أكرم القصاص - علا الشافعي

مجمع الصناعات البلاستيكية فى مرغم بالإسكندرية يوفر 240 وحدة صناعية.. تسليم 92 % من وحدات المرحلة الأولى المقامة على 25 فداناً.. والحكومة تستعين بمكتب دولى لإجراء دراسات المرحلة الثانية على مساحة 52 فداناً

الأربعاء، 30 يناير 2019 01:00 م
مجمع الصناعات البلاستيكية فى مرغم بالإسكندرية يوفر 240 وحدة صناعية.. تسليم 92 % من وحدات المرحلة الأولى المقامة على 25 فداناً.. والحكومة تستعين بمكتب دولى لإجراء دراسات المرحلة الثانية على مساحة 52 فداناً مجمع الصناعات البلاستيكية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحولت المجمعات الصناعية الجديدة التى يجرى تدشينها فى المحافظات المختلفة إلى خلية نحل بهدف إنجازها، والانتهاء منها فى أسرع وقت ممكن، حيث تسير أعمال الإنشاءات على قدم وساق خلال الفترة الحالية للانتهاء منها قبل نهاية عام 2019 لعدد الـ13 مجمعًا التى تقوم الحكومة بإنشائها ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإنشاء أكثر من 4 آلاف مصنع جديد للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم وتنمية هذا القطاع وتوفير قرابة 43 ألف فرصة عمل للشباب فى المحافظات المختلفة للحد من البطالة والإسراع فى معدلات النمو.
 
وفى مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية بالإسكندرية، والذى يعد نموذجًا متميزًا جدًا بالنسبة لصناعة الكيماويات ويوفر مجمع مرغم  قرابة 240 وحدة صناعية جدديدة، ويتميز موقع هذا المجمع والذى يقع بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية، والتى تبعد حوالى 37 كم عن مدينة الإسكندرية بموقع جغرافى متميز يجعله قريبًا من كل الطرق والمرافق.
 
 
وتنقسم وحدات مجمع مرغم إلى 180 وحدة صناعية بمساحة 100 متر، وعدد 60 وحدة بمساحة 200 متر على مساحة 25 فدانا مزودة بالمرافق الرئيسية، حيث تم الانتهاء من تسليم قرابة 92 % من مصانع المرحلة الأولى للمجمع، بحسب تصريحات المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة، الذى أوضح أن 50 %من وحدات المرحلة الأولى منها بدأ مراحل الإنتاج الفعلى، وجار تشغيل الوحدات المتبقية، لافتًا إلى أنه تم إعداد دراسة متكاملة بالتعاون مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية العالمية خاصة بالمرحلة الثانية للتوسعات بالمجمع والتى تقدر مساحتها بـ52 فدانا.
 
وأكد مصدر مطلع على تفاصيل المشروع، أن المرحلة الثانية ستكون على مستوى متقدم جدا، لافتًا إلى أنه تم التعاون مع مكتب إنجليزى إماراتى، وهو أحد أكبر المكاتب الاستشارية العالمية فى إعداد دراسة متكاملة المرحلة الثانية لتوسعات المجمع بهدف تلافى أى أخطاء شهدتها المرحلة الأولى.
وحددت الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة، جدولًا زمنيًا للانتهاء من المجمعات الجديدة مع التركيز على محافظات الصعيد لسرعة الانتهاء منها، وفى هذا الإطار، قال مصدر فى وزارة الصناعة، إن هناك تقدمًا كبيرًا فى عملية الإنشاءات بمجمعات محافظات الصعيد خاصة فى صب القواعد الخرسانية من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 
وحول أول وحدات مقرر تسليمها، قال مصدر مطلع فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه سيتم تسليم 4 أو 5 مجمعات صناعية بنهاية شهر أبريل المقبل منها مجمع بنى سويف ومجمع أسوان بعد الانتهاء من المنشآت والتركيبات المعدنية وتجهيزها أمام المستثمرين لبدء تركيب الماكينات وصولًا لمرحلة الإنتاج الفعلى.
وفى هذا الإطار، شهدت مدينة السادات بالمنوفية طرح 296 مصنعا جديدا أمام صغار المستثمرين والمقام على مساحة 72 فدانا تم تسليم 30 مصنعا، وبدأوا الإنتاج الفعلى لعدد من القطاعات منها ما يتعلق بالصناعات المعدنية ومواد البناء ومنها الخرسانة الجاهزة.
 
وكانت هيئة التنمية الصناعية أطلقت مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص»، وطرحت الهيئة وقتها 296 مصنعا جاهزا التى تنفذ لأول مرة فى مصر بمدينة السادات، وكانت باكورة إقامة أول مجمع صناعى كامل المرافق والمبانى وجاهز بالترخيص ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة.
وتأتى مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص فى إطار استراتيجية متكاملة وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعى من خلال إنشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات بمساحات مختلفة تستهدف نشاطات صناعية متنوعة حسب الميزة النسبية للمحافظة التى يقع بها المشروع.
 
 
p.2
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة