الحرب تشتعل بين "خليها تعنس" و"خليك فى حضن أمك".. المجلس القومى للمرأة: المعركة الإلكترونية غير مقبولة.. ولفظ العنوسة مرفوض والحياة الأسرية لن تبنى بزيادة تكاليف الزواج.. ومايا مرسى تناشد الأسر بتخفيض المهور

الإثنين، 28 يناير 2019 10:30 ص
الحرب تشتعل بين "خليها تعنس" و"خليك فى حضن أمك".. المجلس القومى للمرأة: المعركة الإلكترونية غير مقبولة.. ولفظ العنوسة مرفوض والحياة الأسرية لن تبنى بزيادة تكاليف الزواج.. ومايا مرسى تناشد الأسر  بتخفيض المهور زواج - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"خليها تعنس"، "خليه يخلل" حالة من الحرب الإليكترونية التى بدأت تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى بين الشباب والفتيات، فبعد أن بدأ مجموعة من الشباب تدشين حملة تحت عنوان "خليها تعنس" على مواقع التواصل الاجتماعى بهدف مقاطعة الزواج بسبب المغالاة فى التكاليف على حد قولهم ، جاء الرد من جانب مجموعة من الفتيات اللائى قمن بتدشين حملة مواجهة تحت عنوان "خليه يخلل" وحملة بعنوان "خليه فى حض أمه".

حرب إليكترونية بين الشباب والفتيات

 

الشباب حاولوا أن يسلطوا الضوء على ارتفاع تكاليف الزواج، من خلال هذه الحملة، التى لاقت صدى واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، جاء رد الفتيات الغاضب لهذه الحملة، ووصل الأمر لحرب إليكترونية غير مقبولة بين الشباب والفتيات على منصات التواصل الاجتماعى وهو ما يتنافى مع عادات وتقاليد مجتمعنا المصرى .

وخلال تلك الحملات الإليكترونية غير المقبولة غرد العديد من الشباب المؤيدين للحملة عبر هاشتاج شهد عبارات ساخرة ومستفزة لمشاعر الفتيات الأمر الذى قابلته الفتيات بالرد من خلال هاشتاج دونت خلاله الفتيات العبارات الساخرة والمستفزة أيضا، وهو الأمر الذى أثار غضب عدد من المنظمات الخاصة بحقوق المرأة فى مقدمتهم المجلس القومى للمرأة الذى عبر عن مدى استياءه من مثل هذه الحملات التى من شأنها المساس بترابط وكيان الأسر المصرية .

القومى للمرأة وموقفه من الحملات

 

 من جانبها عبرت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، عن استيائها من هذه الحملات التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى وحملت مسميات "خليها تعنس" ، و"خليه يخلل" والتى انتشرت بين الشباب والفتيات، قائلة :"هذه الحملات وصلات من الحرب الإليكترونية غير المقبولة"

وأضافت رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، قائلة :"ارتفاع المهور وتكاليف الزواج مش هتتحل بمثل هذه الحملات"، لافتة إلى أن هذه الحملات التى خرجت من الشباب والفتيات تجاوز غير مقبول .

 

مايا مرسى تناشد الأسر المصرية بعدم المغالاة

وأكدت رئيسة المجلس القومى للمرأة أن الشباب والفتيات لابد وأن يدركوا أن الحياة الأسرية كفاح وأن بناء الأسرة لن يكون بالمغالاه من الطرفين، معربة عن استيائها من لفظ "العنوسة" قائلة: "لفظ العنوسة مرفوض تماما ولكن المسمى المقبول إلى حد ما هو تأخر سن الزواج ويكون على الولد والبنت فى نفس الوقت".

 

وأكدت رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن مثل هذه الحملات تعتبر إساءة للأسر المصرية والمجتمع المصرى، ولابد على الأسر أن تدرك أن الحياة الأسرية لن تبنى بالمغالاة فى تكاليف الزواج بين الطرفين، مطالبة بعدم تداول مثل هذه الحملات التى تتناول مفردات غير مقبولة شكلا وموضوعا، مختتمه:" يجب أن يعرف الشباب والفتيات أن الأسرة ستبنى بالكفاح والعمل سويا لبناء بيت الزوجية.

 

وناشدت رئيسة المجلس القومى للمرأة الأسر المصرية بعدم المبالغة فى المهور قائلة:" الأهم من ذلك أن يكون الشاب والشابة مناسبين لبعضهم البعض"

 

تكاليف الزواج والعادات والتقاليد الموروثة

 وفى نفس السياق، أكدت السفيرة مرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية السابقة ورئيسة المجلس القومى للمرأة سابقا، اعتراضها على مثل هذه الحملات التى تسئ للمجتمع المصرى، لافتة إلى أن الهدف من الحملة ليس نبيلا وإنما يؤثر على كيان وتماسك المجتمع ككل.

وأضافت مديرة منظمة المرأة العربية السابقة ورئيسة المجلس القومى للمرأة سابقا، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المغالاة فى المهور وتكاليف الزواج عادات وتقاليد موروثه خاطئة لابد من تغييرها، مطالبة بضرورة عمل دورات تثقيفية للأسر المصرية لمواجهة المغالاة الغير مبرره فى المهور وتكاليف الزواج، فضلا عن ضرورة حملة إعلامية كبيرة لمحاولة تغيير العادات والتقاليد السيئة المتوارثة .

يذكر أن عددا من حملات المقاطعة بدأت عبر مواقع التواصل الاجتماعى خلال الأيام الماضية، بسبب الارتفاع فى أسعار بعض المنتجات والسلع، كان من بينها حملة "خليها تصدى" لمقاطعة شراء السيارات، و "خليها فى المصنع" لمقاطعة شراء السجائر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

الحرب تشتعل بين "خليها تعنس" و"خليك فى حضن أمك"

اليس فيكم رجل رشيد ويعلم هذه الحملة حملة زكيه للرد على حملة خلوها تصدي ومن هنا ينسى الناس مقاطعة السيارات في شئ اخر وهو ابنائهم وبناتهم ................ ومن هنا أذكر هشتاج خلوها تصدي أثر على حفنة في مجال السيارات ولكن هنا هي اختك او بنتك ولكن الهدف هو تشتيت الناس والنسيان حملة خلوها تصدي وهل يعقل ان يكون المستثمر غبي وهو يحارب في مالة اذا كان غبي كيف وصل أسئل نفسك

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علاء

تعليق رودس الحرب تشتعل بين "خليها تعنس" و"خليك فى حضن أمك".

تعليق رودس الحرب تشتعل بين "خليها تعنس" و"خليك فى حضن أمك". لن يحدث هذا لان الان العالم حريه و مواقع لـ التعارف فى كل العالم من كل بلاد العالم جنسيات مختلفه و كل اسره بتعرف لغه انكليزيه سوف تعرف تختار الاسره التى ترسل لهم ابنتهم و هذا بـ يكون بـ دعوه لماذا دعوه لان لو سافرت على حسابها ممكن من امامها لايعرف انها تنزل فى فندق خمس نجوم غالبا من خدع عيب من الموظفين اول اسبوعين بيكون اخذ الزبون لـ يدفع فى اغلى فنادق العالم ثم بعدها الزبون يبداء يبحث عن الفنادق الرخيصه او اللوكاندات او شقق مفروشه و هنا قد ينزل لها العريس من منزله لـ السلام عليها و يأخذ معلومات قليله منها و يعود الى منزله لايعرف ان كل ساعه بـ ألاف الدولارات و ليس بـ دولارات كل ساعه تجلسها لكن ان ارسل دعوه هكذا فهم ان هو مسؤل و موافق و ليس عايزها لكى يراها و يقول لها سلام كما تطلب فتياه بقله ادب تقول نتقابل بهدف تعارف فقط يعنى يسافر اوربا بـ آلاف الجنيهات لكى يقول لها صباح الخير بـ الانكليزيه و هذا بتكون تضغط عليه و قد يعود مفلس لان الجلوس فى اوربا غالى جدا مثل الجلوس فى الشقق المفروشه فى الزمالك اغلى حى فى مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة