السماء تتلألأ للناظرين فى أول أشهر السنة.. أول قمر فى 2019 يزين مساء 6 يناير وأول كسوف شمسى بنفس اليوم.. وخسوف كلى للقمر يُرى بمصر مع أول بدر كامل يوم 21.. وكوكبا فينوس والمشترى يقترنان نهاية الشهر

السبت، 05 يناير 2019 03:00 ص
السماء تتلألأ للناظرين فى أول أشهر السنة.. أول قمر فى 2019 يزين مساء 6 يناير وأول كسوف شمسى بنفس اليوم.. وخسوف كلى للقمر يُرى بمصر مع أول بدر كامل يوم 21.. وكوكبا فينوس والمشترى يقترنان نهاية الشهر قمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول شهر فى السنة يكون هواة الفلك والظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم فى السماء على موعد مع شهر مثالى واستثنائى يشهد عدد كبير من الظواهر الفلكية فى مقدمتها كسوف الشمس الجزئى المرتقب خلال أيام .

أول قمر بالعام الجديد 

وعن الظواهر الفلكية التى يشهدها الشهر الجارى، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،  أن الأحد المقبل 6 يناير سنكون على موعد مع أول قمر جديد فى العام الجديد، لافتا إلى أن الفلكيين يهتمون بموعد القمر الجديد دائما لأنه أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات ومجموعات النجوم البعيدة .

صورة - القمر بدرا 

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه فى 6 يناير أيضا سيكون كوكب فينوس في أقصى استطالة له حيث تبلغ الزاوية بينه وبين الشمس 47 درجة قوسية ، وهو أفضل وقت لمشاهدة هذا الكوكب  حيث سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في سماء الصباح الباكر باتجاة الشرق قبل شروق الشمس .

أول كسوف شمسى بالعام الجديد 

وكشف تادرس، أن  6 يناير سيشهد أول الكسوفات الشمسية بالعام الجديد، حيث سنكون على موعد مع  كسوف جزئى للشمس، حيث يغطى القمر جزء من قرص الشمس وليس القرص كله كما يحدث في الكسوف الكلى.

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف لا يرى في مصر أو المنطقة العربية، و سوف يكون مرئيا فى أجزاء من المحيط الهادئ وشمال شرق آسيا بما فى ذلك بكين وروسيا وسيول وتايبي وطوكيو.

صورة - كسوف شمسي 

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن أفضل رؤية له سيكون في شمال شرق روسيا حيث يغطى القمر حوالى 62 % من قرص الشمس، مؤكدا  أنه لا يمكن رؤية أى كسوف للشمس إلا من خلال مرشحات أو فلاتر شمسية خاصة حتى لا تؤذي العين

وكشف أن هذا الكسوف الجزئي سيبدأ الساعة الواحدة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة ، وسيبلغ قمته في الثالثة والنصف صباحا تقريبا ، ثم ينتهي في السادسة إلا عشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة .

خسوف كلى للقمر 

ومن بين الظواهر أيضا التى سيشهدها الشهر الجارى ، أوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد فى 21 يناير مع خسوف كلي للقمر ، مشيرا إلى أن الخسوف الكلي للقمر يحدث عندما يمر القمر في ظل الأرض فيصبح القمر أكثر قتامة ثم يأخذ اللون الأحمر النحاسي أو الاحمر الدموي تدريجيا .

وقال تادرس إن هذا الخسوف يأتى بعد أسبوعين من كسوف الشمس الجزئى ، ويطلق عليه بدر ما بعد عيد الميلاد ويكون مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرقي المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلنطي وأوروبا الغربية وأقصى غرب أفريقيا وسيرى في مصر خسوف شبة ظلي حيث سيخبو ضوء القمر قليلا لدرجة أن البعض لا يلاحظه وهو أول بدر كامل في العام الجديد وهو ايضا قمر سوبر Supermoon ، مشيرا :"يكون القمر سوبر عندما يكون فى مداره أقرب مسافة إلى الأرض فيكون أكبر بنحو 14 % ، ويزيد ضوئه بنحو 30%) .

صورة - خسوف كلى للقمر 

اقتران كوكبى فينوس والمشترى 

وتابع تادرس أننا أيضا سنكون فى 22 يناير على موعد مع اقتران كوكبى فينوس والمشترى في الصباح الباكر باتجاة الشرق قبل شروق الشمس ، حيث يظهر الكوكبين اللامعين قريبين من بعضهما البعض فى حدود 2.4 درجة قوسية .

وفى سياق متصل ، كشف الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن  هلال شهر جمادى الأولى سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الثالثة والدقيقة 28 فجرا يتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 6 يناير 2019 .

غرة جمادى الأولى

وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،فى تصريحات خاصة لليوم  السابع ، أن الحسابات التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، كشفت أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم السبت 29 من ربيع الآخر 1440 هجريا الموافق 5 يناير لعام 2019 "يوم الرؤية" فى مدينة القاهرة وكذلك فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأشار إلى أن القمر يغرب قبل غروب الشمس فى يوم الرؤية "يوم السبت" فى مكة المكرمة بـ 25 دقيقة، وفى القاهرة بـ 24 دقيقة، وفى باقى المحافظات يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 23 و 24 دقيقة ، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 17 و 35 دقيقة .

ووفقا للحسابات الفلكية أوضح غريب أن يوم الأحد المقبل 6 يناير هو المتمم لشهر ربيع الآخر وتكون غرة شهر جمادى الأولى لعام 1440 هجريا فلكيا يوم الإثنين المقبل 7 يناير لعام 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة