبة المتزوجين فى الفئة العمرية من 10 إلى 11 عام نحو 66.3%، من إجمالى حالات الزواج المبكر فى هذا العمر، وهى أقل نسبة لأعداد المتزوجين، مقارنة بباقى الفئات العمرية "12-13، 14-15"، فى حين شكلت نسبة الأرامل والمطلقين ومن هم فى حالة عقد قران بالفئة العمرية من 10- 11 عام نحو 33.7% من إجمالى حالات الزواج فى تلك الفئة.

 

التوزيع العددى لحالات الزواج المبكر فى مصر طبقا للسن والنوع
التوزيع العددى لحالات الزواج المبكر فى مصر طبقا للسن والنوع

 

وبشكل عام، سجلت الفئة العمرية من 16 إلى 17 عام، أعلى أعداد حالات الزواج المبكر فى مصر، مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، حيث بلغ عدد زواج القاصرات فى تلك الفئة نحو 99.6 ألف حالة زواج من إجمالى حالات الزواج المبكر "117.2 ألف حالة"، تلاها من حيث العدد، الفئة العمرية من 14 إلى 15 بـ 14.2 ألف حالة، أما فى الفئة العمرية من 12 إلى 13، بلغ العدد 2047 حالة.

 

خريطة الزواج المبكر فى مصر طبق للحالة والنوع
 

فى الفئة العمرية من 10 إلى 11 عام، بلغ عدد حالات زواج القاصرات 1504 حالة، وطبقا للدراسة الإحصائية، جاء التوزيع العددى لحالات الزواج المبكر فى الفئة العمرية من 10- 17 عام وفقا للنوع، كالتالى: "6.9 ألف حالة عقد قران منهم 5474 أنثى و 1465 ذكر، 108.7 ألف متزوج منهم 104.2 ألف أنثى و 4.4 ألف ذكر، 1143 مطلق منهم 1043 أنثى و 100 ذكر، 647 أرمل منهم 415 أنثى و 232 ذكر".

 

التوزيع النسبى للسكان فى عمر 10-17 عام بالنسبة لإجمالى سكان
التوزيع النسبى للسكان فى عمر 10-17 عام بالنسبة لإجمالى سكان الجمهورية

 

وعلى مستوى محافظات الجمهورية، كشفت الدراسة الإحصائية، استحواذ محافظة البحيرة على أعلى عدد فى حالات الزواج المبكر بنحو 11.4 ألف حالة زواج من إجمالى الحالات فى مصر للفئة العمرية من 10- 17 عام، تلاها محافظة الفيوم بعدد حالات بلغ 11.2 ألف حالة، أما فى المركز الثالث، جاءت محافظة الدقهلية بعدد 10.8 ألف حالة.

 

10 آلاف حالة زواج مبكر فى الجيزة.. و 41 "طفل" متزوج بجنوب سيناء
 

وفى المقابل سجلت محافظة جنوب سيناء أقل عدد لحالات الزواج المبكر فى مصر بـ 41 حالة فقط، وعلى مستوى محافظات الصعيد، احتلت محافظة الفيوم المركز الأول من حيث ارتفاع حالات الزواج المبكر بها، تلاها محافظة الجيزة بعدد حالات بلغ 10.7 ألف حالة، فى حين بلغ عدد الحالات فى محافظة المنيا والتى احتلت المركز الثالث نحو 9 آلاف حالة.

 

التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر فى مصر طبقا للسن والنوع- رسم بيانى
التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر فى مصر طبقا للسن والنوع- رسم بيانى

 

وطبقا للحالة التعليمية، أظهرت البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء، أن 39.3% من إجمالى حالات الزواج المبكر فى مصر، أميين، وهى النسبة الأعلى فى حالات الزواج المبكر وفقا للتعليم، تلاها أصحاب الشهادة الإعدادية والذين شكلت نسبتهم 27% من إجمالى حالات الزواج المبكر فى مصر، ثم أصحاب الشهادة الابتدائية بنسبة 18.7%.

 

24.2% من أسباب التسرب من التعليم فى مصر نتيجة "الزواج المبكر"
 

فى حين بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل متوسط فنى 5.6% من إجمالى حالات الزواج المبكر، مرتفعة لدى من معهم محو أمية والذين شكلوا 6.8% من إجمالى حالات الزواج المبكر، وفى المقابل سجل الحاصلين على تربية فكرية النسبة الأقل بـ 0.2%، بينما سجل أصحاب الثانوية العامة أو الأزهرية نسبة 1.6% من إجمالى حالات الزواج المبكر.

 

التوزيع العددى لحالات الزواج المبكر على مستوى محافظات الجمهورية
التوزيع العددى لحالات الزواج المبكر على مستوى محافظات الجمهورية

 

وبسبب تلك الظاهرة، هناك نحو 21.4 ألف تلميذ تسربوا من التعليم، معظمهم إناث، وقد أظهرت الدراسة أن هذا السبب "الزواج المبكر" استحوذ على 24.2% من أسباب التسرب من التعليم فى مصر، كما يمثل هذا السبب ثانى أكبر الأسباب من حيث النسبة بعد سبب عدم رغبة الأسرة فى تعليم أبنائها والذى يشكل 32.8% من أسباب التسرب من التعليم.

 

التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر على مستوى المحافظات
التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر على مستوى المحافظات

 

 

التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر وفقا للحالة التعليمية
التوزيع النسبى لحالات الزواج المبكر وفقا للحالة التعليمية

 

التعليم
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة