هل المصريات مصابات بداء التخزين.. كراكيب البلكونة وتحت السرير مرض نفسى اسمه "اضطراب الاكتناز".. أعراضه التمسك بكل الأشياء للاعتقاد بالحاجة لها فى المستقبل.. مضاعفاته تصل للاكتئاب والعزلة الاجتماعية

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 07:00 م
هل المصريات مصابات بداء التخزين.. كراكيب البلكونة وتحت السرير مرض نفسى اسمه "اضطراب الاكتناز".. أعراضه التمسك بكل الأشياء للاعتقاد بالحاجة لها فى المستقبل.. مضاعفاته تصل للاكتئاب والعزلة الاجتماعية جمع الأشياء القديمة - ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمع الكراكيب أو الأشياء التى ليس لها قيمة، ليست عادات مصرية أصيلة كما يحب أن يسميها البعض، ولكنها أحد الأمراض النفسية التى يطلق عليها اضطراب الاكتناز وفقًا لتقرير موقع "nhs".

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز أو التخزين يحفظون بشكل مفرط كل العناصر التي قد يراها الآخرون أنها لا قيمة لها، ويكون لديهم صعوبة مستمرة في التخلص من الممتلكات أو الفراق عنها، ما يؤدي إلى الفوضى التى تعطل قدرتهم على استخدام مساحات المعيشة أو العمل.

الاكتناز وفقًا لتقرير موقع "psychiatry" ليس هو نفسه جمع الأشياء الفريدة مثلاً، ولكن  غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب اكتناز بحفظ  كل العناصر وتخزينها بشكل عشوائي، ففي معظم الحالات، يقومون بحفظ العناصر التي يشعرون أنها قد يحتاجونها في المستقبل، أو أنها ذات قيمة أو لها قيمة عاطفية، وقد يشعر البعض أيضًا بأمان محاط بالأشياء التي ينقذونها.

يحدث اضطراب الكنز فى حوالى ما بين 2 إلى 6% من السكان، وغالبًا ما يؤدي إلى ضائقة كبيرة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن اضطراب الاكتناز أكثر شيوعًا بين الذكور أكثر من الإناث، كما أنه أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا، ثلاثة أضعاف عدد البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و94 عامًا متأثرًا باضطراب الاكتناز مقارنةً بالبالغين من 34 إلى 44 عامًا.

 

جمع الأشياء غير المفيدة
جمع الأشياء غير المفيدة

 

العزلة والاكتئاب فى انتظارك من جمع الكراكيب

يمكن أن يسبب اضطراب الاكتناز مشاكل في العلاقات والأنشطة الاجتماعية والعمل ومجالات العمل المهمة الأخرى، تشمل العواقب المحتملة للتخزين الجاد مخاوف الصحة والسلامة، مثل مخاطر الحرائق ومخاطر التعثر وانتهاكات قانون الصحة. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى توتر الأسرة والنزاعات، والعزلة والشعور بالوحدة، وعدم الرغبة في دخول أي شخص آخر إلى المنزل وعدم القدرة على أداء المهام اليومية مثل الطبخ والاستحمام في المنزل.

ويواجه العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب اكتناز الكلى أيضًا اضطرابات عقلية أخرى، بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات القلق أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو اضطراب تعاطي الكحول.

جمع الأشياء القديمة
جمع الأشياء القديمة

كيف تعرف أنك مصاب باضطراب الاكتناز

- وجود مشاكل مستمرة مع التخلص من الممتلكات أو التخلي عنها، بغض النظر عن قيمتها الفعلية.

- الحاجة الملحوظة لحفظ العناصر والضيق المرتبط بالفراق معها.

- ملء العناصر وتكتلها فى مساحات المعيشة النشطة بحيث لا يمكن استخدامها، أو أن الاستخدام يعوقه الحركة.

- الاحتفاظ أو تجميع العناصر التي قد يكون لها قيمة نقدية قليلة أو لا قيمة لها، مثل البريد غير المهم، أو العناصر التي يعتزمون إعادة استخدامها أو إصلاحها

- تجد صعوبة في تصنيف العناصر أو تنظيمها.

- أصبح مرتبطًا جدًا بالعناصر، وترفض لأي شخص بلمسها أو الاقتراض منها.

- لديك علاقات سيئة مع العائلة أو الأصدقاء.

بالإضافة إلى العلامات الأساسية المتمثلة في صعوبة التخلص من الأشياء، والادخار المفرط والفوضى، يواجه العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز مشاكل في عدم التوازن، والكمال، وعدم التنظيم والتشتت.

متلازمة الاكتناز
متلازمة الاكتناز

 

الأسباب التى تدفعك للاحتفاظ بالأشياء القديمة 

من غير المعروف ما الذي يسبب اضطراب الاكتناز، ولكن يمكن أن تؤدي أحداث الحياة المجهدة، مثل وفاة أحد أفراد أسرته، إلى ظهور أعراض الكنز أو تفاقمها.

ويمكن أن يرتبط اضطراب الاكتناز أيضًا بخلل واضح في وظائف المخ والأداء العصبي النفسي، ويختلف عن تلك التي تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري أو غيره من الاضطرابات.

وعادة ما تبدأ أعراض الاكتناز، بصعوبة التخلص من العناصر، خلال سنوات المراهقة، لأن متوسط ​​العمر عند ظهور الأعراض الأولى هو 13 عامًا، إذا لم يتم علاجه، فإن اضطراب الاكتناز يميل إلى أن يكون مزمنًا، وغالبًا ما يصبح أكثر شدة على مدار عقود، حيث يتراكم المزيد والمزيد من الفوضى، ما يسبب اختلال وظيفي أكثر فأكثر.

جمع الكراكيب

جمع الكراكيب

 

ما هى العناصر التى يسعى المريض لجمعها

بعض الناس الذين يعانون من اضطراب الاكتناز يميلون للاحتفاظ بمجموعة من العناصر التى تتضمن:

- جرائد ومجلات.

- الكتب.

- ملابس.

- منشورات ورسائل، بما في ذلك البريد غير المهم.

- الفواتير والإيصالات.

- الأكياس البلاستيكية وصناديق من الورق المقوى.

اللوازم المنزلية.

- بعض الناس يحتفظون أيضًا بالحيوانات التي قد لا يكونون قادرين على العناية بها بشكل صحيح.

 

كيف يتم علاج اضطرابات الاكتناز

ليس من السهل علاج اضطرابات الكنز، حتى عندما يكون الشخص مستعدًا لطلب المساعدة، ولكن يمكن التغلب عليها.

العلاج الرئيسي هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT) الذى يساعد الشخص على فهم ما يجعل من الصعب التخلص من الأشياء والأسباب وراء تراكم الفوضى.

وهناك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) فقد أظهرت أيضًا أنها تساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات اكتناز الدم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة