صور.. وادى حوضين بالشلاتين من صحراء جرداء إلى جنة خضراء.. أول مشروع بمصر يعتمد على المياه المالحة.. محافظ البحر الأحمر: يضم مزارع سمكية وثروة داجنة وإنتاجا حيوانيا.. وزراعة القمح لأول مرة بالأمطار الصناعية

الأحد، 06 يناير 2019 02:00 ص
صور.. وادى حوضين بالشلاتين من صحراء جرداء إلى جنة خضراء.. أول مشروع بمصر يعتمد على المياه المالحة.. محافظ البحر الأحمر: يضم مزارع سمكية وثروة داجنة وإنتاجا حيوانيا.. وزراعة القمح لأول مرة بالأمطار الصناعية وادى حوضين بالشلاتين من صحراء جرداء إلى جنة خضراء
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غرب مدينة الشلاتين ومن بين الأودية الصحراوية، يوجد وادى حوضين الذى تحول من صحراء جرداء إلى جنة خضراء، حيث تم استصلاح وزراعة مساحات كبيرة من أراضى الوادى وإنشاء مزارع داجنة وأبراج لتربية الحمام، ليكون مجتمعا عمرانيا زراعيا .

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية المتاحة هى أساس إقامة مجتمع متكامل باستخدام المياه المالحة بوادى حوضين بالشلاتين، ليعد أول مشروع فى مصر يقوم على استخدام المياه المالحة.

وأوضح المحافظ، أن مجتمع وادى حوضين ينفرد بمشاريع تقام لأول مرة بالمحافظة والذى يحتوى على مزرعة سمكية ومجمع دواجن ومزارع للقمح والشعير وصوبات زراعية وأبراج للحمام ومزرعة للإبل والبسترة وتعبئة الألبان، وإنتاج حيوانى.

1- وادى حوضين بالشلاتين
 وادى حوضين بالشلاتين
 

وأضاف المحافظ فى تصريحات صحفية له عن وادى حوضين، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص عمل لأهالى الجنوب كما يحقق إنتاج حيوانى وزراعى وثروة داجنة والتى ستقوم بعمل اكتفاء ذاتى للمحافظة فيما بعد كما تفتح آفاق جديدة للعمل ويكون نموذجا ناجحا لكيفية الاستفادة من المياه المالحة، نظرا للاتجاه العالمى لتوفير المياه العذبة وندرتها بالمحافظة .

وكشف المحافظ، أن فى وادى حوضين لأول مرة يتم زراعة القمح من خلال الأمطار المصطنعة وأيضا لأول مرة زراعة نبات السيلكورنيا فى مصر بالمياه الناتجة من التحلية، كما تم بناء 9 أبراج للحمام بسعة إجمالية 4500 بيت، ومزارع دجاج بمتوسط 2400، وهناك مزارع سمكية تنتج 25 طنا بكل دورة سمكية، كما يتم بناء وحدات بدوية للعاملين ليصبح مجتمعا متكاملا .

2-وادى حوضين مجتمع عمرانى زراعى

وادى حوضين مجتمع عمرانى زراعى
 

من جانبه قال أحد مسئولى المشروع والذى رفض ذكر اسمه إن اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، يسعى إلى أن تكون هناك خطة مشروع لتحويل وادى حوضين بمدينة الشلاتين لمجتمع زراعى عمرانى يهدف ذلك إلى إقامة مجتمعات حديثة مستقرة، وخلق فرص عمل فى النشاط الزراعى للسكان فى هذه المناطق، وزيادة المساحة الزراعية، التى توفر بدورها الخضراوات الطازجة لسد احتياجات تلك المناطق، والاستفادة من وحدتى الأرض والماء.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تنمية هذه المناطق وتحقيق الاستفادة القصوى من مواردها الطبيعية، مضيفا أنه تم الانتهاء من تركيب المجفف الشمسى وجارى تنفيذ الانتهاء من تجهيز وزراعة 18 صوبة هيدروبونيك و50 صوبة عادية ولسرعة إنجاز العمل فى هذه الصوب تم شراء عدد 2 جرار زراعى، وجار الانتهاء من إنشاء عدد 2 هنجر بوادى حوضين.

3- انتاج الصوبات الزراعية بواظى حوضين

 انتاج الصوبات الزراعية بواظى حوضين
 

وتابع: أنه يتم استخدام المياه الجوفية المستخرجة من باطن الأرض بواسطة الطاقة الشمسية بمنطقة وادى حوضين بمدينة الشلاتين، وأن هناك نظاما متكاملا لمعالجة وتحلية المياه الجوفية بالمنطقة، مؤكدا ضرورة الاستفادة القصوى من المياه المُعالجة فى تربية الأسماك والزراعة المائية والسطحية لذلك.

ويضم المشروع محطة طاقة شمسية قدرة 32 كيلو وات لتشغيل المزرعة السمكية نهارا، وجار استلام عدد 2 مولد قدرة 50 كيلو وات لتشغيل المزرعة السمكية ليلا كما تم استلام واحد كرفان لإقامة العاملين فى المزرعة السمكية، وتم الانتهاء من وحدة إنارة بالبطاريات لزوم الكارفان حتى يستوعب الأيدى العاملة.

ويجرى إنشاء محطتي طاقة شمسية لتشغيل البئرين المتعاقد عليهما فى وادى حوضين وأبو سعفة، كذلك جار زراعة 5 أفدنة من نبات المورينحا لإنتاج أعلاف حيوانية ذات قيمة عالية والنباتات الطبية والعطرية التى تصلح لإنتاج الأدوية.

 
 
4- توليد الطاقة الشمسية بوادى حوضين
 توليد الطاقة الشمسية بوادى حوضين

 

5- الزراعة بوادى حوضين
 الزراعة بوادى حوضين

 

6-ابراج الحمام بواظى حوضين
ابراج الحمام بواظى حوضين

 

7-ابراج الحمام بواظى حوضين
ابراج الحمام بواظى حوضين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة