أبرز أسئلة جمهور معرض الكتاب فى ركن الفتوى بجناح الأزهر.. فيديو

الجمعة، 25 يناير 2019 07:07 م
أبرز أسئلة جمهور معرض الكتاب فى ركن الفتوى بجناح الأزهر.. فيديو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للعام الثالث على التوالى يشارك الأزهر الشريف بجناح فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، مخصصا ركنا للفتاوى للإجابة على أسئلة الزوار من قبل عدد من الشيوخ.

 

فى هذا التقرير حولنا استطلاع آراء رجال الفتوى فى جناح الأزهر، لمعرفة أبرز الفتاوى التى يسأل عنها المصريين فى جناح الأزهر الشريف فى معرض القاهرة الدولى.

 

طهارة المرأة.. أبرز أسئلة جمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب

قالت مى مرسى، مسئول الفتاوى بركن الفتوى الخاص بالسيدات، فى جناح الأزهر الشريف، إن أكثر الفتاوى التى يكثر السؤال عنها هى الخاصة بطهارة المرأة، خاصة من السيدات المتزوجات، مشيرة إلى أن هذه الفتوى بالأخص هى أكثر فتوى سأل عنها النساء خلال زيارتهم للمعرض، لذلك خصص ركن الفتاوى بجناح الأزهر الشريف جزءًا خاصا لفتوى النساء، لأن بعض السيدات تشعر بالحرج فى الاستفسار إذا كان الموجود بالركن رجل.

 

أحكام الطلاق

وأضافت "مى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن من الفتاوى الأخرى، التى يتم الاستفسار عنها هى الخاصة بالعبادات مثل الصلاة والصيام، بعدها الأسرية وأغلبها عن أحكام الطلاق.

 

حكم اختلاط المرأة بالرجال فى العمل

ولفتت مى مرسى إلى أن هناك أيضا جمهورا من الفتيات فى سن المرهقة أغلبهن يستفسرن عن علاقتهن بالشباب وحكم وجودهن فى أعمال تجمعهم بالرجال.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم جاد الكريم، مسئول الفتوى الإلكترونية فى مرصد الأزهر الشريف، إن ركن جناح الأزهر هذا العام يشهد حضورا جماهيريا كبيرًا عن الأعوام السابقة، مشيرا إلى أن جمهور الركن متباين، وإن كان أغلب جمهور الركن من الرجال.

 

حكم الطلاق فى لحظات الانفعال

وأضاف "جاد الكريم" أن أكثر الأسئلة التى يستفسر عنها الرجال، هى المسائل الأسرية الخاصة بحالات الطلاق، وحالات "رمى اليمين" فى الحالات العصبية، وتأتى بعدها بدرجة أقل فتاوى عن العبادات.

ولفت الشيخ إبراهيم جاد الكريم إلى أن أغلب فتاوى السيدات الأكثر تكون حول العبادات خاصة المتعلقة بالطهارة وفترة الحيض، وتأتى بعدها بدرجة أقل الأسئلة الخاصة بتربية الأبناء والعلاقات الأسرية.

 

جمهور معرض الكتاب يسأل عن أحكام المواريث

وأشار "جاد الكريم" إلى أن من بين الأسئلة الشائعة، أيضا تلك الخاصة بالمواريث ونصيب السيدات من التركات الخاصة بالمتوفى، مشيرا إلى أن الرد الفتوى يكون من داخل كتب الفقهاء الأربعة استنادا إلى السنة الصحيحة ونصوص القرآن الكريم، لافتا أن المفتى ينظر لظروف لكل شخص ليحدد أى من الفتاوى تكون مناسبة مع حالته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة