صور.. الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط.. البطء منهج ترميم المتاحف والمساجد الأثرية.. و"تنشيط السياحة": المحافظة تمتلك مقومات كبيرة ترفيهية وتاريخية ونضع خطة طموحة للنهوض بها.. و2019 سيكون "فاتحة خير"..

الأحد، 06 يناير 2019 05:30 ص
صور.. الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط.. البطء منهج ترميم المتاحف والمساجد الأثرية.. و"تنشيط السياحة": المحافظة تمتلك مقومات كبيرة ترفيهية وتاريخية ونضع خطة طموحة للنهوض بها.. و2019 سيكون "فاتحة خير".. خطط لتطوير أسيوط كمحافظة سياحية
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة أسيوط واحدة من أقدم المدن التى أقامها القدماء المصريين على نهر النيل، وتتميز المحافظة بعدد كبير من الآثار الإسلامية والفرعونية والقبطية ومقومات السياحة التى تساعد فى وضعها على خريطة السياحة المصرية، وبالرغم من مقومات المحافظة السياحية إلا أنها حتى الآن غير موجودة على الخريطة السياحية، بالإضافة للإهمال الذى طال عددا كبيرا من الآثار.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (1)

المناطق السياحية فى أسيوط

تتعدد المناطق السياحية بأسيوط سواء المناطق الأثرية، أو حتى الأماكن الترفيهية والرحلات النيلية أو السياحة العلاجية أو العلمية، وتجد السياحة الدينية رواجا كبيرا فى المحافظة حيث الكنائس، والأديرة العتيقة وأشهرها "الدير المحرق"، و"دير درنكة" كونهما نقطتين هامتين ضمن مسار العائلة المقدسة حيث يعد دير درنكة فى جبل أسيوط الغربى هو آخر نقطة التى بدأت منها رحلة العودة للعائلة المقدسة مرة أخرى ويفد إليها السياح من كل أنحاء العالم وخاصة السياحة الإفريقية وتحديدا من أثيوبيا، بالإضافة للمناطق الأثرية فى كل مراكز المحافظة شمالا وجنوبا بدءا من مدخل أسيوط الغربى الشمالى فى دشلوط حيث يوجد مسجد "سيدى أبو العيون" وهو من الآثار الإسلامية، وشجرة مريم فى ديروط وفى مركز القوصية يوجد الدير المحرق وهو من أهم نقاط، رحلة العائلة المقدسة، وأيضا من الآثار الفرعونية يوجد آثار مير، وفى منفلوط، يوجد القيسارية وهى من الآثار الإسلامية، وآثار قصير العمارنة أما مدينة أسيوط فممتلئة بالآثار الإسلامية، ومركز أسيوط به دير درنكة، وهناك آثار فرعونية مثل آثار ريفا، وآثار جبل أسيوط الغربى، وهناك أيضا الوكالات، والحوانيت، وحمامات أثرية ومساجد عريقة مثل مسجد المجاهدين، والمسجد الأموى الكبير، وهو منارة إسلامية كانت تدرس فيها الدروس الإسلامية قبل معهد فؤاد الأول وأيضا معهد فؤاد من المعاهد الكبيرة والأثرية العريقة ومن القصور قصر الكسان، وفى مركز أبوتيج  يوجد مسجد الفرغل وفى مركز البدارى من أقدم الحضارات ودير هرمينا السايح، وحضارة تاسا فى ساحل سليم وفى مركز أبنوب يوجد دير مارمينا العجايبى المعلق وهو من أهم الأديرة، وأحلاها وأجملها وهو تحفة معمارية معلقة بين صخرتين ارتفاع 170 مترا عن سطح الأرض، وأيضا دير الجنادلة فى الغنايم.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (2)

مقومات جذب السياحة بأسيوط

يوجد بالمحافظة عدد كبير من مقومات الجذب السياحى سواء العلاجية أو الدينية أو العلمية حيث يوجد بها جامعة أسيوط وهى من أكبر الصروح العلمية، والتى تستضيف عددا كبيرا من المؤتمرات العلمية العالمية كما أنها تتميز بنهر النيل، وجمال الكورنيش، والفنادق والمراكب والمطاعم النهرية، والمحميات الطبيعية فى الوادى الأسيوطى والنوادى والبنوك وماكينات الصرافة، والمدن الصناعية.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (3)

الإهمال فى المناطق السياحية والأثرية

تشهد غالبية المناطق الأثرية والسياحية بأسيوط إهمالا كبيرا عدا منطقة، أو منطقتين من الآثار الفرعونية وعدد من الأديرة وخاصة نقاط مسار العائلة المقدسة، والتى توليها الدولة اهتماما كبيرا أما الآثار المنتشرة بمراكز المحافظة من آثار فرعونية وإسلامية فتطالها يد الإهمال والبطء فى الترميم مثل مسجد المجاهدين الذى ظلت النداءات بترميمه سنوات كثيرة ويسير الترميم فيه ببطء كبير وأيضا قصر الكسان الذى يعتبر من أهم القصور بالمحافظة والذى صدر قرار بتحويله إلى متحف وإعادة ترتيب مقتنياته وزارة الآثار إلا أن المتحف ما زال يخضع لأعمال التطوير والترميم ببطء كبير بدون أن تظهر أى ملامح للتطوير عدا بعض السقالات الموجودة والتى تلف جدران المتحف من كل ناحية ولكن حتى الآن ورغم مرور فترة كبيرة على قرار تحويله لمتحف والبدء فى أعمال الترميم كما أن معهد فؤاد الأول أحد أشهر المعاهد الذى بنى بعد زيارة الملك فاروق لأسيوط، وهو تحفة معمارية كبيرة ومهمة لم يتم الترويج له بشكل جيد، ولم يحظ بزيارات ووضعه ضمن المناطق الجاذبة للسياحة.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (4)

أما بالنسبة للآثار الفرعونية فهناك كمية كبيرة من الآثار المنتشرة فى كل مراكز المحافظة ولا يدل على أثريتها إلا اللوحة التابعة لوزارة الآثار فالطرق غير ممهدة، والأثر غير مهتم به إلا من خلال حارس أو خفير أمن من قبل الوزارة مثل آثار الدير الجبراوى بمركز أبنوب، وعزبة يوسف بمركز البدارى، وآثار ريفا، وشطب ومنقباد بمركز أسيوط.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (5)

أما الوكالات الأثرية فقد طالتها يد الإهمال، وخاصة من أصحاب المحال التجارية فى منطقة القيسارية، حيث أنك من الممكن أن ترى وكالة أثرية موضوع عليها لافتة الآثار ومن داخلها بائع للحصر والسجاد أو الأقمشة، وأخرى استغلها صاحب المقهى دون رقابة حقيقية على هذه المناطق الأثرية، فضلا عن تضارب المؤسسات فى بعض الأماكن الأثرية مثل المساجد الأثرية التى تشرف عليها وزارة الأوقاف حيث يحدث تضارب وتأخير بسبب تعدد الولايات.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (6)

خطة تطويرها

قال عثمان الحسينى مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، إن أسيوط مظلومة لعدم وضعها ضمن برامج الشركات السياحية ونناشد شركات السياحة بوضع المحافظة على خريطة جولاتها وعدم الاكتفاء بالمرور فقط حيث إننا فى حاجة ماسة إلى وضع أسيوط ضمن برنامج الليالى السياحية والمبيت بالمحافظة، حيث إن الليلة السياحية تعنى لنا الكثير من حيث تشغيل الشباب، والأيدى العاملة وبيع المشغولات اليديوية، وتشغيل الفنادق، والمراسى، والمطاعم النهرية كما أننا نملك من المقومات والإمكانيات التى تساعدنا على ذلك.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (7)

أما من حيث التطوير فنحن نعتبر أن عام 2019 سيكون فاتحة خير فى السياحة حيث هناك خطة طموحة لاستثمار مقومات السياحة حيث هناك رصد مبالغ كبيرة من ميزانية مركزى أسيوط، والقوصية لرصف وتجميل الشوارع المؤدية إلى نقاط رحلة العائلة المقدسة حيث إن هذه النقاط تأتى على رأس أولويات الخطة ففى مركز القوصية فقط تم رصد مبلغ 55 مليون جنيه، كما أن طريق الهضبة الدائرى "مدينة ناصر الجديدة" سيخدم دير درنكة بشكل كبير كما أنه سيكون هناك خطة كبيرة للتوعية، وخطة للرحلات والاستفادة من النيل بشكل كبير ومخاطبة والتنسيق على أعلى مستوى لجذب أكبر قدر من السياح وتنظيم المسابقات السياحية ونظيم الرحلات للتوعية بآثارنا المتعددة والمنتشرة فى كل أنحاء المحافظة كما أن أسيوط تمتلك متحفا من أهم المتاحف والقصور وهو قصر الكسان باشا الجارى ترميمه، وأيضا معهد فؤاد الأول ومسجد المجاهدين وكلها ستضيف للسياحة فى أسيوط.

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (8)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (9)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (10)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (11)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (12)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (13)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (14)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (15)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (16)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (17)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (18)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (19)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (20)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (21)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (22)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (23)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (24)
 

 

الإهمال يضرب المناطق السياحية بأسيوط (25)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة