بعد مطالبة لندن بإسقاط الحصانة عن زوجة مسئول أمريكى لقتلها مراهقا بحادث.. كيف تعمل الحصانة الدبلوماسية ومتى يتم إلغاؤها؟.. تغطى الدبلوماسيين وأسرهم.. لا يمكن للدول المضيفة احتجازهم.. و"الطرد" العقوبة الوحيدة

الأحد، 13 أكتوبر 2019 09:00 م
بعد مطالبة لندن بإسقاط الحصانة عن زوجة مسئول أمريكى لقتلها مراهقا بحادث.. كيف تعمل الحصانة الدبلوماسية ومتى يتم إلغاؤها؟.. تغطى الدبلوماسيين وأسرهم.. لا يمكن للدول المضيفة احتجازهم.. و"الطرد" العقوبة الوحيدة هارى دان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الحصانة الدبلوماسية لم تعد تنطبق على زوجة مسئول المخابرات الأمريكية المتورطة فى حادث سير، أسفر عن مقتل المراهق هارى دان البالغ من العمر 19 عامًا، بحسب صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وكانت أن ساكولاس، البالغة من العمر 42 عامًا، غادرت المملكة المتحدة بعد وقت قصير من اصطدامها بدراجة دان النارية، فى نورثهامبتونشاير فى 27 أغسطس الماضى.

 

 

ويُعتقد أنها كانت تقود السيارة، ولكن عندما قابلتها شرطة نورثهامبتونشاير لم يتم إجراء أى تحقيق بعد أن أبلغتها الحكومة البريطانية بأنها ساكولاس حصلت على حالة الحماية الممنوحة للدبلوماسيين الأجانب.

ولكن بعد أيام من الجدل الدائر حول القضية، أشارت رسالة من دومينيك راب، وزير الخارجية البريطانى إلى أسرة دان أطلعت عليها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إلى أن عودتها إلى الولايات المتحدة جعلت هذا الوضع غير ذى صلة.

 

هارى دان
هارى دان


 

ولكن ما هى الحصانة الدبلوماسية؟

إنها الحماية الممنوحة بموجب القانون الدولى والقانون البريطانى للدبلوماسيين الأجانب وأسرهم. تم إضفاء الطابع الرسمى عليها من خلال اتفاقية فيينا لعام 1961 بشأن العلاقات الدبلوماسية (VCDR). وتقول صحيفة "الجارديان" إنه تم دمجها فى القانون المحلى البريطانى بموجب قانون الامتيازات الدبلوماسية لعام 1964. وتحمى الاتفاقيات العالمية المتبادلة أيضًا الدبلوماسيين البريطانيين العاملين فى الخارج.

 

إلى أى مدى تمتد؟

بالإضافة إلى تغطية الدبلوماسيين وعائلاتهم فى أى مكان فى المملكة المتحدة، فإن نفس الاتفاقية والتشريعات تمنع مسئولى المملكة المتحدة من دخول المقار الدبلوماسية. ومكّنت هذه الحصانة جوليان أسانج من البقاء فى السفارة الإكوادورية فى لندن لمدة سبع سنوات. ولم تكن إقامته فى السفارة هى الأطول: قضى رئيس الأساقفة الهنغارى 15 عامًا فى ملجأ داخل السفارة الأمريكية فى بودابست.

هل يمكن إلغاؤها؟

بدون موافقة دولة أجنبية على رفع الحصانة، لا يمكن احتجاز الدبلوماسيين وعائلاتهم إلا "كملجأ أخير"، على سبيل المثال  إذا اعتبروا خطراً على الآخرين أو أنفسهم. والعقوبة الأخرى المتاحة لوزارة الخارجية هي أن تأمر بطردهم.

هل تنطبق على الدبلوماسيين خارج لندن؟

وفقا لنيابة الادعاء، فإن الحصانة لا تنطبق على المسئولين القنصليين المقيمين خارج لندن، ومع ذلك ، من المفهوم أن بعض الموظفين الدبلوماسيين وأزواجهم الموجودين خارج العاصمة يمكنهم الحصول على هذه الحصانة.

 

ما هو التنازل؟

عندما توافق دولة أجنبية على إزالة تلك الحماية القانونية، تُعرف باسم "التنازل عن الحصانة". لا يستطيع الدبلوماسيون الأفراد القيام بذلك، يتعين على سفارة الدولة الأجنبية تقديم طلب رسمى.

 

هل يتعين على الدبلوماسيين المقيمين الانصياع للقانون؟

من المفترض أن يتصرف الدبلوماسيون بمسئولية، تنص اتفاقية فيينا على ما يلى: "دون المساس بامتيازاتهم وحصاناتهم، من واجب جميع الأشخاص الذين يتمتعون بهذه الامتيازات والحصانات احترام قوانين وأنظمة الدولة المستقبلة. عليهم أيضًا واجب عدم التدخل في الشئون الداخلية لتلك الدولة ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة