صور.. طلاب مبدعون بكفر الشيخ.. يتعلمون مهن السباكة والنجارة وصيانة المحمول بمدارسهم ويطبقونها بمحال وورش آبائهم.. ويؤكدون: عبرنا عن المشروعات القومية ومبادرات الرئيس برسومات وصناعات متعددة

الجمعة، 04 يناير 2019 06:00 م
صور.. طلاب مبدعون بكفر الشيخ.. يتعلمون مهن السباكة والنجارة وصيانة المحمول بمدارسهم ويطبقونها بمحال وورش آبائهم.. ويؤكدون: عبرنا عن المشروعات القومية ومبادرات الرئيس برسومات وصناعات متعددة طلاب مبدعون بكفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمام كبير بالنشء تشهده مدارس كفر الشيخ، وتعليمهم الحرف اليدوية المتعددة، تماشيا مع النهج الذى تتبناه الدولة بالاهتمام بالصناعات اليدوية في حصص المجال الصناعي.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (4)
 
وظهرت آثار التدريب بتنظيم معارض للمنتجات اليدوية والخشبية، وأعمال التطريز، كما تعمل مديرية التربية والتعليم بتوجيهات الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، وهناء شهاب وكيل المديرية، على نشر الثقافة المهنية وتنمية الجوانب الإبداعية، بمدارس التعليم العام، من خلال المناهج الدراسية والتى شملت كل الصناعات ومنها النجارة والكهرباء والسباكة والإلكترونيات، وصيانة المحمول، وغيرها.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (2)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (25)
 
ويتم توفير خامات لتعليم الطلاب برغم قلة الموارد المادية، بالإضافة لتدريب معلم المجال الصناعى على الطرق المناسبة لتدريس المناهج كجانب عملى، لتعليم وتدريب الطلاب على اكتساب المهارات اليدوية، ويتم تدريس المجال الصناعى وتكنولوجيا الصناعة فى مدارس التعليم العام بالمراحل المختلفة داخل الأماكن المخصصة كغرف الأنشطة.
 
ويقول محمود محمد، طالب بالصف الثانى الإعدادى، نشارك في العديد من الأعمال اليدوية باستخدام خامات متعددة لعمل نتيجة أو عمل أباجورات، أو مجسمات متعددة الأشكال، نتدرب عليها في المدرسة، ويسهل تطبيقها في المنزل أو في الورش، مشيرا إلى أنه تعلم في المدرسة كيفية التعامل مع الأدوات "العدة" وكيفية صناعة الشبابيك، فأحب المهنة ، وهوى التواجد بورشة والده.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (3)
 
وأضافت إلهام محمود سعد، طالبة بالصف الثالث الإعدادى، أنها تعلمت في المدرسة، محتويات المحمول وكيفية تركيبه وصيانته، وتتمنى أن تكون أول فتاة لديها محل لإصلاح المحمول، ولولا اعتراض والدها في العمل بمحلات صيانة المحمول لعملت بها، ولكن والدها وعدها بتوفير مبلغ من المال لفتح محل لها خاص بها، أو الاتجاه لجهاز الصناعات الصغيرة لأخذ قرض لإقامة مشروعها.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (8)
 
وأكد عبد الرحمن محمود، طالب بالصف الثالث الإعدادى، نتعرف في حصص المجال الصناعي على العديد من المهن منها السباكة والنجارة والحفر على الخشب، وأعمال إلكترونيات، عمل دوائر كهربائية، وصيانة المحمول، والتعرف على مكونات الطاقة الشمسية من خلال شريحة السلكون وتوصيلاتها، وهناك من تعلم كيفية عمل مكيف كهربائي من جركن بلاستك ومروحة، وكيفية صيانة أجهزة الحاسب الآلي، والرسم الهندسى، وتصليح الأساس، وصناعة المروحة، وعمل غراء من البنزين.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (1)
 
وقالت مريم محمود عبدالله، بالمدرسة الثانوية القديمة للبنات، إن من الأعمال التي تعلمتها بالمدرسة، وسوف تطبقها خارج المدرسة كيفية الحفر على الخشب، مضيفة أن الطلاب أبدعوا فى تصميم نتائج التقويم ورسومات وصناعات متعددة، معبرين فيها عن المشروعات القومية، ومنتديات شباب العالم، ومبادرات الرئيس السيسى.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (10)
 
وأكدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، نهتم فى مدارسنا بتعليم الطلاب العديد من الأنشطة، ونغرس فيهم حب الأعمال اليدوية في ظل اهتمام القيادة السياسية ووزير التربية والتعليم بالحرف اليدوية والصناعات الصغيرة والمتوسطة.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (9)
 
وقالت الدكتورة بثينة كشك، وكيل الوزارة، الأهم من عرض أعمال الطلاب وإبداعاتهم تسويق تلك المعروضات، ليرى كل أهالي المحافظات المنتجات المتميزة التي قلما نجدها في الأسواق بهذا الإتقان، واتخاذ الإجراءات القانونية ليكون للمدارس دخل في تلك الأعمال بما يعود على الطلاب بالنفع.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (7)
 
وقال منصور الزيات، الموجه العام للتعليم الصناعي، يتم تقسيم الطلاب لمجموعات لا يزيد عدد المجموعة عن 5 طلاب ويتم عرض مفاهيم المنهج على المجاميع بحيث ألا يُفرض على الطالب أى عمل، والمعلم دوره هنا المتابعة والتوضيح.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (5)
 
وأضاف الزيات، تُعرض أفكار الطلاب بكل مجموعة، كما تعرض أفكار الطلاب بكل المجاميع، وبعدها يبدأ الحوار والنقاش والمعالجة ويقوم المعلم بتوضيح مفهوم الخطة لكى يتدرب الطالب على مفهوم الخطة وأهميه الخطة لكل عمل مهما كان، ويبدأ كل طالب بعمل خطة لتنفيذ فكرته.
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (6)
 
وتابع: يدرب المعلم الطالب على كيفية رسم الفكرة على الورق ومراجعتها قبل التنفيذ، ويوفر المعلم الخامات لكل مجموعة حسب خطة الطالب والعدد اليدوية، ويقوم المعلم هنا بدور محورى فى تدريب الطلاب على استعمالات العدد اليدوية، والمعلم من خلال الملاحظة يحدد مستويات الطلاب وقدراتهم وتحديد الموهبين والمبتكرين والمبدعين ليثقل الموقف التدريبى بالمعلومات.
 

طلاب مبدعون بكفر الشيخ (11)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (12)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (13)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (14)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (15)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (16)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (17)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (18)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (19)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (20)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (21)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (22)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (23)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (24)
 
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (26)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (27)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (28)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (29)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (30)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (31)
 
طلاب مبدعون بكفر الشيخ (32)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة