"إفريقية النواب" تبحث رؤية الطيران لدعم توجه مصر للقارة السمراء .. مستشار الوزير : نقدم الدعم الفني والخدمي والجوي للاشقاء الأفارقة.. خطوط إلى أكثر من 24 دولة افريقية.. و100 رحلة أسبوعياً للمدن الأفريقية

الأحد، 27 يناير 2019 10:00 م
"إفريقية النواب" تبحث رؤية الطيران لدعم توجه مصر للقارة السمراء .. مستشار الوزير : نقدم الدعم الفني والخدمي والجوي للاشقاء الأفارقة.. خطوط إلى أكثر من 24 دولة افريقية.. و100 رحلة أسبوعياً للمدن الأفريقية طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في إطار الوقوف على خطة الحكومة لتعزيز التوجه نحو أفريقيا، ناقشت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، رؤية وزارة الطيران لدعم توجه مصر نحو إفريقي، في حضور ممثلى وزارة الطيران وشركة مصر للطيران.

بداية، أكد النائب رضوان - خلال اجتماع  اللجنة - ضرورة تغيير مستهدف مصر باتجاه إفريقيا إيجابيا ولاسيما في المطارات والجهات التى بها مصالح للأفارقة الذين يزورون مصر؛ مشيراً إلي أنه طلب تحديد موعد مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، من أجل تحقيق تناغم مابين الوزرات المعنية في الحكومة بهدف دعم التوجه نحو إفريقيا لاسيما مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

وأضاف رضوان، إن هناك مطالبات كثيرة من السفراء الأفارقة بأن تكون شركة مصر للطيران الناقل الرسمي للعواصم الإفريقية لاسيما في ظل منافسة خطوط طيران أخري تدعمها دولها ولها توجهات وأجندات معادية لمصر.

من جانبة قال مستشار وزير الطيران المدني أمجد عارف، إن الوزارة تقدم الدعم الفني والخدمي والجوي للاشقاء الأفارقة من أجل تعزيز التعاون والشراكات وزيادة العلاقات في كافة المجالات سواء الأمنية أو الزراعية أو غيرها من الأمور الأخري وذلك علي الرغم من وجود بعض المعوقات مضيفا:"متلزمون بالاتفاقيات الثنائية التي نوقعها مع الدول الافريقية"، مشيراً إلي أن مصر للطيران تشغل خطوط إلي أكثر من 24 دولة افريقية من إجمالي 55 دولة.

واضاف عارف، خلال إجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة النائب طارق رضوان، أن الشركة ستقوم بتشغيل 127 رحلة أسبوعية للمدن والعواصم الافريقية بالإضافة إلي العمل علي تحسين الاتفاقيات الثنائية مع الدول الافريقية.

وتابع عارف، أن مصر للطيران تقوم بتشغيل 16 نقطة في 14 دولة افريقية وتقوم حاليا بـ 100 رحلة للمدن الافريقية مجدولة اسبوعيا مشيراً إلي أنه من المستهدف نقطتين جديدتين في كل من اوغندوا والكاميرون ونبحث مدي جدوي تشغيل خطوط الي كل من تشاد وكود دفوار كما نبحث العمل علي خط نقل بضائع الي جنوب افريقيا.

واستطرد مستشار وزير الطيران المدني، أن الوزارة في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي قامت بتخصيص ممرات خاصة للأشقاء الافارقة في كافة صالات السفر والوصول وهناك تنسيق كامل بين وزارة الطيران المدني وسلطات المطارات من جهة وبين وزارة الداخلية من جهة اخري لتسهيل وحسن استقبال الافارقة.

وكشف مستشار الوزير علي انه سيكون هناك اجتماع لدول الكوميسا خلال الفترة من 21 الي 25 مارس القادم من أجل التكامل في المجال الجوي وتشجيع العمل في المجال الجوي والعلوي بهدف تحسين السلامة

ولفت مستشار وزير الطيران المدني للشئون السياسية والبرلمانية، إلى أن مصر من خلال وزارة الطيران المدني والشركات التابعة لها تقدم كل الدعم الفني والمعنوي للاشقاء الأفارقة في كل دول القارة، مشيراً إلي إن هناك دورات تدريبية تقوم بها مصر لتدريب الأفارقة علي الشهادات الدولية في مجال الشحن الجوي وفي شهادة الأمان وتدريب للكوادر البشرية في مجالات كثيرة أخري مثل مجال الملاحة الجوية وفي مجال تخطيط المطارات وإعادة هيكلتها والمساعدة الفنية وإنشاء المطارات وترخيصها كما تقوم شركة مصر للطيران والصيانة والاعمال الفنية بعقد العديد من الشراكات وإنشاء العديد من المراكز للصيانة وآخرها كان بمطار الخرطوم كما سيتم انشاء مركز للصيانة بمدنتي "أكرا" بغانا و"أسمره" في اريتيريا و"كانو" في نيجيريا ، وأن هناك تبادل للخبرات والتدريب في مجال تمويل الرحلات الجوية وتجهيزها والخدمات الأرضية بمختلف انواعها واصلاح معدات التحميل.

وأكد  مستشار وزير الطيران المدني أن الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران  التابعة لوزارة الطيران تقوم بعقد دورات تدريبية من خلال الكليات التابعة لها للاشقاء الافارقة سواء في مجال الطيران او المراقبة الجوية او بعض الدورات المتخصصة كما تقوم الهيئة العامة للارصاد الجوية بعقد دورات تدريبية للاشقاء الافارقة في مجال التغيرات المناخية والتنبؤات الجوية.

وأشار عرفات، إلى أنه  سيتم عقد مؤتمر من 16 الي 18 فبراير القادم تم دعوة فيه كل الدول الافارقة في مجال الارصاد الجوية كما سيكون خلال الفترة من 20 الي 21 فبراير اجتماع مجلس الوزراء الافارقة للارصاد الجوية ومن 22 الي 23 فبراير اجتماع للمجلس الافريقي الاول للارصاد الجوية.

ونوه عرفات، إلي أن مصر تقوم بتدريب ونقل الخبرات الخاصة بكافة مجالات الطيران لكافة الدول الافريقية وكذلك التدريب في مجال الضيافة الجوية وصيانة الطائرات والامن والجودة.

فيما قال  المستشار عمرو محمود، ممثل شركة مصر للطيران، إن الظروف الاقتصادية تحكم عمل الشركة ويتم التركيز على منطقة الشرق الأوسط لأنها تسهم بنسبة 50٪ من إيرادات الشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الأحد، بحضور ممثلى وزارة الطيران وشركة مصر للطيران لمناقشة رؤية الوزارة لدعم توجه مصر نحو أفريقيا، وذلك بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقيى 2019.

وقال محمود: "شرعنا في تحديث الأسطول الجوي للشركة وستدخل الخدمة قريبا 21 طائرة جديدة، ليرتفع حجم الأسطول من 63 طائرة حاليا إلى قرابة 70 طائرة مع مراعاة البعد الوطني والحفاظ على الأمن القومي لمصر".

وأشار إلى أن خسائر الشركة في أفريقيا 50 مليون دولار، متابعاً: إن دول منافسة لنا في أفريقيا تدعم وتتحمل تكلفة الوقود الذي يمثل نسبة 30٪ من تكلفة التشغيل، وأن البديل المطروح هو ربط بعض الخطوط لتمر بعدد من العواصم الإفريقية لتقليل الخسائر"رحلات مدمجة".

وأشار إلى أن رحلات مصر للطيران إلى دول شمال إفريقيا تسير بشكل جيد، موضحاً أن الرحلات المدمجة توفر الخسائر ونحتاج لموافقة الدول على تحميل ركاب على هذه الرحلات

وأكد أن مصر للطيران تتعافي حاليا من الخسائر التى تعرضت لها منذ عام 2011 وبلغت 20 مليار جنيه متابعاً: نعتمد على مواردنا الذاتية وبدأنا التعافي من ثقل المديونية، وللشركة في دول شمال إفريقيا وأوروبا ميزة نسبية، وأن الوزارة تنتهج سياسة جديدة للتنمية البشرية في جميع قطاعات مصر للطيران.

وطالب النائب سيد فليفل، بإعادة تشغيل خط طيران مقديشيو بالصومال وربطه مع نيروبي في كينيا، مؤكداً أن القاهرة كانت قبلة لحركات التحرر الإفريقية، ووجود مصر للطيران ضرورة استراتيجية.

وشدد فليفل، على ضرورة وجود برنامج برعاية مجلس الوزراء ينسق مابين الوزارات المعنية مثل الاستثمار والسياحة والطيران لتعمل كفريق، وأن تكون الممرات الخاصة للأفارقة في المطارات ذات مردود إيجابي ولاسيما بالتنسيق مابين الجوازات ووزارة الداخلية وسلطات المطار، مؤكدا أن إفريقيا أمن قومي لمصر.

 جدير بالذكر، أن السفير المصرى بأثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقى السفير أسامة عبد الخالق، قال إن النشاط الذى شهدته فترة رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى خلال ديسمبر كان محل إشادة أعضاء المجلس، لافتاً إلى أن الرئاسة المصرية النشطة للمجلس تأتى فى إطار الجهود التى تعتزم مصر القيام بها داخل أروقة الاتحاد الإفريقى خلال الرئاسة المصرية المُرتقبة له، والتى سيتسلمها رئيس الجمهورية يوم 10 فبراير المقبل من نظيره الرواندى بول كاجامى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة