"الإحصاء" ينتهى من أكبر مسح للشركات الاستثمارية.. مسئول بالجهاز: جارى جمع البيانات وإعداد النتائج.. قائمة كاملة بمشكلات 18.7 ألف مستثمر لدى "الاستثمار" نهاية فبراير.. وتحليل النتائج وإعلانها مسئولية الوزارة

الخميس، 31 يناير 2019 02:00 م
"الإحصاء" ينتهى من أكبر مسح للشركات الاستثمارية.. مسئول بالجهاز: جارى جمع البيانات وإعداد النتائج.. قائمة كاملة بمشكلات 18.7 ألف مستثمر لدى "الاستثمار" نهاية فبراير.. وتحليل النتائج وإعلانها مسئولية الوزارة اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء و الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعكف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حالياً، على جمع بيانات مسح الشركات الاستثمارية الذى انتهى الجهاز من أعماله الميدانية مؤخراً، وإعداد النتائج النهائية، على أن يتم تسليم قائمة قائمة بمشكلات 18 ألف و 700 مستثمر لوزارة الاستثمار نهاية شهر فبراير المقبل، وذلك وفقا لما كشفته غادة مصطفى، رئيس قطاع الإحصاءات الاقتصادية بجهاز الإحصاء والمشرف العام على تنفيذ المسح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

وأضافت "مصطفى" إن الجهاز معنى بإجراء المسوح الميدانية وجمع البيانات وإعداد الجداول الإحصائية بالنتائج، لافتة إلى أنه فى مسح الشركات الاستثمارية والذى بدأ الجهاز فى تنفيذه خلال شهر يونيو 2018، وانتهى مؤخرا من أعماله الميدانية، ستتولى وزارة الاستثمار مسئولية تحليل النتائج وإعلانها، بعد انتهاء مهمة جهاز الإحصاء عند تسليم الوزارة قائمة بالنتائج والمشكلات التى تم رصدها، لبحثها ووضع خطط وحلول لمواجهتها.

يذكر أن، مسح الشركات الاستثمارية، تم إجراؤه على الشركات المؤسسة خلال الفترة من يناير – ديسمبر 2017 والتى يبلغ عددها نحو 18.7 ألف شركة، كما يأتى هذا المسح، فى إطار حرص الدولة على تشجيع الاستثمار وتهيئة مناخ مناسب له، والذى لم يقف عند حد تسهيل الإجراءات وتعديل القوانين والتشريعات المتعلقة بالمجال فقط، وإنما متابعة مشروعات المستثمرين والتعرف على مدى نجاح تنفيذها واستمراريتها.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وقع بروتوكول تعاون مع وزارة الاستثمار فى شهر مايو 2018، لإجراء مسح ميدانى على الشركات الاستثمارية حديثة التأسيس والتى تم إنشائها خلال عام 2017، وذلك باعتبار أن جهاز الإحصاء هو الجهة المعنية بتحديد وإجراء احتياجات الدولة من الإحصاءات وتحديد الجهات المشاركة فى إجرائها، وذلك بمقتضى القانون رقم 35 لسنة 1960، كما أنه المعنى بتنفيذ المسوحات الاقتصادية التى تساعد فى أعمال التخطيط والتطوير.

ومن جهته، قال اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء، إن الدولة استهدفت من إجراء هذا المسح للشركات الاستثمارية، رصد إلى أين وصل العمل والإنتاج بتلك الشركات حديثة التأسيس؟، وهل بدأ أم لا؟، بالإضافة إلى رصد المعوقات والتحديات التى تواجهها، مشيرا إلى أن وزارة الاستثمار منحت الفترة الماضية، فرص هائلة للمستثمرين من خلال فتح العديد من مراكز الاستثمار بمحافظات الجمهورية.

وأكد بركات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك هدفين أساسين من بحث موقف تلك الشركات، الأول، هو الاطمئنان من قبل الدولة على مدى جدية الشركات فى العمل والاستثمار، والثانى، رصد نوعية المشكلات المواجهة للمستثمرين الجدد، خاصة فى ظل حرص الدولة على توفير المناخ الملائم للاستثمار فى مصر والتيسير على المستثمرين.

تجدر الإشارة إلى أن مسح الشركات الاستثمارية، الذى نفذه جهاز الإحصاء على 18.7 ألف شركة، تم إجراؤه على مستوى محافظات الجمهورية، طبقا لأماكن تواجد تلك الشركات المؤسسة خلال عام 2017 فى كل محافظة، وقد شارك فى تنفيذ المسح 100 باحث ميدانى.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة