في ذكري رحيله الـ45..تعرف على أعمال عبدالحميد جودة السحار في السينما

الثلاثاء، 22 يناير 2019 09:00 ص
في ذكري رحيله الـ45..تعرف على أعمال عبدالحميد جودة السحار في السينما الكاتب والاديب والسينمائي عبدالحميد جوده السحار
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكري الـ 45 لرحيل مفكرا وأديبا وسينمائيا أيضا هو عبد الحميد جودة السحار الذي رحل يوم 22 يناير عام 1974 بعدما كان قد تولي قبل رحيله بعام منصب رئيس تحرير مجلة السينما .

ذكري رحيل عبدالحميد جوده السحار
ذكري رحيل عبدالحميد جوده السحار

 

وإذا كان السحار معروفا للجميع بأنه أديب وكاتب في الإسلاميات وقصص الصحابة والأنبياء إلا انه أيضا كان له باع طويل في مجال السينما منتجا ومؤلفا وكاتباً للسيناريو.

اول فيلم كتبه وأنتجه أيضا  للسينما هو فيلم "درب المهابيل" عام 1955  الذي كتب قصته وشاركه في كتابة السيناريو والحوار كل من نجيب محفوظ ومخرجه توفيق صالح والفيلم قام ببطولته شكري سرحان وبرلنتي عبد الحميد وتوفيق الدقن .

ثم كتب بعد ذلك العديد من الروايات للسينما منها (شياطين الجو – النصف الآخر – ألمظ وعبده الحامولي – مراتي مدير عام – أم العروسة – الحفيد )

كما قدم أيضا روايات إسلامية للسينما منها " نور الإسلام" الذي كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم كما شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوي

 وكان أيضا من الأعضاء الذين ساهموا في إنشاء "لجنة النشر للجامعيين" التي يرجع إليها الفضل في نشر بواكير أعمال الأديب نجيب محفوظ.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة