س و ج "أزمة فنزويلا" × 10 أسئلة.. ما هو موقع مادورو؟ وأين بدأت الأزمة؟ وماذا عن التداعيات؟ وكيف نصب "جوايدو" نفسه رئيسا للبلاد؟ وما هى الدول المساندة لزعيم المعارضة؟ وأبرز السيناريوهات المتوقعة؟

الخميس، 24 يناير 2019 05:30 م
س و ج "أزمة فنزويلا" × 10 أسئلة.. ما هو موقع مادورو؟ وأين بدأت الأزمة؟ وماذا عن التداعيات؟ وكيف نصب "جوايدو" نفسه رئيسا للبلاد؟ وما هى الدول المساندة لزعيم المعارضة؟ وأبرز السيناريوهات المتوقعة؟ أزمة فنزويلا
كتب محمود رضا الزاملى - محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصة بدأت من انهيار أسعار النفط إلى انهيار سعر العملة المحلية وغلاء المواد الأساسية إلى عجر توفيرها وندرتها فى السوق واندلاع أزمة الغداء وتراكم الديون التى يجب أن تسدد منها فنزويلا 10 مليارات دولار بحلول نوفمبر هذا العام إلى شبح انهيار الاقتصاد واندلاع ثورة إسقاط الحكومة والحزب الحاكم الذى خسر فى الانتخابات البرلمانية، لتحتل المعارضة البرلمان بنسبة 65%.

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز تداعيات وأسباب الأزمة..

س: ما تداعيات الأزمة فى فنزويلا ؟

ظلت البلاد فى عهد مادورو فى حالة من الانهيار الاقتصادى حتى اندلعت أزمة الغداء وتراكم الديون التى يجب أن تسدد منها فنزويلا 10 مليارات دولار بحلول نوفمبر هذا العام، مما شكل حالة من الغضب لدى الأحزاب المعارضة لنظام مادورو.

فنزويلا (2)

س: متى تم تنصيب الرئيس نيكولاس مادورو لرئاسة البلاد لفترة ثانية؟

ج : أوائل العام الحالى 2019.

 

س: هل اعترفت الدول الغربية بالانتخابات؟

ج :لا لم تعترف الدول الغربية بهذا الانتخابات واعتبرته رئيسا غيرشرعيا للبلاد.

 

س: ماذا عن خوان جوايدو؟

ج: جوايدو هو رئيس البرلمان الفنزويلى وزعيم المعارضة الذى أعلن نفسة رئيسا للبلاد، بعد رفض المعارضة الانتخابات الرئاسية الفنزويلية.

 

س: متى أعلن جوايدو نفسه رئيسا للبلاد ؟

ج: أعلن جوايدو نفسه رئيسا للبلاد أمام حشد كبير من مؤيديه فى إحدى الميادين بالعاصمة كراكاس،  بعد أن أدى جوايدو، أمس الأربعاء، اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعد أن اعتبرت المعارضة أن حكم نيكولاس مادورو غير شرعى.

فنزويلا (4)

س: كم عدد قتلى الاحتجاجات بين المؤيدين والمعارضين حتى الأن؟

16 قتيلا و200 مصاب حصيلة المظاهرات فى فنزويلا.

 

س: ما موقف الجيش الفنزويلى من هذه الأزمة ؟

ج: أعلن وزير الدفاع الفنزويلى فلاديمير بادرينو، أن جيش بلاده لن يعترف بإعلان رئيس البرلمان المعارض خوان جوايدو نفسه رئيسا للبلاد.

وكتب بادرينو عبر حسابه على موقع تويتر "جنود الوطن لا يقبلون برئيس مفروض فى ظل مصالح غامضة أو أعلن نفسه رئيسا بطريقة غير قانونية".

 

س: من الدول المعارضة لبقاء مادورو فى الحكم وتؤيد جوايدو؟

 ج: الاتحاد الأوروبى والبرازيل والبارجواى وكولومبيا والبيرو وكندا وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة الدول الأمريكية، بينما أيدت تركيا مادورو، كما أدانت روسيا وفلسطين موقف الدول المتدخلة فى شئون فنزويلا.

فنزويلا (5)

س: ما موقف مادورو من تأييد أمريكا لخوان جوايدو؟

أعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة بعد اعتراف إدارة الرئيس الأمريكى ترامب بزعيم المعارضة فى فنزويلا خوان جوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد، وقال مادورو أمام مؤيديه خارج القصر الرئاسى فى كراكاس إنه يمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

 

س: ما السيناريوهات المتوقعة للأزمة ؟ 

ج:

 أصبحت الأزمة فى فنزويلا الأن على أبواب نفق مظلم، فمن المتوقع كما قال بعض المحللون أن يفرض الجيش سيطرته على البلاد تحت حكم مادور ويعمل على قمع الاحتجاجات ويعتبر المعارضين منقلبن على السلطة المنتخبة وهو السيناريو الأقوى، أما السيناريو الآخر فيأتى فى طرح انتخابات مبكرة جديدة  أو استفتاء  لحقن الدماء.. وهذا السؤال سوف يجاوب عليه فى الأيام القليلة القادمة؟؟؟؟؟؟

فنزويلا (3)
 
 
فنزويلا (6)
 
 
فنزويلا (7)
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة