أنيسة حسونة تروي تجربتها مع السرطان: "صديق رزل وأقاومه بالتفاؤل والصبر"

الأربعاء، 30 يناير 2019 09:46 م
أنيسة حسونة تروي تجربتها مع السرطان: "صديق رزل وأقاومه بالتفاؤل والصبر" نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة خلال الندوة
كتبت- سارة علام - محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب ضيفًا على اللقاء الفكري، اليوم الأربعاء بالقاعة الرئيسية، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة اليوبيل الذهبي، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، وأسرة النائبة أنيسة حسونة ابنتها وزوجها، وأدارت الحوار؛ الإعلامية منى سلمان.
 
سجلت النائبة أنيسة حسونة، تجربتها مع مرض السرطان  في كتابها "بدون سابق إنذار" الصادر مؤخرًا، واستعرضت فيه جوانب إنسانية كثيرة عن وقائع المرض وتأثيره المعنوي عليها وعلى أسرتها وكذلك الصراع من أجل الحياة، ويحمل الكتاب كبسولة أمل وتفائل لكل المرضى بهذا المرض الصعب وكذلك الأصحاء الذين لا يعرفون قيمة الصحة.
 
وكتبت أنيسة حسونة هذا الكتاب بدافع من أسرتها كي يؤخذ منه العبرة، ومن أجواء الكتاب "كان كل شيء فى حياتها يسير طبيعيًّا وموحيًا بالخير والأحداث السعيدة، نجاح على المستوى الأسري والعملي، تفوق لافت في إدارة واحدة من أهم وأكبر المؤسسات الخيرية العاملة فى مصر، وتُوِّج الأمر باختيارها من رئاسة الجمهورية نائبة في مجلس النواب، ثم وقع الأمر فجأة كعاصفة بدون سابق إنذار".
 
 
وفي حديثها لجمهور المعرض عن هذه التجربة قالت "خضت معركة علاج لمدة سنتين مع مرض السرطان، وبنوع من السذاجة ظننت أنني امتثلت للشفاء، لكن السرطان صديق رزل يفرض نفسه على الإنسان، وفوجئت بهجوم مرة على أخرى، لكنني لازالت متفائلة، ليس لدي رفاهية التشائم".
 
وأضافت "الفضل يرجع لزوجي وبناتي الصغرى والكبرى، فقد أردت أن أقول لبقية النساء المريضات، أنهن ليسوا وحدهم، وأن التفائل هو الحل في مواجهة هذا الصديق الرزل"، واستطردت "علينا أن نؤمن أن كل يوم هو يوم جديد في الحياة، يجب أن نستقبله بتفائل وإيمان"، مشيرة إلى أن مرض السرطان جعلها تبصر أشياء كثيرة مهمة في حياتها، وهي أن تعيد ترتيب أولوياتها بحسب الأهمية والقيمة، وتكون أكثر قربًا من الأسرة والأصدقاء، والزهد في أشياء كثيرة ليست ذات قيمة.
 
وقالت: "أخبرني الأطباء أن التفاؤل يفرز هرمونات تؤدي إلى تقوية جهاز المناعة، ولا أعلم هذا الكلام صحيح أم لا".
 
واستعرضت أيضًا تجربة الفنانة العالمية أنجلينا جولي في مواجهة السرطان وقيام الأخيرة ببتر ثديها حتى لا يصل السرطان إلى جسدها كله، وقالت " ما قامت به أنجلينا جولي قام بهزة كبرى على مستوى العالم، ورأينا السيدة الأكثر جمالًا تستغني عن إحدى مظاهر الجمال في جسدها كي تحارب هذا المرض اللعين"، مشيرة إلى أن علينا أن ننظر للمرأة بمفهوم أوسع من حصرها في جسد، وقالت "يوجد سيدات يشعرن أنهن مهددات ويخبئن خبر مرضهن على أزواجهن، فأرجوكم طبطبوا على المريضات بالسرطان لأن المرأة أكثر عاطفية وتأثرًا، فأدعموهن نفسيًا".
 
وأوضحت "حسونة" أنها تقدمت بمشروع قانون بمجلس النواب يقضي بالكشف الدوري على النساء من الإصابة بمرض السرطان والأورام ليكون ضمن التأمين الصحي، وقالت "أتمنى ألا يدخل القانون غرفة الإنعاش".
 
 
من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم إن النائبة أنيسة حسونة أيقونة للكفاح، ومؤمنة بالله وهو سبب نجاحها في رحلة العلاج، معربة عن فخرها برجوعها وبكلامها القوي الذي يعطي درس للأصحاء؛ حيث إن هذه القوة والصلابة هو درس لنا جميعا.
 
وأوضحت وزيرة الهجرة، أنه بالعلم والأسرة الإعلام المستنير تكون مصر أكثر وعيا، لافتة إلى أننا الآن في مصر الجديدة التي نأملها والمستقبل أفضل.
 
وأضافت الوزيرة أن النائبة أنيسة حسونة هي نموذج يحتذى به لكل امرأة مثقفة ومستنيرة، ونجحت في التغلب علي كل التحديات وقصتها ملهمة لنا جميعا
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة