كل ما تريد معرفته عن "بول ويلان" الأمريكى المتهم بالتجسس فى روسيا ؟

الأحد، 06 يناير 2019 08:00 ص
كل ما تريد معرفته عن "بول ويلان" الأمريكى المتهم بالتجسس فى روسيا ؟ بول ويلان المواطن الأمريكى
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد إعلان موسكو القبض على جاسوس أمريكى، إلى الواجهة صراعًا بدا أنه يتراجع فى عصر المعلومات والفضاء الإلكترونى ، فبعد أن صمتت موسكو شهورًا أمام اتهامات متصاعدة فى الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا للروس بتوسيع عمليات التجسس، والتدخل فى الانتخابات الأمريكية والأوروبية، أعلنت موسكو عن اعتقال الأمريكى بول ويلان بتهمة التجسس لصالح أجهزة المخابرات الأمريكية.

واعتقلت السلطات الروسية الأمريكى بول ويلان، البالغ من العمر 48 عاما، بتهمة التجسس، وتقول أسرته إنه كان فى موسكو لحضور حفل زفاف صديق له.

 فمن هو بوب ويلان الذى يواجه تهمة التجسس لصالح أمريكا فى موسكو ؟
 

 هل يحمل بول ويلان الجنسية الأمريكية فقط ؟
 

إن بول ويلان المتهم بالتجسس يحمل ثلاث جنسيات وهى الأمريكية والبريطانية والأيرلندية.

أين ولد بول ويلان ؟
 

ولد بول ويلان فى كندا لأبوين بريطانيين انتقلا فيما بعد إلى الولايات المتحدة فى طفولته.

 ما هى وظيفته فى الولايات المتحدة ؟
 

انضم بول ويلان إلى مشاة البحرية الأمريكية، عام 1994 بعد 6 سنوات من بدء عمله كضابط شرطة فى ميتشجان، وعمل مديرا لتكنولوجيا المعلومات بشركة "كيلى سيرفيسز" فى أوائل الألفية وقد تم نشره ضمن قوات مشاة البحرية لاحقا فى العراق فى عامى 2004 ثم 2006.

وخلال عمله فى مشاة البحرية قام بأول رحلة إلى روسيا وهى الرحلة التى نشر تفاصيلها بموقعه الذى أغلق لاحق، وكان قد كتب أنه قضى وقتا ممتعا وهو يستكشف موسكو وسان بطرسبرج.

 متى ترك عمله فى مشاة البحرية الأمريكية ؟
 

قد سُرح من مشاة البحرية عام 2008 لسوء السلوك، وتقول وثائق البنتاجون إن التسريح ارتبط باتهام بالسرقة، حيث اتهم باستخدام أرقام بطاقة الضمان الاجتماعى لشخص آخر فى كتابة شيكات بدون رصيد.

 ما هى مهنته بعد أن سُرح من الجيش الأمريكى؟
 

عمل ويلان فى شركة كيلى سيرفيسز حيث رقى إلى منصب رفيع عام 2010، وتضمنت مهامه فى الشركة مسؤولية الأمن وإجراء التحقيقات وإبرام بعض الصفقات، وترك الشركة عام 2016 ليصبح مديرا للأمن بشركة بورغوارنر لقطع غيار السيارات، والتى تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وتضمن دوره الإشراف على الأمن بمنشآت الشركة فى ميتشجان وحول العالم، وقالت الشركة إنه لا يوجد لها منشآت فى روسيا.

 

 لماذا ذهب ويلان إلى روسيا؟
 

منذ زيارته الأولى لروسيا عام 2006 عندما كان يعمل بالجيش الأمريكى، قام بعدة زيارات لاحقة، كما يتردد أن له حساب على موقع التواصل الاجتماعى الروسى VKontakte المماثل لفيسبوك.

وطلب منه حضور حفل زفاف زميل سابق بمشاة البحرية، وأقيم فى موسكو فى 28 ديسمبر الماضى بسبب معرفته الجيدة بروسيا،،وذلك بحسب ما ذكره شقيقه ديفيد لبى بى سي.

وقال:"بول رجل كريم جدا وصديق مخلص ومن هذا المنطلق طلب منه صديق الذهاب إلى روسيا لمساعدته فى حفل زفافه، ونظرا لخبرته ومعرفته بروسيا شعر أن بوسعه مساعدة مجموعة من الأمريكيين الذين لا يعرفون موسكو."

بماذا تتهم أجهزة الاستخبارات الروسية ويلان ؟
 

تقول وكالة اف اس بيالأمنية الروسية، إنه ضبط متلبسا بالتجسس فى موسكو ووجه له الاتهام بذلك.

ويقول جيمس لاندل مراسل بى بى سى الدبلوماسى، إن هناك أنباء غير مؤكدة بشأن ضبطه، وهو يتلقى ذاكرة رقمية تحوى قائمة بأسماء مسئولين استخباراتيين روس.

ما التكهنات الأخرى عن سبب القبض على ويلان ؟
 

هناك تكهنات أخرى بأن دوافع القبض على ويلان ربما تكون مبادلته بالجاسوسة الروسية التى اعتقلت فى أمريكا الشهر الماضى ماريا بوتينا.

كيف رأى ذوى ويلان تهم التجسس بحقه؟
 

وصف ديفيد ويلان المزاعم حول شقيقه بأنها هراء، وقال:" ليس بوسعى أن أتخيل أن رجلا بخلفية قانونية وعسكرية يعمل فى أمن مؤسسة حاليا ويدرك مخاطر السفر ينتهك أى قانون فكيف الحال بقانون يتعلق بالتجسس".

وقالت القنصلية الأيرلندية فى موسكو إنها طلبت السماح للقنصل برؤيته، مشيرة إلى أن الحكومة الإيرلندية ستقدم له كل مساعدة ممكنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة