الصحة تفند أكاذيب الإخوان.. الالتهاب السحائي ليس وباء ويتم الشفاء منه في 10 أيام.. غسيل اليدين بالماء والصابون يقلل من انتشار الجراثيم.. والوقاية تتم بالتطعيمات الحيوية والإكثار من تناول السوائل

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 09:26 م
الصحة تفند أكاذيب الإخوان.. الالتهاب السحائي ليس وباء ويتم الشفاء منه في 10 أيام.. غسيل اليدين بالماء والصابون يقلل من انتشار الجراثيم.. والوقاية تتم بالتطعيمات الحيوية والإكثار من تناول السوائل الالتهاب السحائي
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفت وزارة الصحة ما تردد عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بأن مصر ليس بها وباء الالتهاب السحائي، مؤكدة عدم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ محافظة الإسكندرية أو الغربية، وطالبت الوزارة من المواطنين بتحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق وتؤدى إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين.

مرض الالتهاب السحائي
مرض الالتهاب السحائي

وأوضحت مواقع ""medicalxpress ، و"WEBMED"، و"kidshealth"، أن مرض الالتهاب السحائي، عدوى تصيب الغشاء الناعم المحيط بالمخ والنخاع الشوكي، وهذه الأغشية تسمي بالسحايا، والسبب العدوي البكتيريا أو الفيروسية التي تمر في الحلق والأنف والدم وصولاً لغشاء السحايا.

أنواع الالتهاب السحائي

وهناك ثلاثة أنواع من الالتهاب السحائى فهناك الفيروسي والجرثومي والبكتيري، ويعد الفيروسي هو الأقل خطورة من الباقي والأكثر انتشارًا، وهذا النوع يختفي بعد مرور 3 أو 4 أيام، كما أن هذا النوع ينتقل للشخص عندما يكون قريبًا جدًا من الشخص المصاب أو عند الاتصال به بشكل مباشر.

اسباب الاصابة بالالتهاب السحائي
أسباب الاصابة بالالتهاب السحائي

أما التهاب السحائي الجرثومي والبكتيري فهو أكثر خطورة من الفيروسي، ويجب الذهاب سريعًا للطبيب تجنبًا لحدوث أي مشاكل أو مضاعفات صحية كالوفاة،  فيصاب الشخص بها عن طريق تبادل إفرازات الجهاز التنفسي والحلق، أي استخدام نفس كوب الشخص المصاب، أو التقبيل.

أعراض الالتهاب السحائي؟

أعراض الإصابة بالالتهاب السحائي شبيه بنزلات الإنفلونزا الشديدة، وتكون أعراضه هى:

- ارتفاع في حرارة الجسم.

-الشعور بالصداع.

-عدم القدرة على حركة الرقبة.

-الغثيان والقيء.

-الطفح الجلدي.

-حساسية الإضاءة.

علاج الالتهاب السحائي
علاج الالتهاب السحائي

نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي

هناك العديد من النصائح اليومية التي يجب القيام بها للحد من الإصابة بأي مرض، خاصة الاتهاب السحائي، ومنها:

-غسيل اليدين بالماء والصابون يقلل من انتشار الجراثيم، ويحد من انتشار المرض.

-الاحتفاظ بأشيائك الخاصة وعدم تبادلها مع الآخرين، أي الكوب الخاص بك وطعامك وشرابك.

-الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" والألياف، فهذه الأطعمة تقلل من حدة الإصابة بالمرض، كما عليك الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه مع ضرورة ممارسة الرياضة فجميعها أشياء تعزز جهازك المناعي وتحد من تعرضك للإصابة بالالتهاب السحائي.

هناك بعض اللقاحات التي تقلل من فرص الإصابة بالالتهاب السحائي، وهي:

-لقاح الالتهاب السحائى الذي يتم إعطاؤه للطفل حديثي عند بلوغه شهرين.

-لقاح المكورات الرئوية.

-لقاح المكورات الرئوية المتعددة.

-لقاح المكورات السحائية المتقارنة.

علاج الالتهاب السحائي

هذا المرض يأخذ في الشفاء فترة لا تقل عن 7 أيام ولا تزيد على 10 أيام، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج العلاج داخل المستشفي، ولكن في جميع الأحوال يعتمد العلاج علي مضادات حيوية مع الإكثار من تناول السوائل، وقياس الضغط 3 مرات في اليوم للحد من الإصابة بهبوط في نسبة الضغط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة