أكرم القصاص - علا الشافعي

فى عيد ميلادها.. 10 أسئلة وجودية سألتها "جنات" فى أغانيها

الأحد، 06 يناير 2019 04:00 م
فى عيد ميلادها.. 10 أسئلة وجودية سألتها "جنات" فى أغانيها جنات
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت أن تدخل قلوب محبيها بصوتها الرقيق، ورغم جنسيتها المغربية، إلا أنها قدمت العديد من الأغانى العاطفية التى استطاعت أن تعبر عن مشاعر جيل كبير من الشباب، فأصبحت المطربة المفضلة لديهم، إنها الفنانة جنات التى تحتفل اليوم بعيد ميلادها.

اختارت أن تعبر من خلال أغنياتها عن المشاعر التى تعيشها أغلب الفتيات فى حياتهن العاطفية، فكانت تختار الكلمات التى تعبر عن المواقف المختلفة التى تعيشها الفتاة مع شريك حياتها، ولكنها حرصت فى العديد من أغانيها على طرح بعض الأسئلة التى يمكن أن نصفها بالـ "وجودية"، تلك التى نرصدها اليوم من خلال هذا الموضوع.

 

إيه بيحصل لما واحدة تحب واحد حب جامد؟

أطلقت جنات هذا الألبوم الذى يحمل اسم نفس الأغنية عام 2013، واختارت أن تطرح سؤالا فى هذه الأغنية تسأل فيه "إيه بيحصل لما واحدة تحب واحد حب جامد؟"، تلك كتب كلماتها ولحنها عزيز الشافعى، إلا أننا يمكن أن نستنتج الإجابة من خلال الأغنية، والتى تلخصت فى جملة البداية التى قالت فيها "وقفت جنبك من البداية وأنا جنبك للنهاية".

ما جيتش ليه؟

 كنت هذه الأغنية ضمن ألبوم "اللى بينى وبينك" الذى أطلق عام 2006، وهى من كلمات نادر عبد الله وألحان شريف تاج، وتسأل فيها حبيبها الذى عاد إليها بعد فترة غياب "ما جيتش ليه مش إحنا أولى بكل يوم بعدنا فيه؟".

 

أهون عليك تعمل كدا يا حبيبى فيا؟

حالة من الشجن كانت واضحة فى نبرات صوتها أثناء أداء هذه الأغنية، التى تعود لنفس الألبوم السابق، وتتحدث فيها عن غدر الحبيب الذى استغل ضعفها وحبها وتركها دون أن يوضح موقفه من العلاقة، مما دفعها لطرح سؤال " أهون عليك تعمل كدا يا حبيبى فيا؟" وكأنها تنتظر منه الإجابة عليه، وهى من كلمات أمير طعيمة وألحان خالد عز.

 

فات ييجى أكتر من سنة وما نسيتش ليه؟

سؤال استنكارى آخر طرحته جنات فى هذه الأغنية التى كانت فى نفس الألبوم السابق أيضًا، وكأنها خصصت عام 2006 لطرح العديد من التساؤلات فى أغنياتها من خلال ألبوم "اللى بينى وبينك"، خاصة وأن هذه الأغينة طرحت فيها عددا كبيرا من الأسئلة منها "هنسى إيه أنا ولا إيه؟"، وكذلك سؤال "البعد لو بينسى ليه ما ينسنيش؟"، وكانت هذه الأغنية من كلمات الشاعر نادر عبد الله، وألحان محمد يحى.

 

مين بيعيش أكتر من عمره؟

كانت هذه الأغنية ضمن أغنيات ألبوم "حب امتلاك" الذى صدر عام 2009، وطرحت خلالها سؤال لا يحتاج لإجابة، وهو "مين بيعيش أكتر من عمره؟"، لمعاتبة الحبيب على بعده عنها، وأضافت بعدها بعض الأسئلة الوجودية مثل "إزاى بنضيع من روحنا وإحنا موافقين بالساهل؟"، وأضافت "لو مش هنخاف على روحنا فى الدنيا دى مين يستاهل؟"، وكتب كلماتها جمال الخولى، ولحنها محمد يحيى.

لحد امتى هخاف لوحدى يا حبيبى؟

تظهر جنات فى هذه الأغنية فى دور الحبيبة التى فاض بها الكيل بسبب تمسكها بالعلاقة طوال الوقت دون دعم يذكر من الحبيب، الأمر الذى دفعها لتهديده بوجود "خيط ضعيف" يدعى النصيب، وأنه إذا لم يتمسك به ستتخلى هى الأخرى عنه أيضًا، وقررت التمرد عليه من خلال هذه الأغنية متسائلة "لحد امتى هخاف لوحدى يا حبيبى؟"، وكانت ضمن أغنيات ألبوم "حب امتلاك" أيضًا، وكتب كلماتها الشاعر بهاء الدين محمد، ولحنها خالد عز.

إيه اللى يخلينى أعيش من غيره أو أقسى عليه؟

من الأغانى التى أعجب بها عدد كبير من الفتيات اللائى يعانين من معاملة الحبيب السيئة، فطرحت سؤالا استنكاريا تسأل فيه "أنا لو مرتاحة معاه.. إيه اللى يخلينى أعيش من غيره أو أقسى عليه؟"، وتضمن هذا السؤال الاستفهام والإجابة فى نفس الوقت، وكان من ألبوم "حب امتلاك"، وكتب كلماتها حسن مهران، ولحنها تامر على.

وليه يا دنيا جاية عليا؟

"حقك عليا يا دنيا بجد مانا أصلى غلطانة" بتلك الكلمات بدأت جنات تيتر مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة"، لتخرج من إطار طرح الأسئلة على الحبيب بالتساؤل عن أحولها فى الدنيا، وتجيب على سؤالها "وليه يا دنيا جاية عليا؟" بعدها قائلة "اكمنى غلبانة".

مش فاهمة بس إزاى وليه عدت عليا؟

أغنية "حب امتلاك" الشهيرة، التى تحدثت فيها عن تحذيرها من الدخول فى علاقة مع شخص ما مخاطبة قلبها من خلال كلمات الأغنية قائلة "ما كانش ناوى الخير يوميها يا قلبى ليا"، وتتساءل بعدها مستنكرة "مش فاهمة بس إزاى وليه عدت عليا؟".

هى بنات الناس لعبة ولا إيه الحكاية؟

تصف فيها حالة الحب التى وقعت فيها وترسل رسالة للحبيب تقول فيها "انسى إن أنا يشغلنى هواك غير لما أعرف إيه جواك"، وتسأله "هى بنات الناس لعبة ولا إيه الحكاية؟"، وهى إحدى أغنيات ألبوم "حب جامد".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة