رباب كمال تسرد قصة استقطابها لجماعة الإخوان المسلمين فى معرض الكتاب 2019

الجمعة، 25 يناير 2019 06:25 م
رباب كمال تسرد قصة استقطابها لجماعة الإخوان المسلمين فى معرض الكتاب 2019 رباب كمال
كتبت بسنت جميل - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إذا كنا نكتب كتبا نقدية فلا بد أن نتحمل النقد بالمراجعات الفكرية والدراسات حتى لا يكون كلامنا وهما"، هذا ما قالته رباب كمال فى مناقشة كتابها "نساء فى عرين الأصولية الإسلامية" بالصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50، التى تقام بمركز المعارض بالتجمع الخامس.

 

ومن جانبه قام الشاعر شعبان يوسف، بتسليط الضوء على الشيخ على عبد الرازق الذى قال إنه عندما بحث فى التراث الإسلامى حول فكرة الخلافة، لم يجد كلمة الخلافة فى القرآن ولا فى الأحاديث النبوية، وأضاف شعبان يوسف أنه حينما قال ذلك تعرض لظلم شديد، وفصل من الأزهر، وظل فى منزله حتى وفاته، ويمكننا أن نقول إن ما حدث للشيخ على عبد الرازق أول معركة سياسية دينية منذ عام 1925.

 

وأضاف شعبان يوسف أن كتاب نساء فى عرين الأصولية الإسلامية يركز على الأفكار الرجعية أو المتخلفة التى ليست وليدة اللحظة لكنها قديمة منذ زمن طويل.

 

ومن جانبها قالت الكاتبة رباب كمال إن الأبحاث تغفل الجانب الاقتصادى والاجتماعى فى جميع القضايا بشكل عام، مضيفة أن الشعارات الوهابية والثورة النفطية كان لها دور فى تقعيد الأزمة ضد المرأة والفنون والحداثة.

 

وأضافت رباب كمال أن إشكالية تجديد الخطاب الدينى لا بد أن يقابلها تجديد الخطاب العلمانى، مضيفة أن كتابها يتحدث عن حقوق المرأة، ويناقش الشعار المستخدم دائما "الإسلام كرم المرأة"، فهذا الشعار يغلق جميع أبواب المناقشة والاجتهاد، ونحن نحتاج إلى تشريعات حكومية مواكبة لهذا الجيل الذى نعيشه فهناك قوانين لم تعدل منذ عام 1919.

 

وتابعت رباب كمال أن هناك اعتقادا بأن حقوق الإنسان لم تمس حقوق المرأة وكأنها ليست إنسانا، مضيفة أنها قدمت قراءة نقدية عن القوانين الخاص بالمرأة من منظور السلطة.

 

وأضافت رباب كمال أننا دائما ما نقول المرأة فى الغرب، فما المقصود بالمرأة الغربية؟ هل هى الاسترالية أم الامريكية أم الأوروبية؟ 

 

وناقشت رباب كمال أنها تناولت قضايا المرأة ما بين إسلام الجماعة وإسلام السلطة، مشيرة إلى أن مناقشة قضايا المرأة لم تكن متعلقة بالرجعية والتخلف فقط بل تتعلق بالتراجع الاقتصادى.

 

وسلطت رباب كمال الضوء على محاولة الإخوان المسلمين استقطابها عام 2003، من قبل التنظيم فى مسجد بمصر الجديدة، متابعة أنها تحدثت عن جماعة الإخوان منذ تأسيسها عام 1928 حيث إنهم يعتمدون على استقطاب الأشخاص بتقديم المساعدات المالية للفقراء.

الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (1)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (2)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (3)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (4)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (5)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (6)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (7)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (8)
 
الصالون الثقافى فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة